بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الأثر الاجتماعي للتطرف على المجتمعات..؟
نشر في الرياض يوم 29 - 09 - 2008

سؤال لم نطرحه أبدا سواء على المستوى المحلي أو المستوى الإسلامي فقضية الأثر الاجتماعي الذي خلفه التطرف والتشدد والتنطع والغلو والإفتاء الفوري في قضايا فكرية كبيرة حيث أنتج سيدة الإرهاب (القاعدة ومنظماتها والتطرف بشكل عام بل أنتج كل عمل إرهابي سواء بالقول أو الفعل).
الجميع يتحدث عن معالجة الأثر السياسي والعسكري الذي خلفته القاعدة على المجتمعات الإسلامية ومنها تلك المهام الأمنية والعسكرية التي استنزفت ملايين الريالات من اجل تعطيل تلك الأعمال الإرهابية أو ملاحقة عناصرها.
لكن الجانب الأهم هو الأثر الاجتماعي الذي تركة التطرف في تلك المجتمعات...!، نحن اقل الشعوب العالمية اهتماما بالآثار الاجتماعية والنفسية التي تتركها الظواهر أو الأحداث في مجتمعاتنا، ولست اعلم سببا لعدم الاهتمام هذا سوى أننا مجتمعات لم نؤمن بعد بأن الآثار غير الحسية هي اشد تأثيرا من غيرها ومنها الآثار الاجتماعية.
الأثر الاجتماعي يصنع له نسيجا في البناء الاجتماعي ويؤسس للكثير من سلوك ذلك المجتمع تجاه قضاياه بل يحكم اتجاهات ذلك المجتمع وهنا تكمن أهمية التحقق من مدى الأثر الاجتماعي الذي تتركه الظواهر في المجتمعات.
في الحقيقة أن موقف الكثيرين من الأفراد سواء ممن يحسبون على الفكر أو من الأفراد العاديين يعكس تلك الآثار الاجتماعية التي خلفها التطرف، وقد ندرك ذلك من خلال آرائهم ومواقفهم.
كثيرا ما نستغرب من آراء فكرية تصدر في مجال الفتوى أو الوعظ حيث تبدو هذه الآراء مؤيدة لمنهج التطرف بل نحن نصنفها بأنها أفكار وآراء متطرفة دون شك في ذلك لكونها تحمل سمات التطرف ومنهجه.
هنا يبقى السؤال الحقيقي لماذا كل هذا التداخل وعدم وضوح الخط الأبيض من الأسود في قضية التطرف وأثره الاجتماعي.....؟، هل هو انعكاس لعدم فهمنا لفكرة التطرف الحقيقية......؟ أم أن التطرف له آثار اجتماعية تختفي رغم كل المواقف الرافضة لآثاره بجميع مستوياتها..؟.
فكرة رفض التطرف والإرهاب فكرة يجب أن لا تقبل القسمة فرفض آثار هذا التطرف من القتل والتدمير ينطبق على رفض الأفكار والمواقف المتطرفة.
في مجتمعاتنا الإسلامية وخصوصا على المستوى الاجتماعي هناك الكثير من الغموض فلم نصل بعد إلى رفض الفكرة من أساسها بطرق منهجية و بشكل يجعل الموقف واضحا جليا يمكن من خلاله تحديد الحقائق، وغلبا ما تتعذر تلك المجتمعات بأن الإرهاب ليس له تعريف محدد وقد يكون ذلك صحيحا ولكن الحقيقة الثابتة أن تعريف التطرف والتشدد يعلمه الجميع وهو الذي يقود إلى الإرهاب سواء بالفعل أو القول.
لازال هناك الكثير من الخلط بين رفض الآثار التي يتركها التطرف وبين إقراره كمنهج اجتماعي يتغلغل في السلوك الاجتماعي وينعكس في التصرفات الفردية والتصرفات المجتمعية.
في مجتمعاتنا الإسلامية ليس لدينا مقاييس اجتماعية للرأي والاتجاهات نستطيع من خلالها تحديد مدى الأثر الاجتماعي الذي تتركه الظواهر الاجتماعية، ولعل السبب واضح في ذلك ومرتبط بقضية أساسية تتمثل في إهمالنا الدائم للظواهر وعدم الاعتراف بها وأثرها الخفي المتمثل فيما تتركه من بُعد يساهم في تشكيل شخصية المجتمع.
لتكون الصورة أكثر وضوحا لابد من الإشارة إلى أن المجتمعات الإسلامية نظرت إلى التطرف كمظاهر فردية ارتبط بمجموعة من الأشخاص ولم تنظر إليه كظاهرة اجتماعية تتطلب حلولا مجتمعية.
