محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل


دهون في الوجه
* أشتكي بزيادة الدهون في منطقة الجبهة والانف ما هو الحل؟
- زياده الدهون في الوجه وخاصة في منطقة الجبهة والانف تحدث بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية التي توجد بنسبة كبيرة في المنطقتين المذكورتين.
ويمكن التخفيف من ذلك بغسل الوجه عدة مرات في اليوم بمنظفات تساعد على انقاص افراز الغدد الدهنية.
وفي حالة عدم الاستجابة للغسول المتكرر يمكن اعطاء المريض حبوب الرواكتان بجرعات قليلة وتحت اشراف طبي وعمل فحوصات قبل استخدام العلاج بصورة دورية وهذا العلاج يعطي نتائج ممتازة وقبل استخدام العلاج يجب على المريض مناقشة الطبيب بالمضاعفات الجانبية المحتملة من الدواء وطرق الوقاية منها.
ندب حب الشباب
@ استخدمت حبوب الروكتان لمدة خمسة أشهر والحمد لله قضى على حب الشباب ولكن هنالك بعض آثار متبقية من الحبوب ماذا يمكن فعله للقضاء على هذه الآثار وشكراً؟.
- هناك العديد من المضاعفات التي تحدث بسبب حب الشباب ومن هذه المضاعفات أولا زيادة في التصبغات الجلدية وخاصة عند الاشخاص ذوي البشرة السمراء.
ثانيا تكون ندبات وهما نوعان الاول ندبات مرتفعة بسبب زيادة تشكل الانسجة وهذه تسمى بجدرات ضخامية. وندبات منخفضة التي تحدث نتيجة ضمور الانسجة وهي اكثر شيوعا من النوع الاول ولها عدة أقسام.
أما بالنسبة للعلاج فينصح عادة بعلاج حب الشباب قبل البدء بعلاج آثاره.
فزيادة التصبغات الجلدية يمكن علاجها بواسطة كريمات التقشير كفيتامين (أ) وكريمات أحماض الفواكه إضافة إلى كريمات التبييض بأنواعها المختلفة والحرص على استخدام واقيات الشمس غير الدهنية للوقاية من أشعة الشمس.
أما الندبات فيعتمد علاجها على نوع الندبة وشكلها وللعلم انه لا يمكن إزالة آثار ندبات حب الشباب ولكن يمكن تحسينها بالطرق الجراحية وقد تصل إلى حوالي 40% في معظم الحالات وقد يحتاج المصاب إلى أكثر من طريقة لتحسين الندبات.
ومن أهم طرق تحسين الندبات استخدام حقن التعبئة أو الكولاجين ويمكن استخدامها لجميع أنواع البشرة ومفعولها يدوم لفترة 6شهور ونلجأ إلى إعادة الحقن مرة اخرى وكذلك الحال لعملية نقل الدهون الذاتية.
أما التقشير الكيميائي السطحي والمتوسط فليس هناك أي نتائج تذكر بعد استعمالهما فضلاً عن التصبغات الجلدية التي يمكن أن تحدث وخاصة للبشرة السمراء.
وهناك عملية القطع التحتي وذلك بتحرير الندبات عن الجلد الطبيعي بواسطة إبرة خاصة تحت الجلد يؤدي ذلك إلى تجمع دموي يساعد على رفع الندبة والتخفيف من مظهرها. وتكرار هذه العملية للحصول على نتائج إضافية وهذه الطريقة تعطي نتائج جيدة بمضاعفات قليلة.
وهناك طريقة الصنفرة بالليزر حيث يتم إزالة الجلد السطحي فالندبات السطحية تزول والعميقة يخف عمقها ومن مضاعفاتها حدوث تصبغات جلدية وحدوث احمرار في الجلد لعدة أشهر.
وفي الفترة الأخيرة تم إنتاج أجهزة ليزر تساعد على التخفيف من آثار الندبات بمضاعفات أقل بكثير من صنفرة الوجه بأجهزة الليزر السابقة.
أما الندبات المرتفعة فيتم علاجها بواسطة النتروجين السائل وحقن الكورتزون الموضعية وتكرر ذلك شهريا لاحداث ضمور بالندبة واستخدام ليزر الأوعية الدموية ولاصقات السيليكون للمساعدة على الحصول على نتائج مرضية.
وهذه المضاعفات يمكن الوقاية منها بالعلاج المبكر لحب الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.