أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    1510 سجلات تجارية يوميا    الطقس يخفض جودة التمور ويرفع أسعارها    السفر في الشتاء.. تجربة هادئة بعيدًا عن الزحام    مستويات تاريخية.. السعوديون يتجاوزون 3.99 مليون موظف    أمير القصيم يوجه بسرعة إنجاز المشاريع    هيئة الإحصاء تُطلق خدمة توفير البيانات الدقيقة    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    جسر المحبة وليس جسر المساعدات    من طق الباب سمع الجواب !    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    الأهلي متورط !    لماذا هذا الإسقاط والفوقية..؟!    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. الشباب والرائد يواجهان الفيحاء والجبلين    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    إنزاغي: مواجهات الديربي تنافسية    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (4) مواقع حول المملكة    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    مفتاح الشفاء للقلب المتضرر    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    قلة النوم تسبب تلف الدماغ    وزير الصحة في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    نادي جازان الأدبي ينظم ملتقى الشعر السادس    مجمع الملك سلمان يُطلق برنامج «شهر اللُّغة العربيَّة»    «المرور»: استخدام الجوّال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    تهنئة الكويت بنجاح تنظيم خليجي 26    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    أمطار وبرد ورياح على 6 مناطق    حرس الحدود بمنطقة مكة ينقذ مواطنيْن تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    أرض العُلا    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    القيادة التربوية نحو التمكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقف خارج نص الفقيه..
الطريق إلى هناك..
نشر في الرياض يوم 17 - 04 - 2008

إن محاكمة فرد ما مثقف لا تستهدف الفرد ذاته بقدر ما تستهدف محاكمة الوعي الثقافي نفسه معلنة عن وجود أزمة مسؤولة عن نمط ثقافة من نوع خاص. فكرة المثقف ومحاكمة الفقيه له والتي نعيش أصواتهما وحراكهما ومسالكهما الوعرة الصاخبة - لا يكتفيان ببث قوانينهما وتعميمها بل السعي إلى تكريسها فكلاهما يقف بكل ثقله كحارس للبشرية والثقافة والفكر، كما أنها ليست بجديدة في مجتمعاتنا العربية إنه صراع قطبين احدهما يستميت من أجل إقناع الآخر بما لديه معتقداً كلاهما بامتلاكه وحده للحقيقة. هذه هي على وجه التحديد إشكالية الصراع بين المفاهيم والشعارات.
عبر حقب تاريخية متتالية لم تتوقف محاكمة الفكر أو الإنسان ممثلاً في أفكاره وآرائه على زمن بعينه أو حقبة بعينها بل إنها حدثت عبر التاريخ وازدادت شراسة مثل وحش لا يكف عن التهام المزيد من العابرين في طريق النور. سقراط ومحاكمته الشهيرة، ابن حنبل، ما لم نؤسس حواراتنا على التسامح؛ فما جدوى الإدعاء بوجود ثقافة حوار بين المذاهب الدينية والفكرية. إن التسامح يأتي في وقتنا هذا كما هو في كل وقت - قيمة كونية من الصواب انتهاجها وإلا عُد هذا الصراع شكلاً من أشكال الإقصاء المتبادل.
يقول ابن رشد في كتابه فصل المقال فيما بي الشريعة والحكمة من اتصال: "يجب علينا إن ألفينا لمن تقدمنا من الأمم السالفة نظراً في الموجودات واعتباراً لها بحسب ما اقتضته شرائط البرهان، أن ننظر في الذي قالوه من ذلك وأثبتوه في كتبهم، فما كان منها موافق للحق قبلناه منهم وسررنا به وشكرناهم عليه، وما كان منها غير موافق للحق نبهنا عليه وحذرنا منه وعذرناهم".. فإن كان موافقاً لحال الأمم السابقة فحال مجتمعاتنا أشد حاجة للتسامح والتوافق الفكري وقراءة الآخر بمنطق التسامح والمقاربة.
ولكن حين تدفع الأفكار إلى منصة القضاة يفقد المجتمع ثقته بالمثقف ومن ثمَّ يفقد المجتمع إرادته في الاختيار أو القبول والرفض لكل ما يصب في وعيه. حين راج في الأفق الثقافي الاتجاه إلى ثقافة الصراع بين الخطاب الموجه المتمثل في المثقف والخطاب الفقهي المتمثل في الفقيه - أنتج عبر هذا المسار العسر من المناوشات السجالية الحادة - المثقف اللامنتمي: ذلك الواقف على حياد متخذاً موقفاً نقيضاً حيال الأفكار الصراعية بين قطبين ينتج كلاهما خطاباً يمثل نموذجه الفكري.
حين تؤخذ الأفكار عنوة إلى منصات المحاكم لتعدم هناك فإن المثقف سيغير من موقعه الذي أصبح مضطراً إلى مغادرته ليتخلى عن مقعده وينزوي وحيداً في عزلة جدرانها من صمت وخوف، حينما لم يعد يملك قراراً إلى أي جانب ينتمي..!! أو إلى جانب ينحاز..؟ حينما يجب الخيار. وليس بجديد إن لم يبحث عن متنفس آخر ليمرر ما لديه من أفكار. الجديد هنا هو ظهور المثقف اللامنتمي أو ذاك الذي يرفض أخلاق كل الطبقات في مجتمع يدينه.
تعاظم الوهن الفكري على نحو كهذا سيشكل نموذج المثقف اللامنتمي الذي عرفه كولن ويلسون في كتابه (اللامنتمي) "بأنه حالة مغرقة في الاغتراب الداخلي يشعر بها أولئك الذين يرون الخطأ ويقولون عنه انه خطأ ويعاقبون على إخلاصهم وقولهم الحقيقة بأنهم يهمشون ويدفعون بقوة خارج المجتمع".
سيعلن المثقف اللامنتمي عن هويته بقدر ما يحاول إخفاءها محاولاً الخروج مما كان يعتقد أنه سيغيره فإذا به لم يتسن له الرؤية أو بالكاد يجد مواطئ قدميه بما فيه الكفاية. في كل الأحوال سيؤدي الطريق لكل المحاكمات التي تستهدف الفكر الإنساني إلى نموذج يستهدف صميم العقل الاجتماعي ما لم تصبح الثقافة تيار وعي حر. مثلما أننا لا نعرف بعد ما إذا كنا سنخطو خطوة أخرى لخلق نموذج جديد بفصل المثقف عن دوره الحقيقي والمؤثر في مجتمعه أو أنه سيلتمس طريقاً خارج نص الفقيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.