لهذا السبب وغيره اكتشفنا أن حلول ظواهر التطرف والإرهاب في مجتمعاتنا الإسلامية لم تعترف بالمشكلة كظاهرة مجتمعية وهذا تعكسه تلك الاختزالات في تسميات مظاهر التطرف والتأكيد الدائم أنها فردية.
التطرف الفكري كما يجب أن نفهمه سلوك فردي ينحدر من ظواهر اجتماعية موجودة في المجتمع وهو يبدأ بفكرة التقصير تجاه موضوعه- سواء كان موضوعا دينيا أو سياسيا أو اقتصاديا- الإحساس بالتقصير يتحول إلى غلو في الممارسات وتشدد فيها ومن ثم يتحول إلى تطرف لا يرى سوى وجه واحد من الحياة وهو بهذا يتصادم مع الواقع لعجزه عن التكيف الاجتماعي، وهنا لا يبقى أمامه سوى استخدام العنف سواء كان هذا العنف حسيا أو لفظيا.
بمعنى أدق التطرف بالمفهوم الاجتماعي يتحول إلى ظاهرة إذا سيطر على الخطاب الاجتماعي وخاصة في القضايا الفكرية حيث تتحول المعتقدات بجميع أنواعها إلى سلوك يمارس على الواقع، لذلك فالظواهر الاجتماعية سواء السلبية أو الايجابية تصبح جزءا من النسيج الاجتماعي بمجرد أن تظهر آثارها عبر ممارسات المجتمع.
نتساءل كثيرا عن موقف المجتمع من قضية فكرية بعينها مثلا قضية الفتاوى والتي تعكس بعضها تطرفا في حكمها ومع ذلك يتم تداولها اجتماعيا وتجد قبولا بل دفاعا عن مصدرها في كثير من الأحيان، لذلك نقول هل هذا تطرف أم ماذا...؟.
هذه الظاهرة تحدث للأسباب التي ذكرناها وهي انه في مجتمعاتنا الإسلامية وفي دول العالم الثالث تحديدا نحن دائما نرغب في تحويل الظواهر الاجتماعية إلى ممارسات فردية، وهذا ما يجعل آثار تلك المشكلات يظل متخفيا على ارض الواقع ولكنه يبرز من خلال الأفراد بشكل متواتر مما يجعلنا نعتقد بل نجزم ان الحالة التي نحن أمامها فردية وليست ظاهرة اجتماعية.
خلال الثلاثة عقود الماضية انتشرت ظواهر التطرف في الكثير من مجتمعاتنا الإسلامية فكانت المظاهر الخارجية للأفراد أول انعكاسات ذلك التطرف وأول الدلائل على انتشار تلك الظواهر مجتمعيا.
التشدد الذي اتخذ من المظاهر الخارجية للأفراد منطلقا له تطرف في ذلك حتى أصبحت هناك صيغة محددة للفرد المتدين في مجتمعاتنا مع العالم أن مجتمعاتنا الإسلامية تعتنق الإسلام منذ قرون بل بعضها منذ انطلاق الإسلام.
هذا الانقلاب في الصورة تطور ولأسباب كثيرة اقتصادية وسياسية، ولم يتم الانتباه إلى آثاره بل ظلت تلك الظواهر المتشددة تبني نسيجا مجتمعيا مختلفا كرّس للتشدد الذي أنتج التطرف فما وصلنا إليه كمسلمين وما أنتجته المنظمات الإرهابية من قتل وإساءة للإسلام لم يكن بمحض الصدفة أو دون اختيار إنما كان منهجا تم بناؤه عبر السنوات لينتج التطرف بهذه الصورة.
لم يكن خفيا أن تصل حالة التشدد التي اجتاحت مجتمعاتنا الإسلامية إلى هذه النقطة حيث يتم ممارسة القتل والتطرف والإفتاء بالقتل الذي سنته القاعدة وغيرها من الجماعات أو الأفراد المتطرفين، لقد كانت الآثار التي خلقها التشدد تتغلغل في المجتمع وتتمركز في العقل المجتمعي وتبني لها موقعا مهما بل بارزا بين الظواهر الاجتماعية التي يتضح لاحقا أن آثارها تدمر المجتمع.
الآثار المجتمعية للتطرف لا تنتهي بالاعتراف بالظواهر على أنها حالات فردية ليس لها اثر ولو كانت كذلك لانتهت منذ زمن بعيد ولكن الحقيقة انه لابد من الاعتراف بالتطرف كظاهرة اجتماعية تجتاح العالم الإسلامي بأسره وبغض النظر عن مسبباتها فإنه لابد من معالجة آثارها فكريا ووفق منهجية اجتماعية علمية وإلا سوف تستمر في جلب آثارها السلبية لزمن طويل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.