محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم الخليج يلتقون في دورة مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون العاشرة
تختتم فعالياته مساء اليوم
نشر في الرياض يوم 24 - 04 - 2008

تختتم مساء اليوم الخميس فعاليات مهرجان الخليج العاشر للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني والتي انطلقت مساء الثلاثاء الماضي في العاصمة البحرينية المنامة بحفل كبير قص شريطه الافتتاحي معالي الأستاذ جهاد بن حسن بو كمال وزير الإعلام بمملكة البحرين حيث قدم معاليه كلمة في حفل افتتاح المهرجان رحب فيها بضيوف المهرجان ثم قدم الدكتور عبدالله بن سعيد أبو راس مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج كلمة قال فيها "إننا اليوم ونحن نلتقي في الدورة العاشرة من المهرجان، نحمل ذكريات ثمانية وعشرين عاماً، منذ انطلاق الدورة الأولى في دولة الكويت العزيزة عام 1980م، ومابين الدورتين الأولى والعاشرة شهدت منطقتنا طفرة في العمل الإعلامي بشكل عام، وفي مجالي الإذاعة والتلفزيون بشكل خاص، وأصبحت هيئات الإذاعة والتلفزيون الرسمية، والفضائيات الخاصة، وإذاعات ال إف إم، وشركات ومؤسسات الإنتاج أحد محاور الإعلام المرئي والمسموع المهمة في الوطن العربي بشكل عام".
ثم قدم الدكتور عبد الرحمن الشبيلي كلمة المكرمين من قبل جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، بعدها كرم معالي وزير الإعلام البحريني 21شخصية إعلامية من بينهم اثنتا عشرة شخصية إعلامية من دول الخليج العربية الست، وهم من دولة الإمارات العربية المتحدة: عبد اللطيف القرقاوي، وهند سلطان علي النابودة، ومن مملكة البحرين: أمينة عبد الرحمن الشملان، واسم الراحل عيسى بخيت، ومن المملكة العربية السعودية: الدكتور عبد الرحمن الشبيلي، وعبد العزيز الحماد، ومن سلطنة عمان: حسن بن سالم بن جمعة الفارسي، وسعيد موسى الزدجالي، أما دولة قطر فكرم منها: أحمد محمد الراشد، واسم الراحل: عبد الرحمن بن سيف المعضادي، ومن دولة الكويت: فخري عودة بدر غانم، ومكي إبراهيم القلاف.
فيما كرم جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج تسع شخصيات أسهمت في تنشيط وتطوير أعماله وكان لهم دور في دعم العمل الخليجي المشترك، وهم من الذين تركوا مجال العمل الذي كانوا فيه أو تحولوا إلى مواقع أخرى. وفي هذا الصدد اعتمدت اللجنة تكريم كل من معالي الأستاذ صقر غباش وزير العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس المجلس الوطني للإعلام، معالي الدكتور محمد عبد الغفار وزير الإعلام بمملكة البحرين السابق، الشيخ خليفة بن عبد الله آل خليفة سفير فوق العادة ومبعوث سياسي مفوض لمملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، والرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين السابق، الدكتور مرزوق بشير بن مرزوق المستشار الثقافي والإعلامي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون بدولة قطر، ومدير الشؤون الإعلامية بمجلس التعاون السابق، هاشم الشخص المدير التنفيذي لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك بدولة الكويت السابق، محمد عثمان المنصور وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون الإذاعة بالمملكة العربية السعودية سابقاً، عبد الله الجنيبي المستشار الإعلامي بالمجلس الوطني للإعلام، والمدير التنفيذي لخدمات التلفزيون بدولة الإمارات العربية المتحدة وعضو اللجنة الدائمة للمهرجان السابق، غازي بن عبد الله الزدجالي مستشار وزير الشؤون الرياضية بسلطنة عمان، وخالد عزت عودة منسق المهرجان السابق لخدمته بالجهاز ما يقارب 27عاماً.
واختتم حفل الافتتاح بأوبريت غنائي انسجم معه الحضور على أنغام خليجية تصاحبها كلمات تتغنى بدول الخليج العربية، وقدم أطفال مملكة البحرين لوحات استعراضية مزجت بين هذه الدول، مؤكدة ترابطها وقدم الاوبريت هيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وهو عبارة عن 6لوحات غنائية، تمثل ترحيباً بدول الخليج العربية الست، وارتدى الأطفال المشاركون في العرض الزي التقليدي لكل دولة، واتخذ العرض بشكل عام طابعاً فولكلورياً، أكده الديكور المتواجد على خشبة المسرح، إذ بدت الخلفية وكأنها تمثل البحر الذي قدمت منه قوارب شراعية وكأنها قادمة من مختلف دول الخليج العربية، ورست على شاطئ مملكة البحرين. كتب كلمات الأوبريت كل من الشعراء عارف الهاشل، أحمد المقلة، علي الشرقاوي، هشام الشروقي، ويونس سلمان. فيما قام بالتلحين الفنان جمال السيب، أما التوزيع الموسيقى فهو لكل من الفنانين هشام السكران، وأحمد أسدي. وشارك في الأداء الفنانون محمد البكري، محمد الحمادي، باسل أحمد، علي الرشيد، ومريم هاشم.
