تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تداول تقدم بيانات تاريخية ناقصة للمؤشر الحر والسوق يرتفع بهدوء في ترقب لنتائج سابك
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2008

تفاجأ المتعاملون في سوق الأسهم السعودي بعدم وجود بيانات كاملة للمؤشر الحر الذي بدأ العمل به يوم السبت الخامس من ابريل 2008م. حيث لم تتضمن البيانات التاريخية للمؤشر الحر والمنشورة عبر موقع تداول على بيانات الأعلى والأدنى والافتتاح للمؤشر يوميا خلال الفترة ما قبل بدء العمل بالمؤشر الحر، مما جعل البيانات التاريخية لا تلبي حاجات المحللين الفنيين او المستثمرين في السوق، وكان تأثيرها جليا في النماذج الفنية والمسارات والاهم والأكثر تأثرا التحليل الموءجي للسوق، واي مستثمر خارجي او حتى داخلي سيفاجأ بهذه المعطيات، ولا أعرف لماذا لم يلتزم المسؤولون في تداول بتوفير البيانات خاصة ان الاعلان عن وقت بدء المؤشر الحر حدّد منذ زمن كاف لتجهيز البيانات الفنية للمؤشر. والسؤال الذي يطرح نفسه هل شركة تداول عاجزة - فنيا او بعدم توفر المختصين في مثل هذه المسائل - عن تقديم هذه المعلومات وتجهيزها للمتعاملين في السوق السعودي من متداولين ومحللين وغيرهم !؟ الجواب لدى المسؤولين عن السوق.
وأنبه هنا ان هذا التحليل في مساراته وتحليله الموجي بني على تعديل التغير في المؤشر العام السابق حتى تتوفر لنا بيانات كاملة تاريخيا ولحظيا.
ولقد أغلق المؤشر الحر(TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 9ابريل 2008عند 9501نقطة مرتفعا بنسبة 3.5بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي والذي كان عند 9181نقطة.
سجل السوق أدنى نقطة عند 9181، وكانت 9501أعلى نقطة يسجلها هذا الأسبوع والتي اقفل عليها. بتذبذب منخفض بلغ 320مقابل 482نقطة في الأسبوع الماضي.
وكان لأداء سهم سابك الاثر الإيجابي على مؤشر السوق ورجوع بعض الثقة الى المتداولين، وقد ارتفع سهم سابك خلال هذا الاسبوع من 149ريالاً الى 162ريالاً مع العلم انه اغلق في الأسبوع الماضي عند 147.5ريالاً.
ومن الملاحظ خلال تداولات هذا الاسبوع تحرك الشركات الاستثمارية المتوسطة وإغلاق بعضها بالنسبة القصوى.
كذلك كان لسهم زين حضور قوي وبكميات تداول عالية بسبب المضاربات المعتادة على أي سهم جديد يطرح في السوق.
وقد نجحت هيكلة قطاعات السوق والمؤشر الحر حسب ما جاء في اعلان تداول يوم السبت، كذلك اعلنت بعض الشركات عن ارباحها للربع الأول من عام 2008والذي انتهى في 31مارس.
وخلال هذا الأسبوع بدأ اكتتاب مصرف الانماء والمتوقع ان يشهد اقبالا كبيرا خاصة انه مصرف بمعاملات إسلامية. وفي آخر اعلان صدر يوم الاربعاء عن تغطية اكتتاب مصرف الإنماء في ثاني أيامه فإنه تم تغطية 39بالمئة وتجاوز عدد المكتتبين مليوني مكتتب ضخوا قرابة الأربعة مليارات ريال.
أسعار منتجات البتروكيماويات. ولنبدأ بأسعار - اليوريا والأمونيا - انخفضت أسعار اليوريا هذا الاسبوع واستمرت أسعار الأمونيا بالهبوط. لتصل أسعار اليوريا الى 393دولاراً بانخفاض مقداره خمس دولارات. بينما هبطت أسعار الامونيا الى 515دولاراً لتفقد عشرين دولاراً في اسبوع وذلك حسب آخر تقرير عن أسعار (البحر الاسود).
وخلال هذا الاسبوع استقرت اسعار منتجات الأيثلين والبروبلين وميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثر والبولي ستيرين.
بينما انخفضت اسعار منتجات الميثانول بفقده 75دولاراً في اسبوع، كذلك البنزين بفقده 10دولارات والستيرين الذي فقد خمس دولارات.
كذلك انخفضت اسعار منتج البولي ايثيلين بفقده ثلاثين دولاراً ومنتج البولي بروبلين بفقده عشرة دولارات.
وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت عن موعد طرح أسهم شركة أسواق عبدالله العثيم للاكتتاب العام، وأسهم شركة حلواني اخوان للاكتتاب العام. كذلك وافقت على طلب كل من شركة التصنيع الوطنية وبنك الرياض على زيادة رأس مالهما عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية.
التحليل الفني:
1- التحليل الفني لحركة المؤشر (المعدل) اللحظية 30د:
اخترق المؤشر العام المسار الهابط على الرسم البياني اللحظي 30دقيقة واستقر فوقاً منه منذ 5ابريل ولقد اختبر اختراقه بعد تراجعه إلى مستويات المسار المخترق ليعود ويرتفع من جديد. كذلك شهد هذا الارتفاع في المؤشر ارتفاعاً متوازياً في الكميات المتداولة والسيولة الداخلة.
و تكون نموذج إيجابي خلال تداولات آخر الاسبوع عبارة عن رأس وكتفين مقلوب هدفه 9680نقطة. بالاضافة لوجود نموذج آخر إيجابي على نفس الرسم البياني هدفه 10060نقطة بإذن الله.
نأتي لمستويات المقاومة على الرسم البياني اللحظي لحركة المؤشر العام فلدينا مستوى 9510نقاط، وكذلك مستوى 9518نقطة، ثم مستوى 9655نقطة ثم مستوى 9738نقطة ومستوى 9883نقطة.
اما مستويات الدعم فلدينا مستوى 9495نقطة كذلك مستوى دعم 9456نقطة ومستوى دعم 9377نقطة.
التحليل الموجي على الرسم البياني لحركة المؤشر ستين دقيقة:
أنهينا في الاسبوع الماضي بإذن الله الموجة الهابطة الرئيسية الثانية لندخل في الموجة الثالثة، ولقد انهينا الموجة الأولى من الثالثة والثانية من الثالثة ودخلنا الثالثة من الثالثة بمشيئة الله. هدفها القريب يتراوح مابين 10400نقطة الى 10600نقطة تقريبا.
وللعلم فإن الموجة الثانية بدأت من 11726نقطة وهي مستوى نهاية الموجة الأولى وانتهت الثانية عند مستوى 8650نقطة. بطول 3076نقطة ومدة فاقت 55يوماً. اما الموجة الأولى الرئيسية الصاعدة فقد كان طولها 5084نقطة بدأت من 6642نقطة. وانتهت من نفس بداية الثانية.
المؤشرات الفنية:
مؤشر البيع والشراء: المؤشر إيجابي بارتفاع قوي لمؤشر الشراء مقابل انخفاض لمؤشر البيع. ومؤشر الشراء في مسار صاعد ومؤشر البيع في مسار هابط.
مؤشر اراون:
المؤشر إيجابي، هبوط للمؤشر الهابط ووصوله الى مستويات متوسطة ولديةه مجال خصب لمزيد من الهبوط اما المؤشر الصاعد ففي اتجاه إيجابي ووصل القمة.
اما مؤشر- الآر أس أي - المؤشر إيجابي، قيمته عند الإغلاق 66وحدة. وفي مسار وتشكيل جيد.
مؤشر الاوستكاستك:
إيجابي، في اتجاه للاعلى وتقاطعه إيجابي. قيمة السريع منه 90بالمئة أما البطيىء فقيمته 78بالمئة. وقيمته متضخمة
وأخيرا مؤشر Ichimoku: هذا المؤشر إيجابي في اتجاه صاعد. ومازال في تقاطعه إيجابياً واقفل فوق السحابة.
المتوسطات المتحركة الآسية على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة:
وتمثل المتوسطات المتحركة الآسية لل 8أيام و 13و 21و 30يوما.
حدث تقاطع إيجابي بين هذه المتوسطات في يوم 2أبريل 2008وقد أقفلت هذه المتوسطات في اتجاه صاعد وتقاطعات إيجابية بين كل منها.
قيم هذه المتوسطات المتحركة الآسية كالتالي:
المتوسط المتحرك الآسي للثمانية أيام عند مستوى 9454نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 9441نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للواحد وعشرين يوما عند مستوى 9423نقطة وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للثلاثين يوما عند مستوى 9388نقطة.
2- التحليل الفني لحركة المؤشر (المعدل) التاريخية اليومية:
اختراق المؤشر الوتد الهابط الذي كان يتذبذب داخله وبكميات تداول مرتفعة وكميات التداول السابقة، وكنا اشرنا الى ارتفاع كميات التداول في آخر أيام الأسبوع الماضي.
كذلك عاد المؤشر من جديد وأغلق فوق مستوى المتوسط المتحرك الآسي للمئة والخمسين يوماً، كذلك فوق المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم والخمسين يوماً وفوق المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً بالاضافة للمئتي يوم كل هذه إشارات إيجابية لتحسن واضح في مسار السوق. وخاصة الشركات المتوسطة الاستثمارية.
