شيع أمس في بيروت الروائي والمعجمي والمترجم والناشر سهيل إدريس مؤسس مجلة (الآداب) الشهرية ذات التأثير الأدبي والفكري في العالم العربي خصوصاً بين منتصف خمسينيات ومنتصف سبعينيات القرن العشرين. تلقى سهيل ادريس (1925) دروسه في "كلية المقاصد الإسلامية" في بيروت لينتقل بعدها إلى "كلية فاروق الشرعية"، وبقي خمسة أعوام حتى تخرّجه عام 1940م. انتقل إلى باريس حيث حاز دكتوراه في الآداب من جامعة السوربون عام 1952م، وكانت باريس محطة حاسمة في توجّهه الأدبي والثقافي. وكانت أطروحته: التأثيرات الأجنبية في القصة العربية الحديثة 1900- 1950م. التزم سهيل إدريس شعاري العروبة والحداثة في كتاباته ونشاطه الثقافي ولم ير تناقضاً بينهما بل اعتبرهما ضرورتين للتقدم العربي فهاجم العروبة التقليدية بقدر ما هاجم الحداثة المتفلتة من الانتماء العربي نحو انتماءات أخرى جغرافية أو ايديولوجية. عمل سهيل ادريس في مقتبل حياته في الصحافة (بيروت) و(بيروت المساء) و(الصياد) وكتب في مجلات (المكشوف) و(الرسالة) و(الأديب). كتب ثلاث روايات وست مجموعات قصصية وفي روايته (الحي اللاتيني) عام 1953تناول صدمة الشرق بالغرب، وفي (الخندق الغميق) عام 1958م متغيرات المدينة في عيني شيخ مسلم لم يتم العشرين من عمره وفي (أصابعنا التي تحترق) عام 1962خلال مثقفين عرب قبل تفكك الوحدة المصرية السورية وبعدها. ونشر قبل سنوات قليلة جزءاً أول من مذكراته تميز بجرأة غير معهودة في الأدب العربي لدى تناول الأهل الأقربين. وتجلى نشاطه المعجمي في إصداره معجم (المنهل الفرنسي العربي) مع جبور عبدالنور و(المنهل العربي الفرنسي) و(المنهل العربي العربي) مع الشيخ صبحي الصالح. برحيل صاحب "الحي اللاتيني" تنطوي إحدى الصفحات الأخيرة في السجل الذهبي لجيل ومرحلة: جيل المؤسسين الذين ترك بصماته على مرحلة خصبة من التاريخ العربي الحديث. انسحب سهيل إدريس رافضاً أن يشهد على هزيمة مشروعه، وانحسار القيم التي آمن بها ووهبها حياته... مع سهيل إدريس ( 1925- 2008)، يأفل أحد آخر نجوم حقبة أدبية وثقافية عربية كاملة. معظم أقران إدريس ومجايليه سبقوه إلى الغياب. والباقون على قاب قوسين أو أدنى. ذلك الرعيل من الأدباء والمفكرين والصحافيين الذين يدينون، قبل كل شيء، لعصاميتهم وانكبابهم الجدي والعميق على تعزيز مواهبهم وتطويرها عبر التفاعل مع ما سبق من تراث عربي، وما هو راهن من آداب أجنبية تمرّر هواءً مختلفاً إلى رئة الثقافة العربية.