984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحولات النقد وحركية النص (3)
الكتابة والحكاية
نشر في الرياض يوم 24 - 04 - 2008

كنا في حديثنا السالف عن المهاد الثقافي، الذي ولد تحولات نقدية، وتلقياً جديداً للنص، ومراجعة للنص القديم، وما استرفده ذلك من علاقة جديدة بين النص والنقد، قد وقفنا عند المواكبة النقدية للنص، وفلسفته وتأويلاته لبعض الظواهر التي ولدتها حركية النص الجديدة، فوقفنا عند الغموض، وتضافر الأشكال، وسنستكمل اليوم الحديث عن: تداخل الأجناس، ثم نتبعه بالحديث عن مظهر آخر من مظاهر العلاقة ما بين النص وتحولات النقد، فإلى ذلك فيما يلي:
تداخل الأجناس:
فرض هذا التداخل سطوته على النقد، بعد تضافر الأشكال الشعرية كما أسلفت، فبعد أن أخذ النص بقيم الرؤية الشعرية في تتابع سردي، وكأنه يقيم من هذه المصائر التي يقيمها لشخوصه عبر السرد، أسئلة تتعلق بالمآل بعد أن عبأها الشاعر برؤية التكوين، أصبح النقد يتابع ذلك فتنشأ في مشهدنا المحلي ما أطلق عليه بعض النقاد القصة القصيدة، وهو يستثمر ما عرف في المشهد النقد العربي ب "الكتابة عبر النوعية"، فإذا كنا نرى في قصيدة لعبدالله الصيخان:
قهوة مرة وصهيل جياد مسومة، "والمحاميس" في ظاهر الخيمة العربية راكة في الرمال وفي البال، كيف "المطاريش" إن "زهبوا" للرواح
مطي السفر؟
وكيف هي الأرض قبل المطر؟
وكيف الليالي، أموحشة في "الشعيب" إذا ما تيمم عود
واحترى أن يمر به الوسم صبحية "والنشامى".
يعودون في الليل مثقلة بالرفاق البعيدين أعينهم ثم كيف السرى إذ يطول بن لجها؟
إذا كنا نرى هذا الفيض السردي، وهذا الحكي، وهذه المتابعة لمصائر حركة السرح المكاني، فإن النقد لم يكن غائباً عن هذا الفعل السردي، فسعيد السريحي يناقش الحضور الشعري في القصة، وسعد البازعي يستثمر الحضور السردي في بعض النصوص الشعرية، ويقيم حواراً معه، وكانت هذه المعالجات تتجه إلى قراءة ما يكمن خلف هذا التداخل من تمرد على الإلف، والأطر التي تضع الأدب في بوتقة محددة قبل كتابته، فكان ذلك التفاعل النقدي حواراً مع تلك الكتابات فيما تصنعه من استقلالية فردية في التشكيل، وجنوحاً عن التأطير، أو هو كما يقول السريحي".. وهذا كله من شأنه أن يجعل القصة الجديدة كالقصيدة الجديدة صرخة احتجاج من الإنسان ضد كل تنظيم يحاول تعليبه في أطر جاهزة، ويبدو أن ذلك كان يستثمر أيضاً حركية الرؤية، واشتغال ذهنية النص، وانبثاقها من تناوب التشكيل بين الذات وعالم النص.
وممن استثمر ذلك - كما أسلفت - نقديا سعد البازعي في وقوفه على سرديات سير ذاتية في القصيدة، عبر محاضرة له بنادي الطائف الأدبي، في ملتقى السرد القصصي والراوئي الأول في المملكة الذي قاده في النادي عثمان الصيني، حينما كان أمينا لسر النادي عام 1417ه، وحاول البازعي أن يستثمر من نماذجه التي وقف عليها لدى شعراء جنوبيين هم: علي الدميني، محمد الدميني، علي العمري أسباب ذلك التي ربطها بثلاثة عوامل: عامل الهوية، عامل الإحساس بالذنب إزاء الموطن الأصلي نتيجة مغادرته، عامل الحاجة الفنية، ليقول في ختام ورقته:
"فالشعراء الجنوبيون، تماماً كالشعراء والكتاب القادمين من كل مكان مسكونون بمخاوف الضياع والتشابه في المدن ووسط الموروثات الإبداعية المحلية.. هم بحاجة للتميز الفني".
