محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية واجتماعية
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2008


الانتقام منهم
* مشكلتي ربما تكون قد مرّت عليك في العيادة، ولكن هذه المشكلة مازالت تؤرقني وتُسبّب لي ضيقة صدر. المشكلة أنه قبل ما يُقارب من الأربعين عاماً قام بعض من أقاربي بالإعتداء عليّ وأغتصبوني عندما كنت طفلاً في العاشرة من عمري. ورغم مرور هذه السنوات الطويلة إلا أنه قبل فترة قصيرة بدأت أشعر بالذل والغضب وأفكّر جدياً في الإنتقام منهم، رغم أنهم تقدموا في العمر وتزوّج أبناؤهم وتقاعدوا من العمل. لا أعلم مارأيك في هذه الفكرة . إنني أحاول أن أطرد الفكرة من رأسي ولكن تعاودني الحادثة كأنما حدثت منذ فترة قصيرة. وأشعر بالغضب على نفسي لأني حينما قاموا بهذا العمل لم أخُبر والدي يرحمه الله أو أحد من أقاربي الكبار ولكن نظراً لصغر سني لم أعرف كيف أتصرّف. الآن يعاودني الغضب وأفكر في أن أذهب وأنتقم منهم تعويضاً عما فعلوه فيّ وأنا طفل صغير. هل تفكيري هذا صائب؟ أو ماذا ترى لأتصرف كي آخذ بحقي من الذين أعتدوا عليّ وأنا صغير؟
ن.م
الأخ العزيز، لا أقُلل من الألم الذي تُعاني منه وكذلك الغضب الذي ينتابك، لكن أرى أن هذا الإعتداء الذي حدث لك قبل أربعين عاماً، وهو فترة زمنية طويلة، وأيضاً أرى أن ماحدث لك عندما كنت طفلاً صغيراً ليس ذنبك، إنما أنت كنت الضحية لهؤلاء الأقارب الذين أعتدوا عليك، فهم المجرمون في ذلك الوقت، ويجب أن يؤنبهم ضميرهم على العمل القذر الذي قاموا به، ولكن فترة الطفولة والمراهقة تحدث كثير من السلوكيات الخاطئة. وما أُشير عليك به هو أن تنسى هذه الحادثة المؤلمة بالنسبة لك. ولا أعلم كيف طفت هذه الفكرة على تفكيرك بعد مرور هذه السنين الطويلة، وأعتقد بأن الأشخاص الذين أعتدوا عليك ربما يُعانون من تأنيب الضمير لأنهم هم الذين أرتكبوا جريمة بشعة في حق طفلٍ صغير . إنهم هم الذين يجب أن يخجلوا من أنفسهم لما فعلوه بك. أما الفكرة التي طرأت عليك بأن تذهب وتنتقم منهم فإني لا أوافقك عليها، رغم أني أقدّر مرارة الإحساس الذي تمر به، ولكن تذّكر دائماً بأنك لست المخطئ ولكنك الضحية، ثم تذهب لتنتقم منهم بعد كل هذه السنوات، ماذا تفعل بهم؟ يبدو أنك تُريد أن تؤذيهم بدنياً، أو لا سمح الله أن تقتلهم، وهذا الفعل سوف يعود عليك بالضرر وربما كانت النتيجة عكسية بالنسبة لك. فالأمر قد يكون نسيه الأشخاص الذين فعلوه وإعتداءك عليهم قد يُعيد ما نسيه الفاعلون ولم يعرف به أحد. فإنتقامك منهم قد يُعيد الحادثة للحياة بعد أن ماتت بعد كل هذه السنوات.ما أنصحك به هو أن تحاول أن تنسى هذه الحادثة وتعتبرها من الحوادث الطفولية غير السعيدة والمؤلمة التي مرّت عليك، ولا أخفيك بأن هناك من الأشخاص حدث لهم ما ذكرته، لكن أن تعيش معك آلام ومرارة المشاعر حتى بعد كل هذه السنوات يدل على أن هذه الجريمة البشعة مؤلمة وتُدمّر حياة الطفل. لقد مرّ عليّ أشخاص مرّوا بنفس التجربة المؤلمة التي مررت أنت بها، وعانوا مُعاناة شديدة، وبعضهم أثّر بشكلٍ سلبي كبير على حياتهم، تركت ندوباً لم ينجح الزمن في أن يطمرها كما حدث معك. أكرر مرةً أخرى بأن تحاول أن تتناسى الحادث بعد كل هذا الزمن الذي مرّ وأن الأشخاص الذين قاموا بهذا الحدث الخسيس والبشع كبروا وأبناؤهم تزوجوا وبعضهم تقاعد بعد أن تقدّم بهم العمر.
الذي أريد أن أستغله في إجابتي على سؤالك هو أن ينتبه الأهل الآن لأبنائهم، فيجب على الأهل أن لا يأتمنوا على أطفالهم سواءً كانوا أولاد أو فتيات أي شخص كان. فجميع الدراسات تُشير إلى أن معظم الإعتداءت التي وقعت على الأطفال قام بها أقارب أو أشخاص قريبون من العائلة وتثق به العائلة ولكنه أستغل هذه الثقة وأعتدى على الطفل، وهذا الأمر يُدمّر حياة الطفل، لذلك أرجو من الوالدين أن يضعوا نصب أعينهم الحذر والخوف على فلذات أكبادهم من الجميع، فدائماً يؤتى الحذر من مأمنه..!! فكثير من الأطفال الذين تم الإعتداء والذين مروّا عليّ كان المُعتدي أحد الأقارب أو الأصدقاء الذين كانوا محط ثقة الأهل. إن إغتصاب الأطفال جريمة غاية في البشاعة ويجب أن تكون العقوبة شديدة جداً، لأن إغتصاب طفل لا يختلف ولا يفرق كثيراً عن قتل براءة الطفل وربما حطّم حياته.
لقد مرّ عليّ سيدات في العقد الرابع من العمر تعرضن أثناء طفولتهن لإعتداء جنسي من أقارب ومحارم لهن جعلهن يكرهن الجنس والرجل ويرفضن الزواج، وهذا يدلّ على بشاعة هذه الجريمة، خاصةً إذا كان الإعتداء من أشخاص قريبين منه من المحارم الذين من المُففترض أن يحموا الفتاة أو الولد من إعتداء الآخرين.
إن تعرّض الأطفال لإعتداءت جنسية، إذا أكتشفها الأهل في سن مُبكرة يُمكن أن يتم علاجها من قِبل المختصين في العلاج النفسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.