(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأونروا": معيار جديد لتحديد الدعم للاجئين الفلسطينيين في الأردن
المساعدات لن تمنح إلا لذوي العوز الشديد
نشر في الرياض يوم 11 - 02 - 2008

قال الناطق باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في عمان مطر صقر أن منظمته ستتبنى معياراً جديداً لتقييم حالات العوز التي يعيشها حوالي 1.9مليون لاجئ فلسطيني في الأردن ممن يستفيدون من برامجها الإنسانية.
وأوضح الناطق أن هذا التعديل يهدف إلى تحسين تدخل الأونروا بين المجتمعات المحلية ومنح المساعدات لمستحقيها الفعليين.
وقال: "نحن نعمل على مراجعة معاييرنا القديمة حتى نتمكن من التمييز بين حالات الفقر والفقر المدقع وبالتالي توصيل المساعدات لمستحقيها". وبين أن هذا يعني أن المساعدات المالية والغذائية لن تُمنَح إلا للأشخاص الذين يعانون من فقر مدقع والذين تم تصنيفهم على أنهم يعانون من حالات عوز شديد.
وأضاف أن المستفيدين من هذه المساعدات سيستفيدون كذلك من خدمات إغاثة إضافية تتضمن التأمين الصحي والأولوية في برامج التدريب المهني.
ووفقاً لإحصاءات الأونروا، يُصنَّف حوالي 50.000لاجئ فلسطيني، أي حوالي 2.6من مجموع اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الوكالة بالأردن، "كحالات تعاني من عوز شديد"، وهم يعيشون إما في مخيمات اللاجئين الثلاثة عشر الموجودة في الاردن أو في مدنها وقراها.
وتستفيد أسر اللاجئين المسجلين "كحالات تعاني من عوز شديد" من المساعدات المالية والغذائية والمأوى، كما أنها تحصل على الأولوية في البرامج التي ينظمها قسم الخدمات الاجتماعية بما فيها أفضلية الانخراط في مراكز التدريب المهني.
وأوضح صقر أنه وفقاً لبرنامج المساعدات الحالي، تفقد الأسرة أحقية الحصول على المساعدات عندما يبلغ ابنها الأكبر سن 18عاماً، ولكن هذا الأمر سيتغير. فالنظام الجديد، حسب صقر، قد يحرم أسراً تحصل على المساعدات الآن أو قد يشمل أسراً جديدة لا تستفيد من البرنامج الحالي.
وأضاف أنه سيتم إجراء المزيد من الدراسات في المستقبل القريب لتحديد الحالات التي تستحق المساعدة فعلاً، مشيراً إلى أن المعيار الجديد "قد يدخل حيز التنفيذ خلال هذا العام".
ويتكون المستفيدون في العادة من النساء الأرامل والمطلقات واللواتي هجرنهن أزواجهن وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة واللاجئين المعاقين وصغار السن. ويحصل جميع هؤلاء على مساعدات مالية وعينية ضمن برنامج "الحالات التي تعاني من عوز شديد".
وتوفر الوكالة لهؤلاء الأشخاص المساعدات المالية لتمكينهم من شراء المواد الأساسية التي يصعب عليهم اقتناؤها من مواردهم الخاصة مثل ملابس المدرسة والكتب والمساعدات الغذائية.
وتصل قيمة المساعدات الغذائية إلى حوالي 136دولاراً للشخص سنوياً، يتم الحصول على معظمها على شكل مساعدات عينية من حكومات الدول المانحة وتشمل المواد الغذائية الأساسية مثل الدقيق والقمح والسكر والحليب وزيت الطبخ. وتحدد المنح كميات المواد التي يتم توزيعها.
وأوضح صقر أنه تم إعداد برامج خاصة لمساعدة اللاجئين على تحسين ظروفهم المعيشية عبر تشجيعهم على الانخراط في التدريب المهني. وأضاف: "لا يكمن الهدف في تقديم المساعدات المالية أو الغذائية للاجئين فقط وإنما نريدهم أيضاً أن يصعدوا السلم الاجتماعي حتى يتمكنوا من الحصول على مستوى أفضل من العيش الكريم".
وكان معظم اللاجئين قد قدموا إلى المملكة بعد حرب عام 1948بين العرب وإسرائيل، في حين تدفق الآخرون إلى الضفة الشرقية لنهر الأردن بعد حرب عام 1967بين العرب وإسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.