تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق السعودية تشهد أكبر طرح في تاريخها ب 1.05مليار سهم من مصرف الإنماء
الاكتتاب ينطلق غداً لمدة 10أيام
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2008

قال عبدالمحسن الفارس الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء أن المصرف سيفتتح أكثر من 15فرعا عند انطلاقته وسيزيد عدد الفروع تدريجيا في المرحلة الأولى وفق استراتيجية محددة، مبينا أن المصرف قام في وقت سابق بإعداد دراسات عن السوق لمعرفة احتياجاته، كما أنه سيغطي جميع مناطق المملكة، وسيقدم منتجات وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، كما أن المصرف أنهى تشكيل الهيكل الإداري للكوادر البشرية، واللجنة الشرعية، فيما ينتظر بدأ تشغيله الفعلي قبل نهاية العام الجاري.
وتوقع الفارس خلال مؤتمر صحفي عقده أمس مع رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال عيسى العيسى، ورئيس اللجنة التأسيسية منصور الميمان، أن يشهد اكتتاب المصرف والذي سينطلق غدا بمشاركة جميع البنوك السعودية إقبالا كبيرا خاصة وأن القطاع المصرفي يعد من أكثر القطاعات نموا، مبينا أنه سيتم طرح 1.05مليار سهم تمثل 70في المائة من أسهم البنك، بقيمة اسمية تبلغ 10ريالات للسهم، إذ أن هذا الطرح يعد الأكبر في المملكة.
وحول منح ميزة نسبية لبعض الفئات من المجتمع سواء الأيتام أو المنضمين لإعانات وزارة الشؤون الاجتماعية أكد الفارس أنه لن يتم منح ميزة نسبية في الاكتتاب لأي جهة من الجهات في الاكتتاب والمجال مفتوح لجميع المواطنين على السواء.
وأفاد الفارس بأن هناك خطة إستراتيجية واضحة لمصرف الإنماء، إذ أن السوق السعودي من أضخم الأسواق في المنطقة، كما أن العام الحالي شهد أكبر ميزانية عامة للدولة، وهناك مشاريع ضخمة جدا تحتاج إلى تمويل سواء عامة أو قطاع خاص، إذ أن المنافسة في السوق المالية كبيرة، مبينا أن المصرف سيكون لديه شركات تابعة وفقا للأنظمة وعلى الأخص الاستثمارية حيث أن الأنظمة الآن أصبحت تفصل شركات الاستثمار عن المصارف.
وبين الفارس أن المصرف قام بدراسات متعمقة للسوق السعودية على شرائح مختلفة من العملاء، وسيسعى إلى تقديم خدمات مالية متميزة وفق إستراتيجيات واضحة ومحددة.
ولفت الفارس إلى أن الجهات الثلاث المؤسسة للمصرف وهي صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هم متعهدو التغطية، وهو ما يعطي طمأنينة للمكتتبين، فيما تتولى سامبا كابيتال إدارة الاكتتاب. وأضاف الفارس "في حالة اكتتاب 10ملايين فرد في المصرف فإنه سيتم تخصيص حوالي 100سهم لكل فرد"، متوقعا أن يشهد هذا الاكتتاب إقبالا كبيرا.
إلى ذلك بين منصور الميمان أمين عام صندوق الاستثمارات العامة ورئيس اللجنة التأسيسية في المصرف أنه بالنسبة للمصرفية الإسلامية فإن هناك الكثير من الجهود التي بذلت بهذا الصدد لكن يظل هناك مجال كبير فيما يتعلق بتطوير الخدمات والاحتياجات للمواطنين وذلك ملحوظ في عدة أنشطة اقتصادية ما يتطلب أن يكون المصرف متفتح الذهن فيما يتعلق بكثير من الخدمات والآليات التي يمكن أن يتم تقديمها، إذ أن المصرف بدأ بعدة بحوث في هذا المجال، كما أن هناك لجنة شرعية والتي تم تشكيلها مؤخرا وساهمت في طرح أفكار تعتبر رائدة في المجال المصرفي.
وذكر الميمان أن الاكتتاب في المصرف سيكون مقتصرا على المواطنين السعوديين وفق التوجيه الملكي الخاص بالمصرف، أما في الاكتتابات الأخرى فسيكون لها أسسها وقواعدها المنظمة لها، مؤكدا انه انطلاقا من مبدأ الشفافية لدى هيئة سوق المال فإنه لن يكون هناك تمديد لفترة الاكتتاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.