الحوامة.. تقليد اجتماعي قديم من التقاليد الخاصة بالأطفال واندثرت الآن بحكم التطور والمدنية وكل ما نعرفه عن هذه العادات نقرأه من خلال كتب التراث أو من خلال حديثنا مع كبار السن الذين نفتش بين الحين والآخر بذاكرتهم عن قصص الماضي الجميل وعن العادات التي اختفت يوماً بعد يوم كمحاولة منا للتعرف على هذا الماضي واختزانه بذاكرتنا للأجيال القادمة. ولعل من أهم هذه التقاليد الشعبية والقديمة وتقليد الحوامة كان منتشراً بكثرة في العاصمة الرياض وكان التقليد المحبب للأطفال في ذلك الحين فبعد أن يرتدوا الملابس الجميلة والجديدة الخاصة بيوم العيد ثم يدورون في الحي على أبواب المنازل لطلب عيديتهم وسمي هذا التقليد بالحوامة لأن الصغار يحومون في الحي أي يدورون ويطرقون أبواب المنازل وهم يرددون هذه الأهزوجة: أبي عيدي عادت عليكم.. في حال زينة جعل الفقر ما يدخل عليكم ويكسر رجليكم جعلكم تعودونه ها الزمان ثم تسكت المجموعة قليلاً ثم تقول إكمالاً لهذا النص بلحن جماعي "نسوق الحمير ولا نوقفه" فإن قال أصحاب المنزل وقفوه فإنهم يفتحون الباب ويعطونهم العيدية وهم يرددون هذه الأهزوجة في مدحهم: عشاكم شط الفاطر ودوامة سمن ساكر وأم محمد تبلّه والناقة قفرة له أما أن قالوا سوقوه أي أنهم لن يعطوهم العيدية فإنهم يهجونهم بأهزوجة تراثية يعرفها جيل الأمس مع أن أصحاب المنازل قد استعدوا لهذه المناسبة بأشياء بسيطة تتناسب وموجودات ذلك الوقت من الحلويات لعل أشهرها آنذاك حب القرع وحب الشميسي وغير ذلك من هذه المكسرات البسيطة كتواضع الأهالي في ذلك الوقت. والحوامة التي كانت للبنات لا تتعدى الدوران بالحي الخاص بهن أما الأولاد فبمقدرتهم الخروج للأحياء الأخرى لطلب العيدية، ولكن الأمر يتطلب بأن يكونوا مجموعة قوية ومتماسكة ضد من يتعرض لهم من الأولاد في الأحياء الأخرى.