«الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيلنا الجديد كيف يحب.. ولماذا يكره؟
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2008

لا أعتقد أن أحداً قد يختلف معي في فلسفة الحب والكره حيث إنهما طرفان في عملية اجتماعية أساسية، فوجود أحدهما يتطلب وجود الآخر، ولكن عندما يوجد الحب المجتمعي تحديداً يغطي الحياة كالشمس إذا ما انتشر في المجتمع.
يقول غاندي أينما يوجد الحب توجد الحياة، هذه الكلمة أثارت لدي كثيراً من التساؤلات وحاولت أن أجاريها بفكرة مناسبة، فقلت مجاريا لهذه المقولة (الفضيلة لا يمكن تعلمها بالقمع، فالصحيح يتعلمه الإنسان من معرفته للخطأ). أكبر المشكلات الاجتماعية التي يمكن أن تواجهها الإنسانية هي الحرب الدائرة بين الفضيلة وضدها، فكلما كانت الفضيلة تفرض على الواقع فرضا كانت هشة يسهل انتزاعها والتخلي عنها، وذلك بسبب طريقة وجودها في الحياة الاجتماعية وليس بسبب كونها فضيلة.
الواقع الاجتماعي يتطلب أن تدار قضاياه بطريقة ماهرة وخصوصا في قضية البحث عن ارض مناسبة يمكن من خلالها نشر الفضيلة في المجتمعات بطريقة تربوية متمكنة وليست مصطنعه. تعلم الأخلاق لا يعني أبداً القناعة بها، ولكن الإيمان بالأخلاق والقيم هو الأساس الذي لا يمكن أن يتغير في العقل البشري مهما كانت الظروف لان الإيمان فكرة تتحول إلى عنصر أساسي في حياة العقل البشري ويصعب عليه التخلي عنها.
إن طموح المجتمعات الحقيقي أن تترك لنفسها مساحة كبيرة يؤمن من خلالها الأفراد بالأخلاق والقيم وتصبح جزءاً من ثقافتهم ومبادئهم التي لا يتنازلون عنها وليس جزء من واجباتهم المفروضة.
فعلى سبيل المثال يوجد في بعض مجتمعات العالم ثقافة تحرم الكذب إلى درجة أن المجتمع يرفض الفرد الكذاب وينبذه اجتماعيا وأخلاقيا، مثل هذه المجتمعات تعاقب على الكذب عقابا اجتماعيا وتحرم ذلك الفرد من سمات وميزات اجتماعية كبيرة. في المقابل هناك كثير من المجتمعات في العالم تعد سمة الكذب ذات مستويات متعددة حيث يسمح فيها في مواقف وتمنع في مواقف أخرى، هذا التقويم في تحديد ما هو الكذب من عدمه جعل تلك المجتمعات غير قادرة على تحديد تعريف للكذب يمكن من خلاله فهم حالة الكذب المقبول وغير المقبول.
مثل هذه المجتمعات تتداخل فيها الفضيلة مع غيرها لذلك تظل الفضيلة مبعثرة وغير محددة وتخضع للتقديرات الشخصية، فالفضيلة في كثير من المجتمعات حالة تقدير غير متفق عليها فكل إنسان يحددها بموجب رغباته وبموجب موقعه التنظيمي وسلطته الاجتماعية.
هذا التقديم هو محاولة مبسطة لشرح كيف يمكن للمجتمع أن ينشر الفضيلة ويعلّمها الناس من دون أن يستخدم وسائله الإجبارية أو يلجا إلى تعريفات للفضيلة مؤقتة وغير دقيقة.
إذا كانت الدلائل تشير إلى أن هناك صراعاً مستقبلياً بين أفراده أو بعضهم وبين مؤسسات ذات علاقة مباشرة بنشر الفضيلة فهذا مؤشر يجب أن يتم التوقف عنده قليلاً بسبب هذه الرؤية فالفضيلة ووجودها في المجتمع أهم من كل المؤسسات التي تنشرها. الحقيقة تقول أيضا إن مستوى الفضيلة يتميز بعلاقة طردية مع المجتمع وذلك في حال كون الفضيلة تنتشر في الثقافة ومن خلال مؤسسات المجتمع ويحاسب عليها المجتمع من خلال قيمه وأعرافه.
