العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيء من التباريح عن الراحل الكريم أبي كريم

كان خبر وفاة الأخ الدكتور عبدالله العريفي استشاري الغدد الصماء بالمستشفى التخصصي مفجعاً بحق لأنه جاء مفاجئاً، ولما أختزنه من الود والتقدير في ذاكرتي عن الراحل الكريم أبي كريم، غير أنه أفرحني بحق ما سمعته من ابن أخته الأستاذ طارق العريفي وابن أخيه الأستاذ عبدالرحمن العريفي من أنهما كانا معه في اللحظات الحرجة وكان يتشهد أكثر من سبع مرات ويتحمد وهما يسألانه مابك؟ فيقول لا شيء الحمد لله لا إله إلا الله محمد رسول الله. فيكون بذلك على وعد كريم وعده الله عز وجل لكل من لقيه وآخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله وهذه بشرى خير يفرح بها محبو الفقيد الغالي رحمه الله.
ثم ان الفقيد كان من محبي زراعة الخير للناس لا سيما القريبون منه، مما ذكرني بقول وارن بافيت أغنى أغنياء العالم بحسب تصنيف مجلة فوريس: (هناك إنسان ما في مكان ما يجلس الآن في الظل لأن أحدهم بادر بغرس شجرة منذ وقت طويل) إن مغزى قوله هذا هو أن الفعل الجميل يحتاج الى وقت لتظهر آثاره ولذلك يتميز أصحاب الخلق النبيل بديمومة العطاء وليس وقتيته ولحظته فحسب وهذا القول موجود مثله في أمثالنا ومحكياتنا الموروثة محلياً حيث قيل (جادة الكرم طويلة).
لا أدري بالضبط لماذا قفز الى ذهني قول بافيت حين سمعت خبر وفاة أخي الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العريفي غير أني كنت دوماً أبدي إعجابي بأريحية أبي كريم رحمه الله وبكرمه وبخصوصية الإيثار مع إخوته وأخواته بالذات. حدثتني أخته عن رقة عاطفته كثيراً ولا سيما في معاملته لوالدته المريضة ثم لوالده المريض حتى توفيا رحمهما الله فربما وجدت في تلك العلاقة شيئاً من فيض الذكريات بحكم تشابه ظروفي مع ظرفه هذا غير ان شيئاً أكبر من ذلك كان يشدني الى الدكتور عبدالله وهو محبته لأخوته وأخواته الى درجة التضحية والإيثار لأني عايشت هذا الإيثار عن تجربة ومعايشة.
أما بالنسبة لأسرته الصغيرة فحدث ولا حرج عن رقة عاطفته الجياشة ويحضرني موقف شاهدته بعيني حيث كان أبو كريم على غير عادته ساهماً مشغول البال كما أصبح كثير السرحان ومعرضاً عن الأكل والانبساط في الحديث وحين سألت عرفت أن ذلك بسبب سفر أسرته وتأخره عنهم لظروف عمله فقد تحول الى شخص آخر تماماً حيث بان أثر فقدهم في تصرفاته الظاهرة ناهيك عن الباطنة.
كان الدكتور عبدالله دمث الخلق عفوي السجايا يخيل اليك عندما يتحدث إليك أنه يفتح قلبه لك لترى ما فيه بدون حجاب حاضر النكتة والبديهة وفي الوقت ذاته كان محباً لمد يد العون لمن حوله في ما يقتنع أنه لصالحهم ويستحقونه بصراحة متناهية ويتحمل بشجاعة مترتباتها كما أنه حريص أشد الحرص على الاجتماع والألفة بين من يحيطون به من الأقارب وغيرهم ولذا فهو لا يمل من تقديم العروض لتحقيق هذه الألفة بكل الطرق التي تؤدي إليها.
وجعل استراحته طوال العام ملتقى للأهل والأقارب والأصدقاء ومجمعاً للمناسبات السعيدة بدون قيد أو شرط.
عرفته منظم التفكير ويحاول دوماً أن يفيض تجربته الشعورية هذه على من حوله بدعوتهم للتفكير المنظم والتحليل المنطقي لكل دواعي الحياة وصروفها.
فقدناك أبا كريم عنوان كرم وسخاء عطاء وملحمة تواصل وصدق وفاء ومثلك يفقده المقربون منه والمعانقون دوما حلاوة حديثه وطيب سجاياه.
وفي زمن ضعف التواصل الإنساني بين الأقارب قبل الأباعد يتذكر الناس بإعجاب أولئك الذين يغرسون شجرة ذلك التواصل في طريق من حولهم ليستظل بها السائرون في دروب الحياة فتتعمق في نفوسهم المعاني النبيلة لعمق الإخاء وصدق التعاطف وهو ما يحثنا عليه ديننا الحنيف غير أن مشغلات الحياة تبعد الكثير عن سلوك هذه الطريق الصعبة.
يقيناً سيفقد الدكتور عبدالله وبحرقة أولئك الذين استظلوا بالشجرة التي غرسها أبو كريم منذ زمن طويل أعني شجرة التواصل والوفاء وستصافح خواطرهم ذكراه الطيبة لتبقى حية في نفوس محبيه وعارفي فضله، لاسيما أخوته واخواته وأقاربه وزملاؤه وأصدقاؤه ممن كانت لهم معهم مواقف إخاء ووفاء لا يمكن نسيانه.
وسنفقده نحن الذين عرفنا جانباً مضيئاً نسياننا له سيكون عقوقاً دون ريب ألا وهو بشاشته الدائمة وترحيبه المستمر برغم كثرة مشاغله التي تفرضها طبيعة عمله ناهيك عن مداعباته اللطيفة التي تنداح إلى الخاطر في كل لحظة من لحظات تذكره وهو يمطرنا بها في مجالسه المعدودة التي جمعتنا ثلاث سنوات شهدت معه خلالها تطبيقات عملية للعلاقة الإنسانية الراقية بكل مدلولاتها الرحبة والصادقة وبعفوية محببة لا تكاد تراها فضلاً عن أن تلمسها وتلامسها إحساساً وواقعاً في كثير من الناس.
مما يذكر فيشكر للدكتور عبدالله رحمه الله صدقه مع نفسه محترماً لها ولذا لم تشده إغراءات تخصصه (استشاري غدد) للولوغ في ماولغ فيه الكثير من استغلال تخصصه مادياً بغض النظر عن الفائدة العلمية والواقعية، وحتى عندما صور له بعض زملائه المكاسب المادية من عمل في هذا المجال لما حققه من سمعة طيبة بفضل الله ثم بفضل إخلاصه في عمله اعتذر بلطف وبأدب مفضلاً المكان الذي يفيد ويستفيد علمياً وعملياً فيه فرحمه الله رحمة واسعة وعفا عنا وعنه. ومع صدقه مع نفسه فقد عرفته صادقاً مع الآخرين فهو لا ينصحك حتى تستنصحه وإذا استنصحته نصحك بما يمليه عليه ضميره مبيناً لك رؤيته بوضوح وعارضاً عليك الاختيار وفق ما تقتنع به أنت لا هو. رحمك الله أبا كريم فسنتذكر دوماً مقامك بيننا والجهاز المحمول ثالثنا تشرح من خلاله وتقنع وتمتع ولا نقول إلا ما يقوله الصابرون لنرضي ربنا (إنا لله وإنا إليه راجعون).
@ عضو الجمعية العلمية السعودية للدراسات الدعوية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.