المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجراح يطالب بتفعيل المسرح السعودي ويشدد على استمرارية المساعدة الحكومية والخاصة
من خلال لقائه بثقافة اليوم ..
نشر في الرياض يوم 12 - 12 - 2008

طالب الفنان يوسف الجراح يتفعيل دور المسرح السعودي من خلال جمعية المسرحيين السعوديين وكذلك من خلال امانات المناطق بالمملكة والجهات الخاصة، لايجاد ثقافة جديدة تعنى بالمسرحيين الشباب.
وقال في لقائه مع ثقافة اليوم على هامش عرض مسرحية "كاش ما كاش" خلال عيد الاضحى على خشبة مسرح ارامكو بالظهران، يجب ان يكون هناك مسارح متفرقة للمسرحيين تحت مظلة وزارة الثقافة والاعلام بمساعدة جهات حكومية وخاصة اخرى، وطالب بزيادة عدد المقاعد في المسارح الحكومية والخاصة، وارجع الجراح السبب الى الاقبال المتزايد على هذه المسرحيات من خلال ماشاهده ولمسه عن كثب.
واضاف بأننا نملك مسرحيين على قدر عال من الفكاهه ويحتاجون الدعم والفرصة،واشار الى ان الفرصة لن تأتي إلا من خلال المسرح وليس التلفزيون لان المسرح هو من يعنى باكتشاف المواهب سواء في المدارس او الجامعات او حتى جمعيات الثقافة والفنون المنتشرة بالمملكة.
واضاف بأن علينا دورا مهما وهو تدريب هؤلاء الشباب وتنمية ثقافة المسرح لديهم اولاً، ولابد ان يكون هناك استمرارية في عرض الاعمال المسرحية حتى نوجد الارضية الخصبة للمنافسة من اجل طرح راق وقوي على خشبة المسرح يرتقي لذائقة المتفرج السعودي، وتمنى يوسف الجراح بأن لايكون المسرح السعودي مسرح مناسبات فقط بل شدد على الاستمرارية لخلق جو التنافس بين الشباب.
وعن تواجد الدراما السعودية في شهر رمضان من خلال عدد من المسلسلات قال الجراح، ان الفن السعودي والدراما السعودية بخير ومحط جذب انظار كثير من القنوات وارجع السبب الى العدد الكبير التي تلقاه الاعمال السعودية من نسبة مشاهدة مقارنة بمثيلاتها من الاعمال الخليجية الاخرى.
واستشهد الجراح بدعم وتواجد mbc الذي حظيت الاعمال السعودية فيها بنصيب الاسد من نسبة المشاهدة، وقال ان مسلسل مثل طاش ما طاش في السابق اوجد هذه الارضية من خلال ناصر القصبي وعبدالله السدحان وعبدالخالق الغانم وقبله عامر الحمود ومساعدة عدد من الممثلين القديرين امثال راشد الشمراني وخالد سامي وبشير غنيم ومحمد العيسى و الكنهل والمزيني والحيان وغيرهم كثر.
واشار الى ان توقيت الاعمال وعرضها سواء على القنوات السعودية او القنوات الاخرى مهم لزيادة نسبة المشاهدة، وقال ان من شاهد هذه الاعمال لابد من ان يقول كلمة حق وهو ان الدراما السعودية بخير من خلال المؤلفين و الممثلين والمخرجين وطرح مثال مسلسل "حارتنا حلوة".
وابان الجراح بأن كل القنوات تطلب اعمالا سعودية وذلك راجع لعدة اسباب لعل اهمها، القدرة التمثيلية العالية والنص الجميل لدى السعوديين بالاضافة الى تاريخ طاش ما طاش الذي ربى جمهورا عربيا كبيرا خلال 15سنة ماضية، بالاضافة الى اعمال اخرى تركت ارتياحا لدى تلك القنوات بنجاح التجربة مع الدراما السعودية.
وعن تجربة "كاش ما كاش" قال الجراح انها تجربة جميلة وتحسب له ولزملائه كأول مسرحية تعرض على خشبة مسرح ارامكو بالمنطقة الشرقية حيث قمنا ببناء ثقافة مسرحية جديدة لدى الجمهور يالمنطقة الشرقية، وهذا يجعل باب المنافسة مفتوحاً مع اعمال اخرى قادمة على خشبة مسرح ارامكو. وطالب الجراح بالدعم من اجل انجاح المسرحيات السعودية من خلال الجهات الحكومية والجهات الخاصة.
و كشف الجراح لثقافة اليوم عن جديده من خلال مسلسل كوميدي قادم بعنوان "وشوشه" سيعرض على mbc يشاركه البطولة بشير غنيم وحبيب الحبيب وعماد اليوسف وزهرة عرفات وسعاد علي ومرزوق الغامدي، وكذلك هناك نص فكاهي تحضيري سيعرض خلال شهر رمضان القادم ومازال تحت الدراسة والتعديل لصالح احدى القنوات الفضائية.
واشار الى ان مسلسل "جاري ياحموده" سيعرض إن شاء الله مع بداية العام القادم على قناة الmbc .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.