الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القبيلة والمجتمع/ قاتل الذئب واختراع الكذب

حكا العم مصلح عن قصة سالم وهو بدوي يعيش في قرية صحراوية وحدث ان استأنس ذئبا تصاحب معه وصار يرعاه ويعتني به حتى ألف احدهما الآخر وبدأ الناس يتحدثون عن الذئب وصاحبه، وكان الذئب يعيش على أطراف القرية ما جعله مصدر خوف من رعاة الغنم وفي يوم من الأيام جاء رجل من أصحاب الأغنام وقتل الذئب، وشاع الخبر بين الناس وصار حديثاً لهم، وكلما أقبل قاتل الذئب أشاروا إليه وقالوا هذا هو قاتل صاحب سالم، وزاد القول في ذلك حتى بلغ وجع الخبر إلى شغاف سالم ولما اشتد عليه الأمر دخل على قومه وترجاهم بأن يقولوا: هذا هو قاتل الذئب ويكفوا عن قولهم قاتل صاحب سالم وشدد في الرجاء ولكن القوم ظلوا يرددون قولتهم عن قاتل صاحب سالم كلما مر اسم الرجل، فما كان من سالم إلا أن حمل بندقيته وقتل الرجل على مشهد من الناس وقال لهم: أنتم الذين قتلتموه.
كل ذلك لأن الصحبة غالية ولم يطق سالم صبراً على قاتل صاحبه، ولو كف الناس عن استخدام ذلك التعبير لهانت القضية على سالم ولنسي الأمر، ولكن إصرار الناس على الربط بين سالم والذئب والقاتل والصحبة هي ما أدى إلى مقتل الرجل.
هذه قصة تدخل مع مفهوم (قطع الوجه) كما أسلفنا في الحلقة الماضية، وهي عرف ثقافي يربط بين وجاهة الاسم وحصانة الحدث، والاسم ليس صحبة فحسب بل هو قيمة اجتماعية وتاريخية وسجل نفسي بما إنه علامة فاصلة بين ذات وذات وهو المكون لمنظومة الصفات والسمات الشخصية والمعنوية.. ولذا فإن كلمة صاحبة فلان تصبح عبئاً اجتماعياً يلزم الرجل بتبعاته ومردوده.
للصحبة والرفقة قيمة مصيرية في الصحراء لأن الصاحب هو الدرع الواقي والصحراء مهلكة وخطر دائم ولا يحمي من المخاطر سوى الرفيق والصاحب ولذا لزم اعتماد معنى خاص للرفيق والصاحب تحميه القصص والحكايات وتعزز موقعه الثقافي، ولو جرى إهمال هذا المفهوم فإنه سيجري فقدان أهم وأخطر وسائل التحصين الأمني في حركة البشر.
تلك معان صحراوية وبدوية، وهو ما فقدته المدينة لتقلص ضرورته، وربما أصبح مفهوم الرفيق والصاحب محل ندرة حضارية، ونذكر هنا القصة المشهورة جداً وهي قصة خفي حنين، وهو إسكافي من الحيرة وقد جاءه أعرابي ليشتري منه خفا وأثناء المبايعة تفوه الأعرابي بقول لم يعجب حنيناً فأضمر الانتقام ولذا راح حنين وسبق الاعرابي إلى طريقه ووضع أحد الخفين في مكان ثم وضع الآخر في مكان أبعد منه، وحينما مر الأعرابي ورأى الخف الأول أعجبه وقال: ما أشبه هذا بأحد خفي حنين ولو كانت الفردة الأخرى معه لأخذتها وانصرف في طريقه ليجد الخف الآخر في موقع يبعد عن الأول قليلاً وهنا ترجل الأعرابي عن راحته وعاد ماشياً لأخذ الخف الأول، ولما عاد ومعه الخف لم يجد راحلته وكان حنين قد سرق الراحلة وما عليها وترك له الخفين، وراح الأعرابي إلى قومه بخفي حنين وقد فقد كل ما يملك، وانتهت القصة لتكون طرفة ثقافية ومثلاً يروى ويحكى دون حياء ولا خجل من الغدر والخيانة والتحايل.
هنا تظهر الفروق الثقافية بين ثقافة (قطع الوجه) وما فيها من حصانة وتحصين للاسم، وبين ثقافة المدينة التي نرى في هذه القصة أن البطل معروف باسمه وبمكانه وبمهنته ومع ذلك لم يخجل هو ولم تخجل الثقافة معه من الحدث وتمادت الثقافة المدنية في تقبل القصة حتى جعلتها مثلاً يروى وقصة تسجل بالأسماء والأماكن.
