محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة اليوم تدخل كواليس الجنادرية وتنقل الصورة التي لم يشاهدها الجمهور!
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2008

مواقف كثيرة جرت في كواليس ليلة الافتتاح لمهرجان الجنادرية وعلى هامش الحفل الفني الذي غنى فيه ستة من نجوم المملكة يتقدمهم فنان العرب محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر وراشد الماجد وراشد الفارس وعباس ابراهيم. رحلة طويلة قضيناها في البحث عن التميز المعتاد لجريدة "الرياض" بداية من تقصي الخبر ووقت وصول الفنانين والدخول إلى كواليس الصالة التي أغلقت بإحكام في وجوه جميع الإعلاميين دون سبب مقنع لكن "الرياض" اقتحمت ذلك الحصن المنيع وخرجت بالعديد من المفاجآت التي نقدمها للقراء الكرام رغبة منا في رسم الصورة كاملة لكل ما جرى تحت السطح.. فإلى الكواليس:
في تمام الساعة السادسة والنصف تواجدنا في الموقع الذي أعد للإعلاميين وهو أيضاً المكان المخصص للأكل والشرب الخاص بفريق تصوير الأوبريت وهناك وجدنا "الرياض" حاضرة بين أيادي الإعلاميين ومذيعي التلفزيون السعودي حيث استفادوا كثيراً من موضوع (أوبريتات مهرجانات الجنادرية) الذي نشر يوم الثلاثاء الماضي. وقد أثنى معد البرامج في التلفزيون على التغطية والمعلومات التي دائما ما تنفرد بها جريدة ""الرياض"".
في مقر الإعلاميين اكتشفنا أن عملية الدخول لصالة الفنانين صعبة جداً لكن هذا لم يقف في طريق بحثنا عن المعلومة والصورة الحصرية لذلك ابتكرنا الوسائل للوصول إلى نجوم الأوبريت وقد تأتى ذلك أخيراً وتمكنا من دخول الصالة. وهناك وجدنا الفنانين يجلسون مع بعضهم على غير العادة! وكان من بينهم الملحن صالح الشهري ورابح صقر وعباس ابراهيم والملحن ممدوح سيف وشقيق الفنان عباس ابراهيم "عادل إبراهيم" وراشد الفارس ورابح صقر.
أما راشد الماجد فكان جالساً في الغرفة الكبيرة بمفرده وكان يحاول بشكل أو بآخر أن يغلق الباب عليه خشية دخول أي شخص عليه وهو يراجع نص الأوبريت الغنائي (عهد الخير) بالإضافة إلى تحاشيه الجلوس مع رابح صقر بعد أن امتنع رابح عن السلام عليه في الليلة الثانية للبروفات وسط ذهول الاعلاميين والفنانين!.
بعد التقاط الصور مع الفنانين ذهب الفنان عبدالمجيد عبدالله لارتداء الدقلة الخاصة به وهي من تصميم مصمم الأزياء السعودي يحيى البشري وعند ارتدائه للدقلة دخل على راشد الماجد وهو يقول له: شرايك في الدقلة؟.. فرد عليه راشد: بصراحة جنان!.
الفنان راشد الفارس كان مطلباً لجميع الأشخاص المتواجدين في الكواليس حيث طالبوه بالخروج من صالة الجلوس لأخذ الصور التذكارية معه وبالفعل كان لهم ما أرادوا وتجمهر حوله المعجبون من طاقم تصوير الأوبريت وكذلك عدد من الضباط الذين أخذوا معه الصور التذكارية.
عبدالمجيد عبدالله واصل خفة دمه وخصوصاً بعد أن بدأ يتماثل للشفاء من نزلة البرد الحادة التي أصابته وأخذ يطلق التعليقات على رابح وعباس وصالح بشكل هستيري أضحك الجميع.
فنان العرب محمد عبده حضر البروفة الأخيرة في وقت متأخر بسبب مرضه الشديد وارتفاع حرارته بسبب الانفلونزا كما أفادنا بذلك الشاعر فهد المبدل كاتب أوبريت (وفاء وبيعة). وعندما وصل فنان العرب إلى مقر الحفل ارتدى الثوب الأسود والفروة ذات اللون البني وتوسط الجلسة وسط تجمهر غفير حوله.
رابح صقر هو الوحيد من الفنانين الذين بادروا بالسلام على فنان العرب وأخذ يقبّل رأسه وبعد ذلك جلس إلى جانبه وهو يحكي له عن الأوبريت وما حدث في كواليسه وعندما سأل أحد الجالسين الفنان رابح صقر عن لحن الاوبريت قال وهو ينظر لصالح الشهري: روعة كله تم تيكا توم!. محمد عبده ضحك وقال للمصور: لا تحذف هاذي الجملة خلي الناس تسمعها.
عباس إبراهيم كان هادئاً جداً على غير العادة وعندما طلبنا من صالح الشهري أخذ الصور التذكارية حضن عباس وقربه منه مما يدل على محبة كبيرة بين الاثنين نتجت عنها مجموعة من الأعمال الجميلة بصوت عباس الشجي.
امتنع الفنان راشد الفارس عن التصوير عند ارتدائه الدقلة الخاصة بالحفل وقال: مازلت حتى الآن أحاول أن أجد ما هو ملائم لي من الملابس.
الملحن ممدوح سيف لم يتعرف عليه الكثير وهو ملحن الأغنية الشهيرة "طيب القلب" التي فتحت أبواب الشهرة العربية لعبدالمجيد عبدالله. وقد رحب كثيراً ب" الرياض" ووصفها بأنها متميزة دائماً في حضورها وتغطيتها.
عبدالمجيد يتحدث ل""الرياض""
الفنان عبدالمجيد عبدالله عبر عن سعادته بالأصداء الجميلة حول الاوبريت ووصفه بأنه اوبريت عهد خير فعلاً وعكس وبشكل كبير الجانب الانساني والتطور والنمو لهذا البلد المعطاء. وعن جديده قال عبدالمجيد: هناك العديد من المفاجآت في العمل القادم ولكنها مازالت سرية وتحت التعديل.
ورابح صقر يتحدث ل""الرياض""
في تصريح خاص
أنا سعيد بهذه المشاركة وسعيد بتواجدي في هذا المحفل الضخم والاوبريت جميل وفوق المعتاد لاسيما وأن الأمير سعد بن سعود (منادي) أجاد في كتابة النص الملائم لهذه المرحلة التي تمر بها المملكة وكذلك الملحن صالح الشهري الاخ والصديق أجاد في تقديم الجميل وقد جمعتني بكليهما أعمال عاطفية كثيرة فمثلاً مع الأمير منادي كانت رائعة مثل الزمن أما صالح فنشاطي معه متواصل بشكل أحبه المستمع. وبخصوص ألبومه الجديد قال رابح:
"ألبومي انتهى بشكل كامل ومازلت حتى الآن أنا والشركة نفكر في اختيار الوقت المناسب للطرح واعتذر لجمهوري على هذا التأخير الذي لم يحصل إلا بسبب رغبتي أن لا أقدم لهم إلا ما هو مميز".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.