الدكتور سعيد السريحي اسم لامع في الفكر العربي والسعودي ممن تركوا بصمات واضحة على الحركة الفكرية الحديثة بشكل عام وعلى مسار الأدب السعودي بشكل خاص، وهو من الذين خاضوا تجربة الحداثة في الأدب منذ فترة مبكرة. يملك لغة واضحة في دلالتها وجميلة في تعابيرها لأنها تعبّر عن أفكار واضحة ومتماسكة في ذهنه، ولهذا فإن اللغة لا تخذله في التعبير بدقّة عن الأفكار مهما كانت صعبة أو غامضة. ألقى يوم الخميس الماضي محاضرة بعنوان: (رهاب اللغة: قراءة في خطاب التطرف)، كانت من المحاضرات المفيدة التي نادرًا ما تجود بها الفرص. ركز السريحي على خطاب التطرف باعتباره يمثل نمطًا فكريًا يعتمد على منهج القمع في إلزام الآخرين باتباعه، سواء أكان ذلك الخطاب يمينيًا أو يساريًا أو وسطيًا. وقد لفت الانتباه إلى أن (الوسطية) التي يدّعي الانتساب إليها عدد من الناس إذا ما طرحت في سجال الفكر تصبح بدورها أداة قمع ضد حركة الفكر حينما تأخذ صفة الإلزام وتصبح شرطًا على التفكير بما يهدّد العقل ويحدّ من مغامرته وقدرته على الإبداع، على اعتبار أن اشتراط عدم التطرّف هو ضرب من الحجر على التفكير وقيد على حرية العقل التي هي أساس عمله. وذكر بأن المشكلة ليست في وقوع الخطاب في التطرف، وإنما هي في (أن يكون فكرًا إقصائيًا يتحوّل - بقوة النظام أو بالقوة المناهضة للنظام - إلى سلطة قامعة تصادر حق الاختلاف معها وتحجر على العقل حقًا تريده أن يكون خالصًا لها وحرية لا ترغب أن يمتلكها سواها). وهو يفرق بين التطرف بذاته (أي الذهاب إلى أقصى حد ممكن من التفكير الحر الذي يصل إليه العقل) باعتباره منهجًا فكريًا، وبين نزعة التطرف (أي الإلزام بتفكير معين أو بسلوك منهجٍ محدد) موضحًا أن الخطر في الحقيقة يكمن في نزعة الإقصاء حتى لو رافقت الفكر الوسطي. واستطاع أن يكشف جوانب من الخطاب الإقصائي الذي ساد في فترة سابقة في بلادنا من خلال النظر في مرجعياته وتحليل النظام اللغوي الذي يستند عليه في جلب الشاهد وفي طريقة الاستشهاد ذاتها وأساليب توظيفها ضمن منظومة لغوية معينة لها رصيد اعتباري في الذهن، تستعمل ذلك في سبيل دعم القضايا والدفع بها للواجهة للحصول على تصديق المتلقي وإقراره لها بالاعتماد على مرجعيته الثقافية الواثقة بالنصوص المستشهد بها لا بالقضية ذاتها. لقد فتحت تلك المحاضرة الأسئلة الكثيرة حول مفهوم الفكر الإقصائي أو التطرف الفكري، وطبيعته، وبدائله المتاحة، ومعالجته، وإمكانية الاستفادة من التجربة التي مرت بها بلادنا معه من أجل بناء حركة فكر ثقافي متوازن وفعّال، ومدى صحة وصمه بالفكر أو بما هو ضد الفكر، وعلاقته بالقانون أو بالقوة المناهضة للقانون، وغير ذلك من الأسئلة التي تتيح الفرصة لرصد جوانب من حركة التغير الثقافي التي مر ويمر بها المجتمع السعودي.