حرب شوارع ، طرفاها "العرب" و"اليهود"، اندلعت في بلدة بيت ريما شمال رام الله، واستخدمت فيها بنادق بلاستيكية، ذات اشكال وانواع عديدة، ومفرقعات من مختلف العيارات، في محاكاة للحرب بين الفلسطينيين والمحتلين . مثل هذا المشاهد ايضا تكررت في قرية اللبن الغربي حيث لم يكن غير البنادق العابا يلهو بها الاطفال في هذه القرية. فصورة الجندي الاسرائيلي من جهة او المقاوم ورجل الامن الفلسطيني، من جهة اخرى، تركت اثرها في الاطفال الفلسطينيين، فراحوا يقلدون الكبار في لعبة حرب يتقنون فصولها، ويجعلون- كما يتمنون- ان يكون الانتصار للعرب. وما ان بزغ نهار العيد حتى خرج الاطفال في بلدة بيت ريما، كما في مختلف المدن والقرى والمخيمات ومعهم بنادق اشتروها قبل العيد، ومن لم يفعل، سارع الى التزود بها من اقرب دكان عليه، لتتحول الشوارع غابات بنادق، بعضها يطلق كرات بلاستيكية صغيرة واخرى تطلق اصواتها واضواء، ومنها ما يتخذ شكل الكلاشنكوف سلاح المقاومين او (أم 16) سلاح الجنود الاسرائيليين وهناك رشاشات ذات عيارات ثقيلة الى جانب تجهيزاتها بوسائل الرؤية واشعة الليزز لتحديد الهدف. عمرو جمال في الصف الخامس انطلق في الشوارع معلقا نموذج "رشاش" اميركي مع قاذف، على كتفه، وقد منحه هذا السلاح احساسا بالثقة بالنفس. ويقول إنه يحب العيد لانه مناسبة تتيح له شراء "الرشاش" الذي يحب. وتشترك جميع انواع السلاح -بغض النظر عن الطراز - في حقيقة انها جميعا مصنوعة في الصين الدولة التي تمكنت بضاعتها من اكتساح اسواق اكبر واوسع وأهم من اسواق الضفة الغربية، نظرا لتنوعها وانخفاض ثمنها. وقد غصت اسواق مدينة رام الله كغيرها من مدن الضفة الغربية منذ ايام عديدة بمختلف انواع البضاعة والالعاب الصينية، تكدست على الشوارع والارصفة، فيما شهدت الاسواق حركة تجارية، واقبالا غير مسبوق منذ سنوات طويلة من قبل المواطنين الفلسطينيين. أطفال في مختلف الشوارع كل يخوض حربا على طريقته ضمن السيناريو ذاته "العرب واليهود"، يخرجون صباحا من بيوتهم جيوبهم ملأى بالنقود ولا يعود الا مع ساعات المساء بعدما اعياه التعب واللعب وبعدما لم يعد في جيبه ما يشتري ذخيرة لسلاحه. يعودون وبداخلهم رجاء لو ان هذا اليوم لا ينقضي، ويحاولون ان يجابروا انفسهم بالقول: غدا هو ايضا يوم عيد وسنخرج من جديد. لكن غدا عادة ما يكون يوما عاديا ولا يحمل في ثناياه ذات البهجة التي حملها اول ايام العيد.