بالرغم من أن كتابات أنطونيو جرامشي لاتعنى تحديدا بقضية نوع الجنس بشكل مباشر إلا أنها تلقي الضوء على العلاقات الثنائية وأشكال الدعم الشعبي لعلاقات عدم المساواة. ومن ثم يصف قيادة السيطرة الفكرية بأنها ليست إعمالا للقوة بل أنها عملية تأطير لأفكار ورؤى التابعين بشكل يضمن قبولهم لعدم المساواة بالطرف النقيض. ويشير إلى أن إخضاع التابعين للتأطير الفكري لا يتم إلا عبر عملية من التفاوض والتنازل والتهديد الخفي. وهنا نجد من الصعوبة بمكان البحث في أي من القضايا المتعلقة بالخطاب النسائي بأوجهه المختلفة دون التطرق إلى الاختلاف الداخلي داخل المجموعة والكيان نفسه بالإضافة الى عملية التفاوض والتنازل التي تحدث وفق كل الظروف والمعطيات في حياة المرأة. فالنساء في المجتمع العربي والسعودي مثلا تم تصنيفهن إلى إسلاميات وليبراليات على مستوى النساء عامة، والنساء اللواتي داخل التشكل الثقافي إعلاميا كان أو ثقافيا. وأيا كان هناك نموذج ثالث فإنه لابد أن يندرج تحت أحد هذين القطبين - وفيما تجد النساء الإسلاميات أو "الدعويات الاحترام والتقدير الكبيرين نجد بالمقابل أن الأخريات لا يحظين بتقدير عال ويواجهن الكثير من الانتقادات ويعاملن على أنهن مروجات للخطاب النسوي الغربي وفي حالات كثيرة بأنهن - غير مؤمنات. وتبرز هذه المفارقات داخل المجتمع النسائي كرد فعل لأزمة الحداثة التي تعيشها المجتمعات كافة ومجتمعنا بشكل خاص. وهي لاتقتصر على المجتمع النسائي بل المجتمع بكل أطيافه مما خلق الاغتراب الحقيقي والقاسي داخل المنظومة النسائية. اختلاف المرأة ليس فقط عن الرجل بل عن المرأة الأخرى. إن الخطاب النسائي عامة ارتبط ارتباطا وثيقاً بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وتطور هذا الخطاب على الصعيد المعرفي والنظري والمنهجي والاجتماعي فكان كثيرا ما يستند إلى أطر فكرية خلقتها السياقات الفكرية الأبوية سواء ذات التوجه الإسلامي أو ذات التوجه العلماني. وكما برز من النساء من تدافع عن كلا المنظومتين والتوجهين فقد ظهر بالمقابل العديد من النساء الكاتبات اللواتي فهمن هذه المنظومات وطورن أدوات نقدية خاصة بهن لتفكيكها وتوضيح مدى تأثيرها في النساء. والحديث أولا عن معاناتهن الخاصة والأدوار المختلفة التي فرضها كل من التيارين عليهن لكونهن نساء. إن النساء اللاتي تم تعريفهن على أنهن نسويات مسلمات أو بالمعنى الآخر (دعويات) تتم حركتهن ضمن إطار محدد بالنسبة للتفسيرات الاجتماعية والثقافية للواقع وفقا للإسلام ولخطاب حقوق الإنسان. وبالتالي ليس لديهن أي مشكلة مع المسميات إن كان "دعويات" أو نسويات مسلمات بعكس النسويات ذوات التوجه الآخر وهن اللواتي يتجهن إلى ترسيخ وبث خطاباتهن خارج أي أطر ويرين تأسيسه داخل خطاب حقوق الإنسان الدولية. وينجح هذا الفصل في المسميات والأدوار وحتى مستوى النظرة لكل من الطرفين. ومن ثم يهزم الطرفان نفسهما بنفسهما، ويناضل كثيرون من الجنسين للحيلولة دون تحقيق عملية التنوير المتبادلة بين الطرفين مما يدفع بالنساء إلى الاغتراب داخل منظومتهن الثقافية والفكرية على كافة المستويات. إن اضطهاد المرأة وتهميش دورها الحقيقي عموما ليس مجرد نتاج فرض قيود اجتماعية عليها بل المبعث الحقيقي لهذا التهميش هو نسق الأطر والمعاني الذكورية المحكمة في السيطرة والتنظيم والتقاط خيوط هذه الشبكة ليس من السهولة بمكان لأنها قد لا تكون واضحة المعالم والبيئة عن عمق تفاصيل وآليات الحياة اليومية والتي تتحكم بها وبشكل غير مرئي شديد التعقيد. ومن هنا انقسم التشكل النسائي في مجتمعنا إلى نموذجين برع كل منهما في إبراز معاناة النساء وخلق وعي خاص بهن كل من خلال مركزيته المعرفية المستقاة من أبوة التيار وأبوة التوجه الذي تسير ضمن نهجه. وهنا لست بصدد الحديث عن الأساس الديني فكلهن مسلمات بالتأكيد إنما تختلف رؤيتهن لمنظومة القيم الاجتماعية والثقافية والتربوية. وتبعا لهذا اختلفت الطرق في التصدي لكل المشكلات التي تواجهها الاجتماعية والثقافية على حد سواء والتي تواجهها النساء بحيث أصبحت المرأة ضحيتها أولا وأخيرا. إن انقسام التشكل النسائي إلى نساء ضد نساء أعطى بعدا أخلاقيا شاملا لشكل الحياة السائدة لهن، والتي خلقت نموذجين من النساء في المجتمع الإسلاميات والليبراليات وأصبح وفقا لهذا تناول قضايا الاختلاف الثقافي والاجتماعي بغاية الحساسية. وفي نهاية المطاف فإن هذه التيارات لا شك لم تترك للنساء مجالا لتساهم مساهمة فاعلة في تطوير وتغيير المفاهيم وخلق مستويات مختلفة من الوعي لديهن باستثناء أن هذه السياقات توفر أداة للسيطرة الاجتماعية من خلال إعادة خلق التقسيمات داخل المجتمع الواحد. للتواصل أرسل sms الى الرقم 88522تبدأ بالرمز385