يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    «الغذاء والدواء»: حظر الإتلاف ومنع السفر لحالات التسمم الغذائي    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القبيلة والمجتمع النفس المرة
نشر في الرياض يوم 28 - 02 - 2008

يمثل الشعر سجلاً ثقافياً للحياة العربية وهذا مبدأ ثقافي عام يصل إلى حد القانون العلمي، ولقد ذكر ما رسيل كوربر شوك في كتابه (البدوي الأخير - ص48) أن شيخا من شيوخ البدو نصحه بعدم تصديق الحكايات التي تروى عليه شفاهيا وقال له إن الشعر هو المصدر الموثوق لأن الأوزان والقوافي تحفظ نظام القول ولو غير الراوي في النص الشعري سهل انكشاف أمره على العكس من القصص المروية حيث يتلاعب الراوي بالرواية حسب المقام كما يؤكد الشيخ البدوي.
ولا شك أن الشعر عند العرب يمثل مرجعيتهم الجوهرية ونذكر هنا كلمة عمر بن الخطاب بأن الشعر علم قوم لم يكن لهم علم سواه، وكلمة ابن عباس في أن الشعر ديوان العرب، أي سجلهم الذهني والذوقي.
لذا فإن العودة إلى النصوص الشعرية ستكشف لنا نماذج للنظام الذهني الثقافي العربي وستعطينا صوراً حية لهذه النماذج وهنا سأقف على ثلاثة نماذج هي نموذج النفس المرة ونموذج الناقة الحزينة ونموذج النفس المتوازنة، وأستمد هذا من ثلاث قصائد للشنفري وللمثقب العبدي ولدريد بن الصمة.
لقد وصفت قصيدة الشنفرى بأنها لامية العرب، وأظنها كذلك لما تحمله من قيم ذهنية تمثل الذات المترحلة والتي ترى الترحال والتوحش قيمة ذاتية تصون الذات عن الهوان، وهو مفهوم يقف في مقابل الاستقرار الذي يعني تسليم الذات قيادة الأمور لإدارة تتحكم في مسار الحياة، وهو يقول في ذلك:
وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
والكريم عنده هو الذي يأنف من سلطة التحكم إذا لم يجد في من حوله حسا مماثلاً في سرعة التحول والثأر للنفس المرة كما يسميها، وقد خاطب قومه كاشفا لهم عجزهم عن بلوغ المعنى المثالي للفئة النموذجية فافتتح قصيدته مقرعا إياهم على سكون ظاهري عندهم:
أقيموا بني أمي صدور مطيكم
فإني إلى قوم سواكم لأميل
فقد حمت الحاجات والليل مقمر
وشدت لطيات مطايا وأرحل
وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
هنا تعريف صريح للكريم وهو يقابل المترحل، ومن لا يترحل ثأراً لذاته فليس بكريم، وهو معنى جوهري يمنح الدلالات قيما وجودية ترتبط بسلوك الذات مع ظرفها، وفي ذلك دعوة صارخة ضد السكون واستنفار للرحيل بمعناه الحسي والرمزي، وفي قوله: أقيموا صدور مطيكم يعني الشروع في رحلة الانتصاف للذات المجروحة وهي الذات المرة إياها، وهي لحظة تحول ينذرهم بها من قوم يقيمون على السكون إلى قوم أهل ترحال تميل لهم نفسه التواقة، وتلك لحظة ترتفع فيها حرارة الأشياء (حمت الحاجات) بينما يتحدد زمن الرحلة بتوقيت فلكي ملائم هو الليل والقمراء حيث يتسع صدر الأرض للراحلين وسراة الليل.
