الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    خاصرة عين زبيدة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القيلة" تخطف شباب حائل إلى النفود
ولائم العيد "كرنفال غذائي" تُخطب فيه "أطباق النساء"
نشر في الرياض يوم 28 - 09 - 2008

دأب الحائليون ومنذ الأزمنة الغابرة على التمسك بواحدة من أبرز العادات المحلية، التي لم تصدأ ولم تتآكل رغم مضي كل هذه الحقب الزمنية عليها، بل ورغم تغير الظروف الاقتصادية، وربما انتفاء الدافع الأساسي لها.. نعني عادة عرض ولائم العيد في الطرقات والشوارع والميادين.. حيث يهبّ الجميع وفور الإعلان عن ثبوت رؤية هلال العيد للإعداد مبكرا لوليمة العيد.. توطئة لعرضها في الشارع بالاشتراك مع الجيران أو جماعة المسجد، وهي عادة يعتقد بعض مؤرخي الشأن الاجتماعي أنها نشأت منذ زمن بعيد، وإبّان حالة الفقر التي كانت تسود هذه المجتمعات قبل الوحدة الوطنية، وبالتالي وجود عدد من الغرباء ممن يحتاجون إلى الطعام.. مع عدم وجود خدمة المطاعم التي عُرفت بعدئذ.. بحيث يتسنى للجميع من عابري السبيل والغرباء مشاركة الأهالي هذه الفرحة في هذه المناسبة العظيمة.. فضلا عن دافع الترابط ما بين أبناء الحي الواحد، والجيران لتعزيز أواصر الألفة والمحبة فيما بينهم.
ولائم بالطرق التقليدية:
وتقتضي طقوس هذه العادة الجميلة أن يقوم كل مواطن بإخراج وليمته، ومن الأفضل أن يتم عرضها بنفس الطرق التقليدية التي كانت تجري في الماضي بحيث يكون الوعاء عبارة عن (صينية) من النحاس، وإن تمّ استبدالها الآن من قبل البعض بصواني الألومنيوم، حيث توضع على سفرة مصنوعة في الغالب من سعف النخيل، وليس هنالك أيّ شروط لحجم وليمة العيد.. سواء كانت ذبيحة كاملة أو جزءاً من الذبيحة تُقدّم مع الأرز.. وتتفنن النسوة في الوقت الراهن في التسابق على من يحظى طبقها بإشادة أكبر وذلك من خلال تزيينها بالفقع والقرص والعديد من التوابل الخاصة، وإن كان هنالك اتفاق غير مكتوب بين الجميع لتحاشي المبالغة في وليمة العيد.. اتساقا مع ذلك المثل الذي يقول: (ما بيوم عيد كرم)، ومن هنا فأنت لا تستطيع أن تميز ما بين وليمة رجل موسر وآخر فقير. ويبدأ عرض ولائم العيد فور فراغ الناس من أداء صلاة العيد مباشرة.. هذا في عيد الفطر على اعتبار أن الناس قد اعتادوا أكل (الكبسة) في مثل هذا الوقت المبكر من خلال اعتيادهم على وجبة السحور طيلة شهر رمضان المبارك.. أمّا في عيد الأضحى فإنه يتم إرجاؤها إلى ما بعد الظهر حتى يفرغ الجميع من الأضحية، وبنفس الوقت مراعاة لأن الناس قد لا يستسيغوا أكل (الكبسة) صباحا. وفور اكتمال أهل الحي بتقديم ولائمهم في المكان المخصص الذي يتمّ اختياره عادة.. إمّا بجوار مسجد الحي أو بالقرب من سكن أكبر قاطني الحي سنّا تقديرا لشيخوخته، بعد أن يتمّ فرش المكان، وتجهيزه بالقهوة والشاي ومياه الشرب والغسيل، وبعد الانتهاء من المعايدات يبدأ الرجال مع أطفالهم في تناول غداء العيد، وهنا يُشترط ألا يبقى أحد على صحن واحد إذ عليه ومن باب الذوق والمشاركة أن يتنقل بين تلك الولائم فيما يُشبه البوفيه المفتوح ليستطعم أكبر عدد من موائد جيرانه. وحين يفرغون تنتقل الموائد إلى أقرب البيوت لتلتئم حولها النساء في مشهد آخر لا يختلف عن سابقه. في حين يبدأ الرجال والنساء والأطفال بتبادل الزيارات للمعايدة مع الأهل والأقارب والمعارف. وغالبا ما يرتبط عيد الفطر تحديدا بالعرضة السعودية حيث يجد هواة هذا الفن متعتهم إما بالمشاركة فيها أو المشاهدة على الأقل.
