محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا ساخرة من بيان الأطلسي: تمخض الجبل فولد فأراً
أكدت أن الحلف لم ينشأ لتعليم موسكو كيف تتصرف

أعلن الرئيس الحالي لمنظمة الامن والتعاون في أوروبا أن روسيا وافقت أمس على الانتشار الفوري لعشرين مراقبا عسكريا من المنظمة في منطقة الصراع مع جورجيا.
وقال الكسندر ستوب وزير الخارجية الفلندي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمنظمة الامن والتعاون في أوروبا للصحافيين في بروكسل إنه عقب مفاوضات تواصلت طوال الليل بمقر المنظمة في فيينا وافقت روسيا على الانتشار الفوري للمراقبين وذلك الساعة 0945بالتوقيت المحلي. وأضاف الوزير الفنلندي ان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي سمح بإرسال عشرين مراقباً تابعين للمنظمة إلى جورجيا.
واضاف ان عشرين مراقبا هو "عدد قليل جدا (...) لكن يجب فتح الباب وجلب مراقبين عسكريين الى المكان لانه يتعين ارسال جنود والجهة الوحيدة القادرة على ذلك في الوقت الحالي هي منظمة الامن والتعاون في اوروبا".
وتابع "انني متفائل بشكل حذر جدا فمن باإمكانه الاعتراض على مراقبين عسكريين لا يحملون اسلحة"؟
وأجرت جورجيا وروسيا أمس أول تبادل للأسرى بينهما..
وسلم المسؤولون الروس في نقطة تفتيش إيغويتي على الحدود الروسية - الجورجية 13من أسرى الحرب الجورجيين وتسلموا خمسة جنود روس في المقابل.
وهذه هي عملية التسليم الأولى للأسرى منذ اندلاع الصراع في أوسيتيا الجنوبية في وقت سابق من الشهر الحالي.
في هذه الأثناء استمر أمس الانسحاب الروسي بوتيرة بطيئة من جورجيا.
وغادر رتل من العربات المدرعة الروسية مدينة غوري أمس عقب صدور أوامر لها بالانسحاب إلى روسيا.
هذا وأكد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء لنظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ان انسحاب القوات الروسية من جورجيا سينجز الخميس او الجمعة، باستثناء مجموعة من 500عنصر، وفق ما اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان.
واورد البيان ان ساركوزي الذي يترأس الاتحاد الاوروبي ومدفيديف "اجريا اليوم اتصالا هاتفيا" و"توافقا على الضرورة العاجلة للتطبيق الكامل لاتفاق وقف اطلاق النار بنقاطه الست والذي تم التوصل اليه في 12اب/اغسطس في موسكو".
واضاف ان "الرئيس مدفيديف ابلغ الرئيس ساركوزي ان انسحاب القوات الروسية سينجز في 21و 22اب/اغسطس، باستثناء مجموعة من 500عنصر مكلفة تطبيق اجراءات امنية اضافية لحظها البند الخامس من اتفاق 12اب/اغسطس".
من جهته، اعرب ساركوزي عن "امله ان تتم سريعا زيادة عدد مراقبي منظمة الامن والتعاون، مؤكدا ارسال مراقبين فرنسيين في اطار هذه المهمة"، وفق المصدر نفسه.
وردت روسيا على الفور مساء الثلاثاء على تصريحات حلف شمال الاطلسي حول جورجيا معتبرة ان مواقفه ستكون لها تداعيات على مستقبل علاقاته مع موسكو.
وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الموقف الذي تبناه حلف شمال الاطلسي في الازمة الجورجية سيكون له "تداعيات" على العلاقات مع روسيا التي "ستستخلص النتائج التي تفرض نفسها".
وقال لافروف "روسيا لا تحتل اي بلد وليس في نيتها ان تحتل اي بلد".
واعتبر البيان الذي اصدره نظراؤه في حلف شمال الاطلسي اثر اجتماعهم في بروكسل "غير موضوعي ويعبر عن موقف منحاز"، في حين ان دعمهم ترشيح جورجيا للانضمام الى الحلف هو موقف "معاد لروسيا".