اتساع مساحة إنتاج واستقبال النص الجديد:
تضافرت أمور متعددة هيأت النص الجديد ليكون في مساحة واسعة من الإنتاج والاستقبال، فاتساع مساحة التعليم، وفرص القراءة، والتعليم الأكاديمي، وزيادة مساحة التواصل مع العالم، والحوارات الأدبية، واستقبال الصحافة للنصوص الإبداعية، وما يتحاور به حولها.. كل ذلك هيأ مساحة واسعة لإنتاج واستقبال النص الجديد في القصة، وفي الرواية، وفي المسرح، وفي الشعر.. ولا يهمنا هنا استعراض ذلك كله، ولكن سنشير بشكل موجز إلى ما يمس قضيتنا بشأن العلاقة بين التحول النقدي وحركية النص في هذا المظهر، إذ ولد التجديد الأدبي، وارتياد آفاق جديدة فيه،.. ولد ذلك حراكاً في النقاش والحوار حول هذه النصوص، التي أصبحت تعقد لها الأمسيات في الأندية الأدبية، وفي مؤسسات ثقافية أخرى، وأصبح النشر يفتح أبوابه للأجناس والنصوص الأدبية الجديدة، فظهرت دواوين القصيدة الجديدة، والمجموعات القصصية، والروايات، وحظي كل ذلك بمتابعات نقدية سواء أكان ذلك مصاحباً للأمسيات، أو صادراً عن طريق الكتابة في الصحف عقب إصدار المجموعات أو الكتب، أو ما بلوره بعد ذلك بعض النقاد والباحثين في إصدارتهم عن النص الجديد، وقد جعل ذلك النص الإبداعي، والنقد المحايث له في موقع متابعة ومساءلة على نحو امتد بمساحة الحوار الذي كانت له إيجابياته وسلبياته، إذ إن بعض الحوارات تعلقت بعناوين القضايا، وبما يستراب في التجديد، فعلقت الاتهامات بريب التجديد، وأصبحت محاور الحديث في المجالس، ودوائر الاتهامات، وفي الأعمدة الصحفية، وكان من عناوين ذلك: الحداثة، القطيعة عن التراث تفجير اللغة.. لكن ذلك عموماً لم يغلق الإنتاج الإبداعي، ولم يكف النقد عن المتابعة، ومراجعة آلياته، فظفرت الحركة النقدية بأسئلة لأدواتها، ومراجعة للعلاقة ما بين الكاتب وقارئ النص، فالغذامي يصدر كتابه أسئلة الثقافة، ثم يردف ذلك بتجربة "الكتابة ضد الكتابة" وتمتد مراجعات العلاقة بين النص والقارئ إلى محمد العلي، وعلي الدميني، وسعد البازعي، وسعيد السريحي، وعلي الشدوي.
وهيأت هذه المساحة المتسعة من إنتاج النص الإبداعي الجديد إلى ظهور دراسات نقدية تحتفل بالجديد وإنتاجية عبر دراسات متابعة، أو أطروحات منهجية، فإضافة إلى ما يتصل بعموم الإبداع وحركته في مثل متابعات الدكتور الشنطي، نجد هناك متابعات متخصصة للون من الإبداع مثل متابعات الفيفي، وفاطمة الوهيبي للشعر الجديد، ونجد هناك متابعات خاصة لنمط معين من القضايا النقدية مثل متابعة نصر عباس للبناء في الفن القصصي، أو أحلام حادي لتيار الوعي، أو مريم النبان للتعامل مع اللون في الرواية، أو معجب العدواني لعتبات النص وتشكيل المكان، أو حسن حجاب في إشكالية البطل في الرواية، أوالبناء الفن للرواية، أو توظيف التراث في النص الشعري لأشجان هندي.
واستمر ذلك الاتساع في الإنتاج الإبداعي والنقدي حتى إذا ابتدأتنا الألفية الثالثة الميلادية شهدنا توثبا في الراوية غطى على اتساع ما عداها، وإن كان لذلك الاتساع حركة ممتدة، فظهرت ألوان متعددة من الراوية لفئات عديدة من كاتبيها، وحفلت أيضاً بالمتابعات النقدية، وبإقامة الأسئلة حول الإشكالات الثقافية والاجتماعية التي يثيرها هذا الانكباب على الإنتاج الروائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.