إننا هنا أمام مفارقة ثقافية كبرى شهدتها الثقافة الإنسانية، وتأتي هذه المفارقة من الاختراع الثقافي الخطير وهو اختراع الحيلة والكذب بوصفها شرطين سلوكيين، وبدأ هذا من زمن التدوين الأسطوري المبكر في أسطورة هرميس، وهو الطفل الأسطوري الذي نهض من مهده ليسرق قطيع غنم، ثم يعود لينام في مهده وحينما أقاموا عليه الحجة في المحكمة رد عليهم قائلاً للقاضي: كيف أسرق يا سيدي وأنا رضيع في مهده كما تراني، وتخلص من الحكم بهذه المرافعة الكاذبة، وجاء اسمه في الأساطير ليكون ربا للبلاغة والتجارة على أساس التصور أن هذين الفنين يقومان على ركيزتي الكذب والحيلة، وفي قصص اجتياح الأوروبيين لأمريكا يروي تودوروف حكاية رجل من الهنود الحمر يسأله المبشرون هل اقتنع بالمسيحية والتزم بممارستها فيرد عليهم بأنه مسيحي صغير وبشيء قليل، وعلل ذلك بأنه قد بدأ يتعلم الكذب وأنه صار يكذب قليلاً قليلاً ووعدهم بأن يكذب أكثر وأكثر لكي يكون أكثر مسيحية وأقوى التزاماً.
لم يكن الهندي يعرف الكذب في حياته الأولى ولما جاء الأوربيون ورأى الكذب في تصرفاتهم ووعودهم تصور هذا المسكين أن الكذب مهارة حضارية وكلما كذب المرء صار أكثر تحضراً وأكثر تماثلاً مع المتحضرين.
وفي ثقافتنا كان الشعر خطاباً إنسانياً ووجدانياً دقيق المعنى حتى وصف عمر بن الخطاب زهيراً بأنه لا يمدح الرجل إلا بما هو فيه، ولكن النابغة والأعشى جاءا ليخترعا فن المديح الكاذب، وهو مديح مدني نشأ مع نشوء دول العرب الشمالية وملوكهم من المناذرة والغساسنة.
على أن الشعر عند البادية الأصلية ظل صادقاً حتى في المديح ولم يكن الشاعر البدوي يمدح طلباً للمال ولكنه يثني على قيم المروءة والخلق ومعهما الشجاعة والكرم، إلى درجة أنه يمدح عدوه إذا صار صاحب خصال حميدة، هذا ما أنقله عن شيخنا الأستاذ عبدالرحمن البطحي، (وكذا في مخطوط ابن عبيد: النجم اللامح ص 311) ولكن الأمر تغير حيث صار التكسب بالشعر ديدناً ملازماً ودخل الكذب من أوسع الأبواب.
للوجه قيمة ثقافية ترمز لها الثقافة بمصطلح الوجاهة، وتؤكدها الحكايات المروية بما إن الحكي يمثل مدرسة تربوية تتنشأ عليها ذاكرة المجتمع، وفي العراق قصة تقول ان بدوياً من ضمن بادية تأتي للعراق لتمتري وتتسوق، وكان من ديدن البدو أن يحضروا معهم السمن والضمير ليقايضوه بالتمر والتمن، وفي عام جاؤوا كالعادة ليسدوا حاجتهم لكنه كان عام قحط ولم يكن في أيديهم ما يمتارون به، ولذا أخد كل منهم يسلك طرقاً للاستدانة لأخذ الزاد، وبقي بقية لم يجدوا وسيلة لتحصيل شيء وكان منهم بدوي واحد ظل يروح ويجيء بين الدكاكين طالباً للتمر، ولكن لا جدوى إذ لم يكن لديه ما يضمن به السداد في العام القادم، وزاد تردد البدوي هذا على بائع محدد، وحينما كثر الترداد والإلحاح قال له التاجر: سأعطيك تمراً ولكن بشرط أن ترهن لدي شعرة من شاربك تضمن لي بها التسديد في العام المقبل، ورفض البدوي تسليم شعرة من شاربه وراح يلف السوق مرة ومرات وفي كل مرة يناديه التاجر العراقي ويعرض عليه العرض نفسه ولكن البدوي يرفض، ولما مضى النهار وأخذ اليأس من البدوي مأخذه راح إلى التاجر العراقي وقال له: خذ شعرة من شاربي ولكن بعد أن أغمض عيني وأدير وجهي ناحية الجدار، وهذا ما فعله العراقي الذي لاحظ دمعة تنزل من عين البدوي مع نتفة شعرته، وأخذ البدوي التمر ومضى، وفي طرف السوق قابله زميل له وتعجب من التمر الذي معه وعلم منه بالخبر، وهنا راح البدوي الثاني إلى العراقي وقال له أعطني تمراً وخذ شعرة من شاربي أرهنها عندك إلى العام القادم، فقال له العراقي هات الشعرة، وهنا مد الرجل يده إلى شاربه ونتف منه شعرة بسرعة خاطفة وبنفس باردة وقال له: خذ هذه الشعرة.. فما كان من العراقي إلا أن رفض الشعرة وقال له: هذه ليست شعرة موفي، ورفض أن يعطيه طلبه.
هذه قصة تبين معنى الوجه بوصفه قيمة ثقافية وتحصيناً معنوياً وتفرق بين وجه ووجه، والشعرة هنا صارت قيمة دلالية كاشفة تنبأ عن المضمر وتدل على النية.
(روى لي القصة الدكتور سعد الحديثي وهي تراث عراقي مسجل).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.