وقال لافروف ان بيان حلف الاطلسي يفتقد الى الموضوعية لانه "لا يشير بكلمة واحدة الى كيفية بدء كل هذا، ولماذا حدث، ومن بدأ العدوان ومن سلح جورجيا". والجملة الاخيرة تشير بوضوح الى الولايات المتحدة.
واعتبر الحلف الاطلسي في بيان في ختام اجتماعه الطارىء في بروكسل انه لا يمكنه ان يواصل علاقاته مع روسيا كأن شيئا لم يكن.
واورد البيان ان "الحلف يدرس جديا انعكاسات تحركات روسيا على العلاقة بين الحلف وروسيا".
واضاف "قررنا اننا لا نستطيع ان نواصل العمل كما لو ان شيئا لم يكن"، داعين موسكو الى "ان تبرهن قولا وفعلا التزامها المبادىء التي قامت عليها علاقتنا".
من جانبه، علق ممثل روسيا لدى الحلف الاطلسي ديمتري روغوزين على البيان مستخدما عبارة "تمخض الجبل فولد فأرا". وندد روغوزين بهلجة البيان "المفعمة بالشر".
وقال لمحطة التلفزيون الاخبارية الروسية فستي- 24"في الحقيقة، تبين ان كل التهديدات التي سيقت حتى الان ضد روسيا هي عبارات جوفاء".
وقال الوزير لافروف للصحافيين "الواقع ان الحلف اخذ (الرئيس الجورجي ميخائيل) ساكاشفيلي تحت حمايته"، واصفا النظام في تبيليسي بانه "مجرم" و"مفلس".
واتهم لافروف الحلف بالتوجه نحو "اعادة تسليح" جورجيا. وقال "هناك مسعى في الحلف لجعل المعتدين ضحايا (..) وتبرئة النظام الجورجي". واضاف ان "السياسة القائمة على اجتذاب جورجيا الى الحلف الاطلسي لا علاقة لها باستيفاء جورجيا لمعايير الانضمام، بل تنبع من اهداف يصح فيها القول انها معادية لروسيا".
لكنه اعتبر مع ذلك ان مجلس الحلف الاطلسي وروسيا "انشىء ليس بهدف تعليم روسيا كيف تتصرف مع السلطات الجورجية، وانما لتسوية مسائل اقليمية وضمان الاستقرار والامن في اوروبا ومنطقة اوروبا والاطلسي". سنواصل العمل من اجل تحقيق هذه الاهداف وعلى اعتبار ان ذلك لا يتحقق الا من خلال توحيد جهودنا".وقال لافروف "الانسحاب سيتم في موازاة العودة الفعلية للقوات الجورجية الى مواقعها الدائمة وتعزيز مواقع قوات حفظ السلام. اعتقد ان هذا الامر سيستغرق ثلاثة او اربعة ايام".
والغت روسيا الثلاثاء مشاركتها في مناورات كانت مقررة في بحر البلطيق في اطار شراكتها مع حلف شمال الاطلسي، ولن تتمكن من استقبال فرقاطة اميركية في الشرق الاقصى في ايلول/سبتمبر كما كان مقررا.
من جانبها اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الثلاثاء انها حصلت من حلف شمال الاطلسي على ما كانت تريده خلال اجتماعه الاستثنائي الذي عقد في بروكسل وخصص لبحث الازمة الجورجية.
وقالت رايس في مؤتمر صحافي "لقد حصلنا تماما على ما كنا نريده".
وتطرقت رايس الى ثلاث نقاط ايجابية في الاعلان المشترك الذي صدر عن وزراء خارجية دول الحلف الاطلسي ال 26وهي : دعم الحلف "للديموقراطية الجورجية"، وتوجيه "رسالة شديدة القوة الى روسيا تدعوها الى الالتزام بما تعهدت به"، و"اعلان الاطلسي بشكل واضح جدا انه من غير المقبول ان تقوم روسيا برسم خط جديد في اوروبا لا يمكن ان نأمل بمستقبل اطلسي للمناطق التي تقع وراءه". وفي الملف الإنساني ضاعفت المانيا قيمة مساعداتها الانسانية الى جورجيا عبر رصد مليون يورو اضافية، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الالمانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.