مقتل 120 شخصا إثر حادث تحطم طائرة ركاب في كوريا الجنوبية    شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    القيادة تعزي رئيسة الهند    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستقبل قصيدة النثر ( 2- 2)
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2008


- 3-
"هل كانت التجربة وهماً؟.
..هل ابتدأت حياة الأدب، في بلد كبيرة كالمملكة، تتخذ طابع التجربة لكونها تتجاوز السبعين عاماً؟.
..لقد مضى قرن نشرت فيه صحف لا صحيفة، وتسعون عاماً لنشر أول أنطولولجيا شعرية أعدها محمد سرور الصبان، وسبعون عاماً لنشر أول رواية، وأقل لنشر أول مجموعة شعر أو ديوان. إذ.نمت تجارب شعرية في إقليم الحجاز اتصلت، بطرق عدة، إعلامياً، في الدفاع الحضاري، تقاطعاً وتجربة أدب النهضة والإحياء (إبراهيم الأسكوبي ومحمد بن عثيمين، نموذجين)، وتعسرت لتنتقل نحو طور آخر بسبب هجرة وانكفاء مواهب واعدة آنذاك (حمزة شحاتة ومحمد حسن عوَّاد، نموذجين) ، فبدأت القطيعة مع الكلاسيكية الميتة(ابن إدريس،1960،ص:23)، في إقليم نجد (عبد الله الفيصل ومحمد الفهد العيسى، نموذجين) وهو راجع لتجربة عميقة تطورت إثر زخم امتزج بثقافة الأدب العربي مدنياً ثقافة الشعر النبطي، على شفويته، إلا أنها تدفع نحو مفاهيم الوطن والمواطنة عبر الديرة والقبيلة (الصويان، 2000ص:215)، على أنها تستجيب بدرجات مختلفة لتجربة الشعر الرومانسي بين مدرستي بيروت والقاهرة، فيما تبدى خلال أواخر الستينات طوراً آخر يوحي بمتغيرات اجتماعية، في الإطار السياسي والاقتصادي، أدعت نحو حالة بطيئة، إنما تضاعفت الأجنة في أرحامها، حيث انطلقت تجارب شعر التفعيلة بين عبد الرحمن المنصور وناصر بوحيمد تنويعاً اضطرارياً لا مشروعاً ولغة أدبية قصدية، مثلما كان لدى فؤاد الخشن في لبنان وعلي أحمد باكثير في مصر، حيث كان الفعل القصدي في شعر التفعيلة يتنامى لدى سعد الحميدين وأحمد الصالح، كانت فوزية أبوخالد، التي سيلحقها بعد وقت يطول أصوات أخرى، تتمخض عن تجربة فردية،بين استعادة مزدوجة للمحجب والمظلم، في طور أنثى ونظم النثر.لقد ظل صوتها بعيداً عن الحدث الصحافي الأدبي والثقافي اليومي والأسبوعي ، فيما علت شعارات إيديولوجية، بين تقدمية وأصولية، تهجنت بعض المفاهيم وترملت سواها، إلا أن تجربة طلعت خلال التسعينيات كانت صدى، بمتغيرات السياسة والمجتمع، بعد حربي الخليج (إيران والعراق 1983- 1989، العراق والكويت 1990)لتأكيد صدمة الخروج من القرى والخيام نحو المدن والشوارع،كانت الموجة الساقط جنينها "جماعة رم"@@@ تحت ظلال سعدي يوسف ومحمد الماغوط، وهما تجربتان مضتا خارج المختبر الشعري لخلل رقابي وإيديولوجي، فكأن المفاهيم المهجَّنة والمرمَّلة ترجع صيغاً أخرى لإعادة تاريخ الظلام والحجب بفعل خارج الثقافي والاجتماعي. هذا ما يكشف أن بلورة،قصيدة النثر، من خلال المستوى ظلت في أبنية وأشكال اليومي، الحواري والمشهدي، فيما غاب المستوى الرؤيوي، في مجانيته وإشراقه أو إيقاعه المنفصم والمُفءقَر..
..مهما كانت ظلال نزار قباني أو خليل حاوي(الدميني،2006،ص:195) مؤثرة في جماعة شعر التفعيلة في المملكة، إلى صوت بدر شاكر السيَّاب ومحمود درويش، وبعض صوت لخليل حاوي إلا أن تلك الأصوات المكرسة لتقليديات من قباني أو السياب ،أو غيرهما،لن تنجح اليوم مثلما حاول قبلها في استنساخ إبراهيم ناجي وإيلي أبي ماضي (محمد حسن فقي وغازي القصيبي نموذجين)..
