"مجد للاستثمار" و "عقارات السيف" تعلنان عن تحالف استراتيجي في المنطقة الشرقية    إطلاق مشروع «واجهة جدة» على مساحة مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    رقمنة الثقافة    الوطن    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    أفراح النوب والجش    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعي في تأكيد الخصوصية الفنية
سعيد العلاوي..
نشر في الرياض يوم 18 - 04 - 2008

التشكيلي السعودي سعيد العلاوي عاشق للأمكنة،التي يستلهم منها أعماله الفنية، لينهل من التراث رموزه يحرضه لذلك حنينه للماضي الجميل، وهو ما تؤكده وتفصح عنه لوحاته.
بتلقائية وبشفافية ومباشرة أحياناً أخرى، تجده يصور مسقط رأسه مدينة جدة ببحرها، مبانيها، رواشينها، وازقتها بألوان ممزوجة بمشاعر العاشق الولهان، وينتاب المتلقي إحساس بأن الفنان يأخذ بيده للولوج لتلك الأزقة ومشاركته العيش في ذاك الزمان الذي يجسده العلاوي حاضرا، مسجلاً من خلال لوحاته قصة عشق لا تنتهي لأمكنة تحتل حيزاً واسعاً من ذاكرته البصرية ووجدانه.
علاوي يسعى دوما لتحقيق حالة من التوافق والانسجام بين تراث غني أصيل متفرد الملامح ثري المضامين وعصر متلاحق الكشوف والإضافات والاختراقات المذهلة. وهذا ما يؤرقني شخصيا فالطرح الذي أقدمه احتواء الواقع المحلي بكل الألوان والمفردات والعناصر والرموز. ليعمل على ترتيبها بشكل جديد معاصر فوق بياض اللوحة وبلغة فنية تشكيلية معاصرة ولكن بأكثر من صيغة فالواقعية عندي مختزلة على هيئة مساحات لونية عفوية فيها الكثير من الانفعالية والتلقائية ومؤكدا على التطاريز الهندسية، والمفردات والموتيفات لتتحول إلى مساحات ورموز وزخارف يجمعها تكوين متماسك ومدروس.
هذه التعددية كأسلوب في أعماله تعطي شعورا قويا بحيوية تجربته الفنية وفي سعي دؤوب وجهد وجرأة إلى المواءمة بين المعطيات التراثية المحلية ومفرداتها والصيغ.
عن تجربته الفنية يقول علاوي: "تجربتي أن أسعى جاهداً لكي لا أقع فريسة الجائحة التي صبغت نتاج غالبية فنانينا التشكيليين بلون واحد ومنحتها طعما واحدا بحيث أصبح معه هذا النتاج عاما وشاملا يمكن نسبه لأي فنان آخر في العالم، فأسعى إلى أكثر من وسيلة لتأكيد خصوصيتي التي تعرّف عليّ من خلالها الجمهور".
عن أعماله يقول الناقد التشكيلي سلمان الحجري المحاضر بقسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس: "يآخذنا الفنان سعيد العلاوي بخطوطه المنحنية والمتعرجه إلى ألاعلى كانها هامات نخيل الحجاز الباسقة، يختزلها سعيد من العقل اللاوعي كأنعكاس حقيقى وصادق لما يمكن روحه من مكنونات ليطرحها لنا، عمل جميل يحمل هوية رائعة أحياناً بدرجات الأزرق التي هي إنعكاس لشىء من الذاكرة، وأحياناً بألوان ترابية تعكس إرتباطه بالأرض التي نما ونشا عليها، فتصبح الرواشين عنده أيقونه دائمة ينظر منها إلى أفق أبعد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.