وسيتحدد المعنى أكثر عبر الأبيات التالية التي تصف النموذج المتخيل للقوم المثاليين:
ولي دونكم أهلون سيد عملس
وأرقط زهلول وعرفاء جيال
والمقصود هنا الحيوانات الصحراوية الأكثر توحشا والأكثر ترحالا وهي الذئب والنمر والضبع، بما لها من صفات جوهرية هي العملس والزهلول والجيأل، والعملس ترمز لسرعة الجري وهي تتكامل مع الصفات والألوان الأخرى التي تصنع أطياف الصحراء والليل والفضاء المفتوح، وهي متصور نموذجي عن الحيوانات التي لا تهدأ عن الحركة والتحول وتحقق رمز التوحش التام أي الاستقلال التام، والشاعر يجعلها أهلا له وينسب حياته إليها لأنها تمثل السلوك المبتغى كما يصفه في قوله:
هم الأهل لا مستودع السر ذائع
لديهم ولا الجاني بما جر يخذل
وكل أبي باسل غير أنني
إذا عرضت أولى الطرائد أبسل
وهو هنا يضرب على قيمة عميقة الجذور تشير إلى مبدأ نسقي غائر في النسيج الذهني البشري والحيواني معا، وهو المعنى الأخطر في كل الثقافات، ألا وهو معنى الظلم ودلالات الظلم، حيث هو دليل قوة وتميز، ومن لا يظلم الناس يظلم، وإن لم تك ذئباً أكلتك الذئاب، والظلم من شيم النفوس، ولقد سأل عبدالملك بن مروان أعرابياً ورد إليه من العراق سأله عن الحجاج كيف هو فقال: تركته يظلم وحده، إشارة إلى معنى افتخاري وتبجلي يفرد ذلك الرجل بمزية نسقية يستخلصها لذاته.
وهؤلاء القوم المختارون كنموذج سلوكي هم من يمثل القيمة العليا لسلم المظالم حتى إن الجاني نفسه يكون في حمى هؤلاء (ولا الجاني بما جر يخذل)، وهذا إغراق في تمثل المعنى العميق للظلم بما إنه قيمة متوخاة تمنح صاحبها منزلة يستحق عليها الثناء، وهذا يستدعي بيت شعر جاهلي شديد الدلالة يقول:
لا يسألون أخاهم حين يندبهم
في النائبات على ما قال برهانا
وهو بيت يأتي وسط مقطوعة شعرية لا تختلف الحال فيها عن حال الشنفرى ولننظر في سياق هذا البيت وفيه:
لو كنت من مازن لم تستبح إبلي
بنو اللقيطة من ذهل بن شيبانا
إذا لقام بنصري معشر خشن
عند الحفيظة إن ذو لوثة لانا
قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم
طاروا إليه زرافات ووحدانا
لا يسألون أخاهم حين يندبهم
في النائبات على ما قال برهانا
لكن قومي وإن كانوا ذوي عدد
ليسوا من الشر في شيء وإن هانا
وهي أبيات وردت في مقدمة مختارات أبي تمام (ص17) وكأنما هي النموذج الثقافي المحتذى وكما سموا قصيدة الشنفرى بلامية العرب فإن هذا النص هو من مختاراتهم النموذجية وفيه تماه تام مع نص الشنفرى وروحه الثقافية النسقية في مفاهيم التوحش والتفرد والقطعية.
ويجب ألا ننسى أن هذه خاصية ثقافية عامة أي أنه نسق ثقافي تجده عند جورج دبليو بوش وتوني بلير كما تجده عند الشنفرى وما حيوانات الشنفرى إلا صورة نموذجية لحيوانات بوش الذين أيدوا سياساته الحربية والعدوانية دون أن يطلبوا منه برهانا، كما إن أمريكا تمنع محكمة الجنايات الدولية من محاكمة المواطنين الأمريكيين مهما كانت جرائمهم، حسب قانون (هم الأهل لا مستودع السر ذائع لديهم ولا الجاني بما جر يخذل)، كما وصف الشنفرى حيواناته النموذجية، وهي على وجه التحديد لغة النسق ونظام سلوكه الأبدي، ولو طلب أحد منا ترجمة ثقافية لنظام جورج دبليو بوش الفكري والأيديولوجي لما رأى أفضل من أبياتنا تلك في مختارات أبي تمام، عن نصرة الشر وعن تصديق الصاحب في النائبات حتى لا يسألون على ما قال برهانا.