..لم يبق للأصوات الشعرية،في نظم الشعر أو نظم النثر،حيلة عندما تستعيد صوتاً أو تنخس أباً مثلما كان في السابق صارت التجربة تتطلب القوة والأثر حقيقةً لا التقليد والظل وهماً.
- 4-
/هل كانت الموضوعات منتهية؟.
..لم تقم القرى أو المدن إلا بجانب بئر أو نهر، ولا يعيش البداة رحلاً إلا لكلأ وماء.
..إن الماء،كأحد عناصر الحياة،كتب تاريخ الإنسان،ومثله:النار، الهواء والتراب .إذ نرى قليلاً من النار يضيء فلا يحرق، وقليلاً من الهواء ينعش فلا يروع، وقليلاً من الطين يثمر فلا يبور، وقليلاً من الماء فلا يفيض.
..صلة الكائنات الحية بدأت بماء، الأجساد فيما بينها، البحر واليابسة، الشجر والسواقي، عين الصحارى الضائعة بئر، وهامة الجبال نبع.
..لقد خاطب شاعر سومري عنصر الماء في شخص،إنليل (صاحب الهواء)، سيد مجمع الآلهة السومري القديم ، بمعبده الرئيس نِفَّر، فقال:
"بدون إنليل،الجَبَل الكَبير..
لَنء تُقَامَ المُدُنُ ولَنء تُرءفَعَ البُيُوءتُ.." (الشوَّاف،1996، ص:75)
..إذ بكلمة منه، وهذا ما تصوره الإنسان السومري، وانتقل إلى العبرانيين فالآراميين فالعرب في أديانهم ،هي وراء كل نعيم على الأرض:
"إنء هي مسَّتِ السَّمَاءَ: فهذا هو الفَيءضُ
إذ تسءكُبُ، مِنَ الأعالي، الأمءطَارَ الغَزيءرَة!
ولئن مَسَّتِ الأرءضَ: فهذا هو الرَّخَاءُ
فمِنَ الأسءفَلِ تَطءفَحُ الثَّرَوَات..
كَلِمَتُكَ هِيَ النَّبَاتَاتُ! كَلِمَتُكَ هي الحُبُّ!
كَلِمَتُكَ هِيَ الفَيءضُ:حياة البلادِ جَمءعَاء!"(الشواف،1996،ص:76).
..ربما ذلك الصدى الذي تجلى بين صورة المطر جارياً في النهر،هي ما استوعبه شعراء رأوا الأسنة في قنواتها كالمتنبي أو تطلعوا إليه بعد مجاعة كبدر شاكر السيَّاب..
..أما عندما نخاطب صور الماء في البحر،ونعرف ذاكرة الدمار من الأعلى باسم الطوفان والأسفل باسم التنين (الماجدي، 1998،ص :187)، وهو جزء من صراع الإنسان والطبيعة،ولسنا نبعد أمام تشخيص البحر في ذهن نساء البحارة، على الأخص:صَيَّادو اللآلئ،في الخليج عبر آلاف السنين، عندما تصورنه مشخصاً ،حيث يغطسن ملة الحلول (إناء بسائل استشفاء من مرض البطن)، فيلقين سعفة نخل مشتعلة لكَيِّ البحر، فيُغءرِقءنَ هِرَّة لدفع بلاء العين الشريرة إزاء كبت أمنية رجعة السلامة من البحر زمن القفول (العودة من البحر)،وهي حال موائمة بين الخوف من خطر الأمواج واحتياج لخيرات البحر (مطر، 1908،ص:66).
..يستعيد شعراء الجزيرة العربية، بين ماء المطر وماء البحر، ذاكرة المجاز، صورة الخليج بين زمن اللؤلؤ والنفط، مثلما رأى شعراء آخرون زمن الصحارى بين البخور والحرير، فها هو محمد العلي، عبر نص: "لا ماء في الماء"، يناجي خليجه:
"ما الذي سوف يَبءقَى
إذا رُحءتُ أنءزَعُ عنكَ الأسَاطِيءرَ
أرمي المَحَار الذي في الخَيَالِ إلى الوَحءلِ..؟
ماذا سأصءنعُ بالأرَقِ العَذءبِ
بالجَارحَاتِ الأنيءقَاتِ..؟
أما لَقِيءتُكَ دُوءنَ الضَّبَابِ الجَميءلِ..؟" (العلي، 2005، ص:410).