بمعنى أدق الفضيلة لا تتميز بعلاقة عكسية مع تطور الحياة الاجتماعية وإلا إذا كانت قد انقرضت منذ زمن مع تغير الحياة الاجتماعية وتطورها في كثير من مجتمعات العالم التي حدثت فيها تحولات حضارية كبيرة.
بل إنه على العكس، كلما كان المجتمع أكثر وعيا وثقافة وحضارة كان وعيه الأخلاقي مميزاً ومطبقاً على الواقع ومحدداً بحيث يسهل تعريفه. في الكثير من مجتمعاتنا يصعب تعريف صفة مثل الصدق أو الكذب على المستوى الاجتماعي وذلك نتيجة للنسبية التي تتميز بها من خلال واقع التطبيق لهذا السبب تخضع العملية للتقدير الكامل وتتعرض الكثير من القيم إلى عدم تعريفها بشكل دقيق.
الاتفاق على الفضيلة لا يعني سردها كممارسات وقوانين ولكن الفضيلة متطلب اجتماعي يخضع للتحولات المجتمعية له فوائد إنسانية تعود على البشر وعلاقاتهم بالحياة. فمن الفضيلة قديما وفي كثير من المجتمعات وخصوصا في عقود سابقة أن لا تتعلم المرأة، وأن تظل جاهلة، ولا تُرسل إلى فصول التعليم، ولكن مع تغير الحياة أصبح من الفضيلة أن تتعلم المرأة حماية لنفسها وحفظا لمستقبلها.
عندما تتوقع الفضيلة أنها ستكون في مواجهة مع مجتمعها فهذا يعني قصوراً في فهمها لنفسها ولمجتمعها فالمواجهة مع المجتمع من اجل القيم الأخلاقية تعني سجالا طويلا فهو أي المجتمع إما أن يتحول إلى كتلة جليديه متدحرجة في الواقع الاجتماعي وإما أن يذوب من حرارة الشمس ويسيل في الأرض.
فهل هناك من وسيلة ناجعة لنشر الفضيلة في المجتمع، بالتأكيد نعم هناك..؟ كل المجتمعات الطبيعية تحتاج إلى الفضيلة، وتؤسس لوجودها وتنمية القناعة بها وترسخ الإيمان بأركانها، ولكن الأخطر في الفضيلة عندما تتحول إلى فرض يجبر المجتمع على تعلمه ولا يجبر على الإيمان به.
الأخلاق معارف قبل أن تكون ممارسات ولكن أصعب مرحلة في تعليم الأخلاق هو نقلها إلى موقع التطبيق على الواقع وهذا لا يمكن أن يحدث من دون أن تمر تلك الأخلاق من خلال نفق الإيمان العقلي لذلك يجب التفكير بجدية بأن نشر الفضيلة والأخلاق هو مهمة يحملها الحب وينشرها بين الفئات الاجتماعية ويغلفها الرفق وأكثر من ذلك وأهم هو قدرة الفضيلة على إقناع العقل الجمعي بها وبطريقة وجودها في المجتمع.
وجود الفضيلة في المجتمع وكيفيته هو أهم العناصر في الواقع الاجتماعي فالصورة التي تظهر بها الأخلاق في المجتمع هي الأهم من حيث الكيف والتطبيق، إذا اختلت هذه الصورة أو انتهجت وسائل غير صحيحة فإنها تظل صورة غير مرغوبة في المجتمع وسيظل يقاومها المجتمع مهاما كانت قادرة على فرض نفسها على ذلك المجتمع.
الطبيعة البشرية بمتوسطها العام تميل إلى القيم الأخلاقية المعتدلة والمتناسبة معها والمتطورة مع الواقع، ولكن الطبيعة البشرية لديها حاسة شديدة التعقيد هذه الحاسة يمكن تسميتها حاسة التوافق والموافقة.
بمعنى دقيق التوافق مرتبط بالآلية التي توجد فيها الأخلاق والفضيلة في المجتمع، أما الموافقة فلها علاقة في اختيار ذلك المجتمع للكيفية التي يتم بها تبرير مخالفة الأخلاق ومنهجية المحاسبة الاجتماعية لتلك المخالفات. المجتمع والحياة والحب الاجتماعي ثلاثة أركان تقوم عليها الحياة الطبيعية فمجتمع بلا حياة لا يمكن أن يعيش وحياة بلا حب لها ومجتمع يحميها هي نوع من الفوضى البشرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.