محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة "أطفالنا بعيداً عن المخدرات" تنهي فعالياتها وتصدر توجيهاتها
نشر في الرياض يوم 15 - 05 - 2008

أنهت صباح أمس ورشة "أطفالنا بعيداً عن المخدرات" فعالياتها بعدد من التوصيات والتي كانت قد بدأت نشاطها منذ السبت الماضي بعدة محاضرات أقامتها المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وخصصت لحضورها المرشدات الطلابيات للمرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض وكان الراعي الرسمي لها الاتصالات السعودية. هذا وقد جاءت التوصيات على النحو التالي:-
@ الاتفاق على تعريف "العنف الاسري" بما يتوافق مع ديننا الحنيف وخصوصية مجتمعنا، ويعمم هذا التعريف من قبل إدارات التعليم.
@ تدريب المعلمات على اكتشاف الحالات التي تعاني من عنف أسري لأن المعلمات أكثر احتكاكاً بالطالبات من المرشدة الطلابية بحكم تكرار الدخول عليهن بالحصص.
@ إضافة بند لبنود الآداء الوظيفي بحيث يخصص درجات للمعلمة إن اكتشفت أو عالجت حالات عنف أسري (غير بند العلاقة مع الطالبات وأولياء الأمور).
@ إضافة لقاء للأمهات إلى المنصوص عليها من قبل الإرشاد الطلابي بحيث يخصص لقاء للأمهات ذوي الاحتياج لكسب ثقتهن وتنمية الوازع الديني لديهن.
@ الاهتمام بإقامة دورات للمرشدات الطلابيات والمعلمات الموظفات بالمدارس الأهلية لأن هناك مدارس أهلية تعاني العنف الأسري.
@ الاسرة هي الخلية الرئيسية في الأمة إذا صلحت صلح حال المجتمع وإذا فسدت انهار بنيانه فالأسرة أهم عامل يؤثر في التكوين النفسي والاجتماعي للطفل ووجود أي خلل في نظام الأسرة من شأنه أن ينعكس بصورة سلبية على معطيات الطفل وقدرته على التفاعل الايجابي مع مجتمعه المحيط لذا يجب على المرشدات الطلابيات القيام بأدوارهن المطلوبة من خلال تقديم برامج التوعية الداعمة لأولياء الأمور المتواكبة مع متطلبات المرحلة العمرية والعصر الحالي.
@ لتكن المدرسة امتداداً للبيت يعمل الجميع كعائلة واحدة هدفها الحب والعطف وليس مجرد التعليم ولكن التربية قبل لنضمن بناء شخصيات ذات عقل وخلق معتمدة على نفسها.
@ تمكين الطالبات قدر المستطاع بمهارات الحياة المعاصرة كالاتصال والتفاوض والحوار وحل المشكلات.. ليتمكن من مواجهة المستقبل المليء بالتحدي والمخاطر بأسلوب راق بعيداً عن التخبط والعشوائية.
@ تأمين مرشدات نفسيات بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات لتفعيل دورهن بالميدان وخصوصاً مع الطالبات لمراحل التعليم العام بالتعاون مع المرشدات الطلابيات.
@ تخصص في غرفة كل مرشدة طلابية بالمدرسة أعمال تنفيسية ممتعة لطالبات المرحلة الابتدائية التي يمكن المرشدة من خلالها اكتشاف مشاكل الطالبات الصغيرات وخصوصاً مشاكل المخدرات والعنف الأسري ويوضع في هذه الغرفة أنواع من الانشطة الحرة الممتعة مثل التلوين الحر بالأوراق الكبيرة والدهان باستخدام الفرش الكبيرة المختلفة والعجين مع الفرادات والقطاعات والقصص الجميلة الجذابة والهادفة والتي تخالج مشاعر الطالبات وتفكيرهن الصغير حيث وجود هذه المواد في غرفة المرشدة يشكل عاملاً أساسياً لها ورافداً لعطاء مثمر بإذن الله.
@ إلحاق المرشدات بشكل دوري بدورات تدريبية عن توجيه السلوك والصحة النفسية لكي تقوم المرشدة بدورها في تحقيق الأمان النفسي للطالبة ومعالجة المشاكل بشكل صحيح.
@ تفعيل دور المديرية العامة لمكافحة المخدرات في القسم النسائي بشكل أكبر بالميدان المدرسي والاسري بالمحاضرات التوعوية والنفسية.
@ التأكيد على دور كل أفراد المجتمع في حماية الأطفال في حال وقوعهم في بيئة الإدمان أو ترويج المخدرات وخصوصاً الفتاة التي يمكن أن تكون سلعة رخيصة لوليها أو ترويج المخدرات وخصوصاً الفتاة التي يمكن أن تكون سلعة رخيصة لوليها المدمن مما يعرضها لخطر التحرش الجنسي أو المساومة عليها مع موزعي المخدرات مع التأكيد على دور المرشدة الطلابية في ذلك لأنها أقرب شخص يمكن أن يلاحظ أي تغيرات على الطالبة.
@ التأكيد على الرقي بقيم الأسرة وأخلاقياتها عن طريق التوعية المستمرة ومناقشة المشاكل الاجتماعية والثقافية المعاصرة التي تواجه مختلف أفراد الأسرة سواءً عن طريق المدرسة أو الإعلام وتوجيه الأفراد لوسائل التعامل معها.
@ ضرورة الاهتمام بطالبات المرحلة الابتدائية وملاحظة سلوكياتهن والتغيرات التي تطرأ عليهن وتكون مؤشرات لوقوع الطالبة في مشكلة تستلزم المتابعة والرعاية قبل أن تصل إلى المرحلة المتوسطة والثانوية وتظهر بوادر المشكلات السلوكية والانحرافات الاخلاقية والاضطرابات النفسية والتي غالباً ما تكون جذورها في المرحلة الابتدائية والتي يمكن تلافيها لو نجحنا في التعامل مع طالبات المرحلة الابتدائية.
@ التأكيد على تقديم دور المدرسة التربوي والذي يشمل تعديل السلوك وضبط المشاعر وتصحيح التفكير وبناء القيم من قبل جميع العاملات في المدرسة.
@ أهمية وضع آلية رسمية للتعامل مع حالات الطالبات اللاتي يعشن مع مدمنين أو يتعرضن لعنف أسري أو اعتداءات وتحرشات جنسية وأن تكون واضحة ومحددة وتحديد الجهات التي يمكن التواصل معها عند اكتشاف مثل هذه الحالات والتسلسل الإداري لذلك لتسهيل وتوضيح دور المرشدة الطلابية.
@ تكثيف دورات تدريبية للمدارس والاهالي والموظفات عن المشاعر والتعامل معها بإيجابية التي من خلالها يستطيع الفرد أن يكون أكثر صحة نفسية سليمة إذا واجهته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.