..إن تلك اللحظة الملحمية،هي تاريخ الآلهة والأبطال العمالقة، تاريخ ملوك البحر وأعوانهم، لكن المأساة هي الميدان الوسط، حيث تنحل الملحمة في التاريخ فتتعارض إرادة البشر وأحكام الآلهة (العروي،2005، ص:48)، وهذا ما يسجله نص: "مرثية الماء" لفوزية أبوخالد،المستدعي ذاكرة التضاريس المائية:
"واهِ مُحَمَّد
لو أنَّ وادي السَّرءحَان
وادي حَنيءفَة
والسَّيءلَ الكَبيءرَ
مَجءرَى دَمءعِها
لجَرَتء على أرءضِ الجَزيءرَةِ
أنهارُ لَبنٍ وخَمءرٍ عَسَلٍ
واكتَسَتِ البَسَاتِيءنُ مَاساً مُصَفًّى.." (أبوخالد،2005،ص:60).
..كان الماء وراء موت مثلما الماء وراء حياة.
..بقيت تجربة ، العلي، شاعراً ومفكراً، كتب القصيدة، المقالة والمحاضرة، شخصية ثقافية ملهمة، وهذا ما حدث دون إلهام سواها لأسباب مختلفة عند، إبراهيم فلالي ومحمد العامر الرميح، حيث أنه استطاع أن يكون رمز تحول عميق من شاعرية الفريج (الفريق) وصراعية الملالي في مديحة وعزاء الشعر إلى حداثة الشاعر الصارخ ومعارك المدينة عبر نص التفعيلة،فيما ستبقى فوزية أبوخالد، صورة شاعرة، وكاتبة اجتماعية، ملهمة في تجربتها الثقافية لتكريس قصيدة النثر بمواجهة نقص المرأة، جرح القومية وقمع التحرر، منذ أول إصدارها: "إلى متى يختطفونك ليلة العرس - 1974"حتى" شجن الجماد - 2006" (بينهما أربع مجموعات شعرية) متصاعدة تضع التجربة الشعرية الخاصة بها،بتراكمها في قلب التجربة الأدبية،لتاريخ قصيدة النثر في المملكة، متجاوزة ما سبقها من محاولات ساذجة،لخزندار وضياء، أو مستثناة، لعواد والقصيمي، أو عاثرة، لبوحيمد والرميح، كذلك الجيل اللاحق المازال يعاني لعثمته الثقافية في خياره الأدبي شعرياً.إما لموهبة عمياء وإما لهوية منقوصة إلا أن أحفاد ثمود آتون.
@@@
9- شعراء نجد المعاصرون، عبد الله بن إدريس، النادي الأدبي - 2002، (الطبعة الأولى:1960).
10- الشعر النبطي:ذائقة شعب وسلطة النص، سعد الصويان، دار الساقي -
2000.@@@ أوضح لي القاص والروائي يوسف المحيميد، المشترك في فكرتها، بأن المجموعة ترتبت بين جيل التسعينيات: أحمد الملا، عبد الله السفر، إبراهيم الحسين وعلي العمري لمشروع مجلة أدبية ودار نشر لكنها انهارت بسبب أن الخلاف بدأ منذ اعترض بعض منهم على توزيع المهام إدارياً.
11- ديوان الأساطير: سومر، أكاد، وآشور، الكتاب الأول: أناشيد الحب السومرية، نقله: قاسم الشوَّاف، تقديم وإشراف :أدونيس، دار الساقي -
12.1996- أيام في القاهرة، علي الدميني، دار الكنوز الدبية -
13.2006- متون سومر،الكتاب الأول،خزعل الماجدي،الأهلية -
14.1998- خليج الأغاني، بولس مطر، دار المثل -
15.1980- محمد العلي، شاعراً ومفكراً: مختارات، الجزء الأول،إعداد: عزيزة فتح الله، دار المريخ -
16.2005- مفهوم التاريخ، عبد الله العروي، المركز الثقافي العربي -
17.2005- مرثية الماء،فوزية أبوخالد، دار المفردات -


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.