لماذا يندر نتاج القصة القصيرة جدا في مشهدنا الثقافي؟ ألا يمكن أن تأخذ دور الرواية مستقبلا؟ القاص جمعان بن علي الكرت،المدير الإداري بنادي الباحة الأدبي،أجاب قائلا: الأجناس الأدبية تشبه إلى حد كبير الكائنات الحية.. أحيانا يفيض جسدها بالصحة والعافية وفي أحايين كثيرة تعتل وتمرض إلا إنها لا تموت. والمتتبع لمسيرة المشهد الثقافي والأدبي قبل عقدين من الزمن يلحظ ذلك. حيث كان الشعر متسيدا الحقل الثقافي متمثلا في النصوص الشعرية المبتلة برحيق الإبداع أو الدراسات النقدية الانطباعية أو المتكئة على نهج علمي أو حتى من جمهور القراء المتابعين. وأضاف الكرت قوله: في الفترة الراهنة التمعت الرواية ليخفت قنديل الشعر ويقل وميضه.. وتأتي الرواية كحقل ثقافي مؤثر على امتداد مساحة الوطن العربي بل على مستوى العالم. إذ إن الكثير من الجوائز تمنح لأصحاب الروايات المتميزة لأنها تختزل أنماط الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في سفر واحد . فعند قراءة رواية واحدة تتشكل للقارئ رؤية معمقة عن أي مجتمع من مجتمعات الدنيا من خلال جسد الرواية السردي والشخوص وجغرافية المكان. أما القصة القصيرة فهي تعيش كالأسماك الصغيرة المبهرة الأشكال.. المتمايزة الألوان في داخل المحيط الثقافي. ولم تجد لها الحضور الثقافي المؤثر تبرز حينا وتخفت في وقت آخر. وأخيرا جاءت القصة القصيرة جدا وهي عبارة عن كبسولة مضغوطة ومكثفة من الكلمات القليلة التي تختزل مساحة زمنية واسعة وتعطي دلالات وتسمح بتشظي الأسئلة.. البعض يعتبرها الميسم الجديد الذي يواكب التنامي السريع والانفجار المعرفي والتقني.. وربما مشاغل ومشاكل الإنسان في قادم الأيام تجعله يخضع لصيرورة الحياة فيقبل على الأعمال الإبداعية المختصرة والتي ينفر كاتبها من الإطناب ومن التفاصيل الحياتية الوصفية ليوجز. ومضى جمعان قائلا: يتفق الكثيرون إن القصص القصيرة جدا فن أدبي مراوغ ومخاتل ويحتاج إلى مبضع أديب ماهر.. وأنامل قاص بارع.. يلتقط الكلمات المناسبة بأناة وحرفة أدبية فائقة.. ليشكلها في مضمومة قصصية قصيرة تكون أشبه بالومضة البارقة والمؤثرة. ومن مميزاتها الغموض فهي عبارة عن لغز ثقافي مدهش ومستعصي عن الفهم المباشر.. توقد الذهن ليحاول القارئ أن يتهجاها ويفك رموزها ويفسر دلالاتها.. ورغم هذا وذاك مازالت القصة القصيرة تعيش كنباتات خضراء صغيرة وغضة.. تخشى أن تهشمها الأقدام القوية للرواية.