السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمفونية عبد الله القصيمي (2)
صبا
نشر في الرياض يوم 26 - 09 - 2008

تحدثنا الأسبوع الماضي عن تقسيم فلسفة القصيمي على قالب السمفونية المكون من أربعة مقاطع أو حركات موسيقية، وبما أن موضوعة فلسفته قائمة على اليأس المركب من تفاؤل وسخط لكنه (يأس متفائل)، وتحدثنا عما تمثله الحركة الأولى من حال الفاجعة (أو الصدمة الأخلاقية) بأفكار مغايرة لما يعرفه أو لم يكن يعرف سواها، والحركة الثانية عبرت عن حال الصمت الحزين المهزوم المقهور التي تنبئ عبر احتقانه إلى حال انطلاق لا تعرف صفته بما تمثله الحركتان الباقيتان من سمفونية فلسفة القصيمي، ونكملهما:
الحركة الثالثة (متوسطة ومتصاعدة): بدا عليه حالة من عدم الرضا تمثلها لحظة القنوط، ولكن حالة السخط تؤكد أن غضباً مكبوتاً بقدر التشاؤم والاكتئاب حيال قرن عربي أهدره العرب بتبرير كل الأخطاء بنظريتَي: المؤامرة والفراغ، فأضاع قرناً كاملاً من حياتهم مؤكداً ذلك عبر مساءلة القصيمي لصورة الاستبداد في الشخصية العربية، وأحزاب الإيديولوجيا الطفولية والفوضوية، وهذا ما شغله في موسوعة فلسفية وضعها باسم "العالم ليس عقلاً" بأجزاء ثلاثة: عاشق لعار التاريخ، صحراء بلا أبعاد، أيها العقل من رآك ؟ لتصدر على أعقاب هزيمة 1967، ولانعدام النقد الذاتي عند النخب الثقافية العربية بكل أطيافها العلمية والفكرية والفنية والأدبية، ولتصاعد حالات الانكسار والإحباط حيث صعق لختام هذه الحركة بكتابيه عام 1971: "أيها العار إن المجد لك"، و"فرعون يكتب سفر الخروج" الذي حلل فيه شخصية الطاغية ولعنة الإيديولوجيا.
الحركة الرابعة (راقصة سريعة وخفيفة): تؤكد تطوراً سريعاً منطلقاً نحو حال الغضب والانفجار والأنين
متوزعة بين كتب خمسة، كان أحدهما كراس قصيدة، فأكد على مستقبل الإنسانية ودورها الحضاري حين أكد على دور الإنسان وفعل الإرادة في كتابه: الإنسان يعصى لهذا يصنع الحضارات 1972، ثم شرح البنية النفسية والاجتماعية للشخصية العربية، بعد أن تناول الصفة اللغوية في تملك آلة النطق وإصدار الكلام لكن بلا معنى: العرب ظاهرة صوتية 1977، ثم نحو الحوار اللاهوتي، وهذا يعد ابتكاراً مهماً بقدرما يؤكد تطوراً لأفكار وضع جذورها فيلسوفان عربيان: أبوحيان التوحيدي والنفَّري في كتابه: الكون يحاكم الإله 1981، وإذا كان لبنان البلد الذي تمنى لها مزيداً من الحضارة وخلاصاً من العروبة القاتلة فجع وتألم له بعد الاجتياح الإسرائيلي عام 1982حيث أطلق صرخته شعراً حاراً في قصيدة طويلة ذات حس ملحمي بعنوان: كنت يا لبنان زهراً 1983، ويراجع القصيمي طروحاته ويشرح بعض نظرياته ويتنبأ بالإرهاب ثم يمضي بعد كتابه: يا كل العالم لماذا أتيت 1986في برهة وقت قبل أن يمضي ويتركنا قبل أن نقفل القرن بأربعة أعوام.
لقد ساءل القصيمي فكرياً بالمحاورة المتخيلة والجملة الطويلة والتساؤل الافتراضي في الزمان العربي كل ما له صلة بالحالة النفسية والاجتماعية، التاريخية والحضارية، الدينية والأخلاقية، السياسية والإيديولوجية.
وفي مرة سئل سؤالاً: الكثيرون من القراء يتساءلون بعد قراءة شيء من كتبك: ما الحل؟
فأجاب: "المطلوب من الكاتب أن يحول القراءة إلى تساؤلات شاملة حادة وإلى غضب عقلي وفكري ونفسي وأخلاقي وإنساني وإلى بحث عن الحلول ومطالبة بها ومحاولة لإيجادها وإصرار على البحث عنها والتفكير فيها.إن على الكاتب أي كاتب وكل كاتب، أن يكون تحريكاً، وألا يكون تمويتاً أو إقناعاً وإشباعاً وإرضاءً بما كان أو بما هو كائن أو بما سوف يكون.إن عليه أن يتحوَّل إلى رؤية دائمة شاملة حادة ناقدة غاضبة متسائلة متجاوزة، وأن يصنع في قرائه أو يحاول أن يصنع فيهم هذه الرؤية المقاتلة لكل الأشياء.
والكاتب الذي لا يتحوَّل ولا يحاول أن يحول إلى مثل هذه الرؤية بل يتحول إلى إسكات للتساؤلات وإلى إقناع وإرضاء وإعجاب بما هو كائن أو بما هو كان أو بما قد يكون ليس كاتباً وإنما هو كاهن أو خادم أو معلم أو شاعر سلطان أو إله أو سوق.إنه حارس معبد أو هيكل. إنه - أي الكاتب - ليس خبيراً أو مخطط زراعة أو مصانع أو أزياء ولكنه صانع أو مخاطب عيون وعقول وطموح وضمائر وأخلاق وطاقات خامدة ومهزومة لتتحوَّل إلى رؤية وتفكير ونقد وغضب ورفض واشتراط وتطلع ومحاولات وتجاوز وارتحال طويل دائم بلا توقف أو انتظار أو رهبة أو تقوى لاهوتية أو مذهبية أو تاريخية أو سلطانية".
وبهذا تشع موسيقى فلسفة القصيمي وتستعيد نفسها بأقوى مما كانت..، فمتى نخلع أقنعة الجهل الجديد الذي نعيشه في الدين والتاريخ، الإنسان والمجتمع، متى نحرق هذه الأقنعة ؟. من يكشف الوجه في المرآة ؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.