ونعود إلى (النفس المرة) كما وصفها الشنفرى:
ولكن نفسا مرة لا تقيم بي
على الذل إلا ريثما أتحول
هذه النفس المرة هي نفس ترى التوحش صيانة أخلاقية وحصانة نفسية ضد ظروف المعاش العام، وهي ضد التوافق التصالحي لأنها ترى منظومة القيم المتوخاة كما ذكرها الشنفرى لا تتحقق إلا بالترحل ومزيد من التوحش، وهي فكرة تتكرر عند غير الشنفرى وفي البيت المشهور:
عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى
وصوت إنسان فكدت أطير
وهي صيغة ثقافية ذئبية بما تحمله سمة الذئب من صفات التوحش والقوة والتفرد والذكاء ومن كون كل ما هو خارج النوع بمثابة الصيد المتاح.
والشنفرى هنا لا يثور على جماعته لأنه يريد أن يقيم تمرداً على نظامهم الثقافي أو الاجتماعي - كما يتوهم الكثيرون - ولكنه هنا يثور عليهم مستنكراً تخاذلهم عن تمثل ذلك النظام الافتراضي ويسعى إلى الدفع بهم إلى مزيد من التوحش، وهو ليس ضد هذه القيم وإنما هو بصدد تأسيس نظام قيمي أشد تطرفا من النظام الواقعي الذي يعترض عليه، ولذا وصفوا قصيدته بأنها لامية العرب لما فيها من تمثل للنموذج الصحراوي المغرق في صحراويته، وهي ليست ثورة ضد المجتمع، وما كان مشروع الصعاليك بثورة إلا بالمعنى التطرفي نحو نظام أشد صرامة من الواقع، وأكثر إغراقاً في التوحش حتى صارت الذئاب والنمور والضباع هي نماذجه المتوخاة، وهو نموذج النفس المرة كما نصفه هنا. إنه نموذج يقوم على تصور أن الصفاء الأخلاقي هو في تبني صفات التوحش المطلق، وأي نقص في منظومة هذه القيم هو نقص في النموذج ذاته ويقتضي هذا الخروج على الجماعة ومجافاة حياتهم الساكنة لتحقيق معاش أكثر انسجاما مع هذا المفهوم ويجري اختيار النموذج من كائنات تعزز المعنى الصحراوي للذات المرة المحتبسة من سكون الأشياء والمطالبة بالرحيل والمفارقة وهي افتراق معرفي يسعى لتأكيد القيم التقليدية للنسق بما إنه حالة تشخيص فرداني وقطعي وله معانيه الخاصة التي لا تقبل المهادنة، وكل مهادنة في المقام تصبح خيانة للشرط النسقي (ليسوا من الشر في شيء وإن هانا) وهو ما يستوجب المفارقة، (فإني إلى قوم سواكم لأميل/وقد حمت الحاجات والليل مقمر)، وعدم تمثل هذا هو ضرب من الخروج غير العقلاني وفاعلة مصاب بلوثة (ذو لوثة لانا) وهنا تصير الرحلة هي الجواب، وتتم المفارقة بين محورين لا يمكن التأليف بينهما، والحل سيكون في تأسيس المعنى الثقافي الكلي في قصيدة تحفظها الأجيال، ويقابله اليوم قرارات مجلس الأمن بوصفها ملحميات عصرية في حسم القيم الكلية للغة التسلط المطلق.
هنا سنرى أنفسنا نتحدث عن نموذج ثقافي يوازي النموذج السلوكي حيث صفاء القيم يسير مع صفاء النسب، والتوحش التام يعني الصفاء التام في النسب والتناسب بين الأعضاء وفي السلوك، ولذا يختار الشنفرى عائلته من النماذج التي تتمثل فيها صيغته الذهنية المترسخة فيه ولا يرضى بالمختلف بل يفارقه وينأى بنفسه عنه بما إنه نفس مرة متحولة، وهو تحول لمصلحة الذات النسقية.
ويبقى علينا أن ننظر في نموذجين آخرين يختلفان جذرياً عن هذا النموذج والثلاثة أساسية لإعطاء تصور متكامل عن الذات في حال توحشها كما هنا وفي حال نزوعها الرومانسي كما سنرى عند المثقب، وفي حال جنوحها للتوازن والمصالحة الوجدانية كما لدى دريد بن الصمة أو لنقل النفس السوية مقابل النفس المرة وهو موضوع الحلقة القادمة والتي تليها - إن شاء الله -.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.