"القيلة" تسرق وقت العيد:
غير أن (القيلة) وهو الاسم الشعبي المحلي الذي يُطلق على النزهات والرحلات البرية، سرعان ما تخطف الكثيرين من العيد.. حيث تعج الأودية والشعاب والجبال وكثبان النفود بالباحثين عن الهدوء والاستمتاع بهواء البر بعيدا عن ضوضاء المدينة مع أصدقائهم أو أقاربهم.. حيث يتم الإعداد لها في وقت مبكر في تجهيز الخيام ولوازم البر وتحديد المكان، وقد ارتبطت هذه الظاهرة بمواسم الربيع في الماضي.. حيث يكون للبر في تلك المواسم نكهته الخاصة.. إلا أنه ونتيجة لوفرة الاستعدادات ما عادت (القيلة) ترتبط إلا بتوفر الوقت، والانعتاق قليلا من بعض الالتزامات الحياتية.. ليسارع الشباب بالذات لانتهاز إجازة العيد في ممارسة هواية المقيال مهما كانت الظروف المناخية.. خاصة وأن أجواء العيد كفيلة بتوفير ما تستحقه هذه النزهات من أجواء الفرح.
الملتقيات المفتوحة:
في المقابل تمضي بعض الأسر، ومن لا يُفضل المقيال في غير مواسم الربيع إجازة العيد لحضور بعض الفعاليات التي تقام في بعض المنتزهات كمنتزه المغوّاة الترفيهي، ومنتزه السمراء، وحديقة السلام وغيرها. ويُصرّ الحائليون كثيرا على أن لا يتجاوزهم برنامج العيد دون أن يقوموا بزيارة كل من يعرفونه من كبار السن، وتمثل مجالس أولئك الشيوخ في أيام العيد ملتقيات مفتوحة للكثير من الناس، ولعل الأجمل في هذه الخصلة أن تجد من بينهم من يصطحب صغاره بملابسهم الجديدة والتقليدية بغية غرس هذه الفضيلة في نفوسهم في وقت مبكر.
مخالفة مرورية لا يُعاقب عليها المرور:
وبالعودة إلى عرض الولائم الذي يتم صبيحة اليوم الأول.. فإنه وعلى الرغم من أن بعضها قد يغلق شارعا بأكمله أمام المارة خاصة من السيارات العابرة، إلا أن أحدا لا يُمكن أن يتذمّر أو يمتعض.. رغم أنه لو وجد شارعا مغلقا بفعل حادث مروري عرضي.. فإنه لن يتورع عن الإعلان عن امتعاضه بكل الطرق المتاحة.. لكن بهجة العيد، ورغم بعض الآراء التي تعتقد بأنها تقلصت كثيرا.. لا تزال كافية لبث روح التسامح، والقبول بإغلاق بعض الشوارع تحت عنوانها، كما لو أنها كانت واجبا متفق عليه بين الجميع.. دون أيّ شعور بالإذعان.. ربما لأن الناس كلهم يشتركون في هذا الأمر الذي يُعدّ مخالفة مرورية فاضحة إلا في يوم العيد فهو استثناء لا تملك معه إدارة المرور إلا احترامه كخاصية يستقل بها هذا اليوم !.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.