سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية الجيل من الانقراض إلى تشكل السرد
نشر في الرياض يوم 25 - 09 - 2008

هل كان يقدر لهذا الجيل أن ينقرض لو كانت مروياته تتطابق مع مرويات الجيل السابق؟ هذا ما كان يتداول به الروائيون الشباب في مؤتمر الرواية العربية في دمشق مؤخرا..والسؤال هو على ماذا استندت كتابة الجيل الجديد من الروائيين العرب:
لقد استندت روايات الجيل الجديد على الشك الدائم بما يطلق عليه بالسرديات الكبرى: سرديات الأمة، سرديات التاريخ، سرديات المنتصر، السرديات الاستعمارية.. الخ، وأخضعت كم المعرفة الذي نملكه عن المجتمع إلى النقض الدائم، عبر السخرية والتهكم الفلسفي والدعوة إلى التفكير، وقامت في بنائها على إثارة انفعال القارئ وإلغاء كافة أشكال المباعدة، ولم تعد تتعارض مع أشكال التعبير الواقعي ولا مع الخوف، أو القلق، أو الجنس، أو السياسة، وحتى الحكايات الوهمية والمختلقة فهي مليئة بالتلميحات الواقعية.
لقد ابتعدت روايات الجيل الجديد في العالم العربي عن أشكال التعبير الروائي لدى الأجيال السابقة المفتتنة بالأيديولوجيات، وبالتاريخ القديم، وبالسير، وبالبطولة، والوطنية، وحرب الاستقلال، وأصبحت هذه الموضوعات نسبة للجيل الجديد مضجرة، يطغى عليها الإسفاف، والضيق والمغالطات التاريخية، وإن كان الجيل السابق مفتتنا بتهديم السرد والشخصيات ومفتتنا بالبلاغة واللغة الشعرية فقد امتلأت رواية الجيل الجديد بكم هائل من الحماقات، وقاموس الأفكار العادية، وألبوم المزح والنكات، وفارقت حتى الرواية الأحباطية التي تعبر عن شكل من أشكال اليأس، فهي رواية هدمت "المثال" بواقعيتها وبرسمها الفج لكل ما ينقص المجتمع اليوم. إن كتابها يرسمون بورتوريهات محبطة لكل أشكال الظلم الاجتماعي الجديدة من فقر وجوع.
وإن كان روائيو الجيل السابق، يرسمون تطلعات المجتمع المستقبلية، فالرواية اليوم تقوم على الآنية بتوقيع الحقائق الاجتماعية، لقد استندت إلى نوع من العبثية حتى في الصورة الجنسية، فهي نوع من رواية الاحتجاج الاجتماعي ضد التكميم والقمع، في ظل سيادة استبداد الدولة واستبداد القوى المتطرفة، فلا تبحث الرواية الجديدة عن معنى خارج الواقع، أو عن معنى ما وراء المعنى، وتجنبت الشخصيات المصطنعة والحبكات المحتملة، وركزت على وصف واقعي للحياة المعاصرة، وقد اتخذت لنفسها صيغة الأوتوفكشنautofiction، أو الكتابة بضمير الأنا، واستخدام وجود الكاتب على أنه المصدر الوحيد للحقيقة، إنها رواية تجمع ما هو متعارض ما بين السيرة والرواية، ما بين سرد الوقائع والتصرفات الواقعية وبين الحكاية اليومية.
إن السؤال الذي طرحه الجيل الجديد على نفسه هو ماهية وجودنا ومكاننا وثقافتنا من السرد الذي ننتجه عن أنفسنا.
فالسرد الذي ننتجه عن أنفسنا ينتجنا في الوقت ذاته، بل إن التاريخ، والمكان، والهوية، والغيرية، والاستعمار، والثقافة الشعبية، والثقافة المثقفة، والأمة، والقومية، والتاريخ، وحياتنا الشخصية، وهموم يومنا، تتشكل كلها من خلال عملية سردية متواصلة تتثبت وتتكون في وعينا وتلعب دورا مركزيا في إنتاج السياق والمادة والتصورات لوجودنا. يقدم هذا السرد سلسلة من الممارسات الخطابية من خلال الزمن الذي يصبح إنسانيا ويتم الافصاح عنه من خلال العلاقات المنشبكة مع الآخرين، ولا يحقق معناه كاملا إلا من خلال خبرة سياسية وثقافية واجتماعية أيضا.
إننا محاطون بطبيعة الأمر بمنظومات سردية كبرى، ابتداء من الدولة وانتهاء بالعائلة، تقوم هذه المنظومات بإنتاجنا كصور وأحداث وشخصيات بالمعنى السردي أيضا، فنحن نتعرف على السياسة من خلال سردها التاريخي، ونتعرف على الأشخاص من خلال سرد حياتهم أو سرد علاقاتنا بهم، وإن كل ما يحيط بنا هو سرد خالص، ولكن دون أن ندرك أن سرد الأحداث يتمفصل بشكل إطلاقي مع التخييل، وإن حياتنا تعمل وتتوزع وتتقطع داخل منظومة سردية تتبدى كليا داخل الحبكة، وهكذا نجد أنفسنا وما يحيط بنا ليس مادة للسرد حسب، إنما نحن تجربة معاشة ومؤسسة ضمن منظومة تخييلية هي التي تقوم بإنتاجنا من خلال المعنى الذي ينتجه السرد داخل الحبكة، ولا يتحدد هذا المعنى ولا يكتسب شرعيته إلا بعد أن يقوم السرد بتجميع التبعثر وتنسيق التناقضات الظاهرة، وإعادة تشكيل الأحداث في وحدة خطابية تتصف بالاتساق والصرامة والكلية، بل إن أية أمة تعيد إنتاج كيانها سرديا بوساطة تمثل حكائي هدفه انتاج نموذج متخيل عن نفسها، وتحاول تجميع أحداثها المبعثرة داخل خطاب مسرود ذي طابع تفسيري ومنسق بين متن اللغة والمرجعية الخارجية، وهي الأحداث المروية بطبيعة الأمر، وهكذا فإن الأمة تسرد تأريخها دون أن تلتفت إلى فترات الصمت الكبرى والزحزحات الديموغرافية والانقطاعات والتحولات الهائلة التي عصفت بها، إنما تنشغل بالطابع الاتساقي لسرديتها هي، وإن فعل السرد الذي ينتج المعنى داخل التاريخ يؤسس الحقيقة من خلال الأساطير والملاحم والوقائع والاحداث والحكايات التخييلية التي تنتجها الثقافة الشعبية أيضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.