اما مستويات المقاومة فلدينا مستوى مقاومة عند 9636نقطة. ولدينا مستوى مقاومة ثان يقع عند 9694نقطة و مستوى المقاومة الثالث عند 9701نقطة. كذلك مستوى مقاومة رابع عند 9935نقطة، يليها مستوى مقاومة عند 10181نقطة. وننوه أن مستوى 9694وهو مستوى المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم مازال المؤشر دونه.
اما نقاط الدعم الرئيسية فلدينا مستوى 9409نقاط وهو مستوى دعم يعبر عن المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً. كذلك مستوى دعم عند 9354نقطة. ومستوى 9155نقطة ومستوى الدعم 8800نقطة وهو مستوى دعم يعبر عن المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم. وهناك مستوى دعم تاريخي عند 8763نقطة.
ونعرج على نسب الفيبو وهي كالتالي: مستوى 10181نقطة و مستوى 9639نقطة ومستوى 9501نقطة و 9305نقطة و 9097نقطة وأخيرا 8763نقطة. وتمثل على التوالي نسباً معكوسة لنقطة البدء وهي (23.6%) و(38%) و(50%)و (61.8%) و(100%).
المؤشرات الخاصة:
مؤشرات الشراء والبيع: تغلبت قوى الشراء على البيع ليتحول المؤشر للإيجابية وفي مسارات صاعده مقابل انخفاض لقوى البيع وفي مسارات هابطة.
مؤشر AROON:
وصل المؤشر الصاعد للقمة وانثنى ليتذبذب افقيا في اعلى المستويات بينما مازال المؤشر الهابط في منتصف الطريق وفي اتجاه هابط. مجمل المعطيات إيجابية.
وقد أرفقتُ رسماً بيانياً يحمل في طياته بعض المؤشرات الخاصة والعامة أتمنى أن تكون واضحة.
المتوسطات المتحركة الآسية لل 8و13و 23و 30يوما:
استمرت التقاطعات السلبية بين المتوسطات والتي بدأت منذ 17مارس 2007م كإشارة سلبية لهذه المتوسطات. ولكن الإيجابي فيها انها انعطفت للأعلى وحدثت بعض التقاطعات الإيجابيه فعليا وان شاء الله تتوج بتقاطع كامل بين المتوسطات.
المتوسطات المتحركة طويلة الأجل (الخاصة بالمستثمرين):
اولا: المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الأجل: -
عاد المؤشر العام المعدل ليغلق فوق جميع المتوسطات الآسية المحددة ادناه.
أقيامها: -
نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كالتالي:
1- قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً 9483نقطة.
2- أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فهو 9438نقطة.
3- وأخيراً المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم 9155نقطة.
ثانيا: المتوسطات المتحركة الموزونة طويلة الأجل:
عاد المؤشر واقفل فوق متوسط الخمسين يوماً والمئتي يوم هذا الاسبوع
أقيامها:-
1- المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9409نقاط
2- أما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فهبط إلى مستوى 9694نقطة.
3- وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فارتفع إلى مستوى 9354نقطة.
ثالثا: المتوسطات
المتحركة البسيطة:
عاد المؤشر واقفل فوق متوسط الخمسين يوماً هذا الاسبوع بعد أن تذبذب دونه لمدة طويلة.
أقيامها:
1- المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9442نقطة.
2- المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم فيقع عند مستوى 9865نقطة.
3- المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم فيقع عند مستوى 8800نقطة.
توقعات الأسبوع القادم:
بإذن الله سيواصل المؤشر صعوده ليستمر في موجته الثالثة الصاعدة، في انتظار لنتائج الشركات القيادية والتي من المتوقع ان تكون ان شاء الله إيجابية وهذا - ما نتمناه - لتدفع بالمؤشر لمستويات جيدة. حددنا سابقا أهداف النماذج المتكونة في الرسم البياني اللحظي وهي نماذج إيجابية فقد تكون أهداف هذه الموجة الفرعية نفس أهداف النماذج المحددة.
وقد واكب الارتفاعَ ازديادٌ في كميات التداول. ونتوقع ان تستمر السيولة في ارتفاع هادئ حتى تطمئن أكثر لوضع السوق. كذلك من الملاحظ تزايد التقاطعات الإيجابية بين المتوسطات الطويلة والقصيرة وارتفاع المؤشر فوق بعضها، كل هذه المعطيات تزيد من حالة التفاؤل التي يحظى بها السوق. ومن المهم ان تقوم شركة تداول بإكمال البيانات الناقصة للمؤشر الحر حتى يتسنى لنا اعتمادها في التحليل الفني بشكل كامل. والله ولي التوفيق.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.