كان الخوف كل الخوف فيما مضى من الإعلام الغربي، واحتمال تأثيره على النسيج الثقافي العربي.. مما يهدد ميزان القيم في المجتمعات العربية والإسلامية، من هنا كانت كل التحذيرات من خلخلة النظام الاجتماعي تنصب في خانة التيقظ من ذلك الإعلام الذي لا يضع سقوفا لأية اعتبارات انطلاقا من مبدأ حرية الكلمة. لكن هذا الإعلام لم يستطع أن يترك أثرا كبيرا في المجتمعات العربية ربما بسبب عائق اللغة، بل حتى وهو يفتتح محطاته وقنواته الخاصة والموجهة باللغة العربية.. في حين جاء التأثير الحقيقي الذي (خربط (كل هذه المنظومة في المجتمع العربي) من الإعلام العربي ذاته، ولكن بعدما تخلص من وصاية وزارات الإعلام، وأصبح إعلاما مفتوحا يديره الرأسمال الخاص وبأساليب تجارية ؛ فقد تمكن هذا الإعلام بالذات في شقه الفضائي من إعادة رسم خريطة القيم والأخلاق في مجتمعات الوطن العربي، أو على الأقل خربشتها. فعلى سبيل المثال لم يكن ليُكتب لهذه المسلسلات التركية التي (هزّت الوسط الاجتماعي) من المغرب العربي وحتى الخليج كل هذا الحجم من التأثير لو لم تقم مؤسسة إنتاج عربية بدبلجتها، ولو لم تبثها فضائية عربية ذائعة الصيت.. الأمر الذي حقق لها أعلى نسبة مشاهدة، وبالتالي أعلى نسبة تأثير . لقد خرج الإعلام العربي الخاص كمارد من قمقم وزارات الإعلام تحت عنوان الانفتاح بعد دخوله سوق التجارة الحرة ليُحرج تلك الوزارات التي عاشت دهورا من الإعلام الكلاسيكي دون أن تسجل في مجتمعاتها أيّ أثر سوى التأفف مما يُذاع ويُبث سواء على صعيد التغطيات الإخبارية، أو الأعمال الفنية.. خرج ليلتقط شهوة جمهور الشعر الشعبي لدفق النعرات القبلية ليصبها في مسامع وأبصار مشاهديه حتى أنأى الخيام على تخوم الصحراء، وخرج ليلتقط فتاوى صغيرة ومثيرة ما كانت لتتجاوز منابرها كفتوى الرضاع والفضلات ، وخرج ليلتقط شهوة رواد الكباريهات ليضعها في محاجر عيونهم، كما وفر لمرضى الوهم والأساطير ما يضخ في وجداناتهم أحلام الثروة والزواج والشفاء فقط بذكر اسم الأم، وقليل من الطلاسم.. ومع هذا لم تستطع وزارات الإعلام أن تفعل شيئا لترويض هذا المارد أكثر من توقيع وثيقة غير ناجزة لحماية رموز السلطة من هذا الإعلام المنفلت، مع تعليق عمل بعض فضائيات السحر والشعوذة وحسب. فيما لا يزال هذا الإعلام بمسلسلاته وبرامجه يدفع باتجاه كل الاحتمالات ليس في تغيير البنى السلوكية لهذه المجتمعات فقط، وإنما حتى بإدخالها في دوامة الصراع بضرب كل التابوهات السابقة، وهو التأثير الذي لم يتحقق على مدى نصف قرن لوزارات الإعلام ووزارات التربية وكل المنابر الأخرى، بمعنى أنه أصبح مطلق اليد كما لو كان الحاكم بأمره بالفعل.. لكن السؤال الذي يجب أن نطرحه قبل أن يطرح نفسه: هل هذه المجتمعات مهيّأة لكل هذه النقلة عالية السقوف، وبما يُجنبها مزالق الدخول في إشكاليات على كافة المستويات قد لا تكون محمودة العواقب؟