هذا وقد أكد الدكتور عبدالله بن سعيد أبوراس، مدير عام جهاز إذاعة وتليفزيون الخليج ونائب رئيس مهرجان الخليج العاشر للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، في المؤتمر الصحفي الذي عقد في العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الماضي، إن آلية اختيار أعضاء لجان التحكيم تتضمن قيام الدول الخليجية بترشيح ثلاثة محكمين من كل دولة، بالإضافة إلى قيام الجهاز باختيار محكمين آخرين من نفس الدول. وقال: "لدينا سير ذاتية لما يقرب من 300خبير عربي من المتخصصين في مجال الإذاعة والتليفزيون تم اختيار أعضاء لجان التحكيم من بينهم"، مشيراً إلى أنه تم اختيار محكمين جدد يتمتعون بالكفاءة والمصداقية، إلى جانب وجود لجنة متابعة لأعمال التحكيم.
كما افتتح وزير الإعلام البحريني صباح يوم الثلاثاء الماضي سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني حيث زار بعد قص شريط الافتتاح الجناح السعودي الذي يتصدر سوق الإنتاج كما يشارك في سوق الإنتاج 25جهة إعلامية مابين قنوات فضائية رسمية وشركات إنتاج خاصة ومحطات فضائية مستقلة ومن هذه الجهات وزارة الثقافة والإعلام السعودية وتلفزيون البحرين وتلفزيون دبي ومؤسسة دنيا الإنتاج ومؤسسة دمشق الدولية للإنتاج الفني .
الأعمال الدرامية السعودية الخاصة المشاركة في المهرجان
مسلسل "غشمشم 2" وهو من إنتاج مؤسسة فن هزار وهو مكون من 32حلقة مدة الحلقة 24دقيقة سيناريو سعد المدهش وعنبر الدوسري ومن إخراج أيمن شيخاني وبطولة فهد الحيان هيا الشعيبي وحبيب الحبيب وخالد سامي ووفاء موصلي وليلى سمور وعلي المدفع .
مسلسل "أسوار" وهو من إنتاج مؤسسة الصدف مكون من 30حلقة مدة الحلقة 45دقيقة وسيناريو عادل الجابري وإخراج سائد الهواري وبطولة حسن عسيري وعبير احمد وسعيد قريش وميساء مغربي.
مسلسل "بيني وبينك" وهو من إنتاج مؤسسة الصدف وهو مكون من 30حلقة مدة الحلقة 25دقيقة سيناريو علاء حمزه وإخراج محمد العوالي ومن بطولة حسن عسيري وفايز الملكي وراشد الشمراني.
مسلسل "عمشة بنت عماش" من إنتاج مؤسسة الصدف وهو مكون من 30حلقة مدة الحلقة 25دقيقة وسيناريو عبدالله العامر وإخراج سائد الهواري ومن بطولة مروة محمد وعبدالله العامر وريم عبدالله وعماد اليوسف.
عبد العزيز الحماد ومشاعر التكريم
عبر الفنان القدير عبد العزيز الحماد عن سعادته الغامرة بالتكريم الذي حظي به في المهرجان وقد سبق وكرمت جامعة الدول العربية الفنان الحماد إلا أنه لم يحظ بهذا التكريم من التلفزيون السعودي الذي كرس له حياته حيث قال "لقد كرمت من جهات عديدة ولكن للأسف لم أكرم من بيتي الأول التلفزيون السعودي". وقد طمأن الحماد من خلال "ثقافة اليوم" جميع من يهتم لأمره بأنه يحقق تقدماً في تصديه لمرض السرطان الخبيث وصرح عن عتابه على بعض زملائه الفنانين السعوديين الذي لم يتصلوا به ولم يسألوا عن صحته.
خلف الكواليس
@ لوحظ غياب النجمين السعوديين عبدالله السدحان وناصر القصبي عن المهرجان مما أثار تساؤلات كثير من الفنانين الخليجيين عن سبب غيابهما؟
@ النجمات السوريات لفتن الانتباه في المهرجان
@ الإعلامية سلوى شاكر سعيدة بتكريم زوجها عبد العزيز الحماد
@ الفنان محمد الطويان يحضر ويختفي في أروقة المهرجان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.