فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستقطاب السياسي.. يحيّر الجماهير الحزبية في السودان
القبيلة ساهمت في توسيع دائرة التباعد بين الساسة
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2008

ليس بإمكان احد التكهن بما ستنتهي إليه الرمال السياسية المتحركة باستمرار في السودان، ولا إلى أين تتجه بها الرياح؟ فقد اتسعت رقعة الاستقطاب السياسي بصورة غير مسبوقة وازدادت حدة وتنوعا حتى استعصت على الفهم، وكادت أن تتحول معها الساحة الحزبية إلى مسرح كبير تتناطح فيه ثيران من بيئات مختلفة، وهو الأمر الذي أعلى من الأصوات المحذرة، والتي لا ترى في ظاهرة الاستقطاب السياسي الراهنة غير محاولة لضرب التوجه نحو التعددية السياسية التي ترتكز في أساسها على تماسك القوى السياسية وأنه "توجه مدروس" لهز مكونات المجتمع القديم ما يشكل خطرا على مستقبل الاستقرار في البلاد، فيما يرى فيه آخرون حراكا طبيعيا أحدثته ظروف المرحلة ومخاضا أنتجه الواقع السياسي.
ومع ذلك فإن الجميع يتفقون على أن الدولة السودانية المعروفة تعيش "ظروفا استثنائية" تستدعي قدرا من التنبه أثناء ممارسة الأساليب السياسية القديمة، ويرون في محاولة استقطاب الزعامات القبلية والقيادات وسط الأحزاب عن طريق المساومة مدخلا لتجزير الانقسام داخل مكونات المجتمع وتوسيع دائرة تباعده عن بعضه البعض."لا احد يملك أن يصادر حق الأحزاب أن تحشد الجماهير والكيانات المجتمعية لبرامجها ولفكرها غير أن ذلك لا يتم عبر تقديم الإغراءات المادية" هكذا طرح الأمين حمودة القيادي النوبي المعروف ونائب رئيس الحزب القومي السوداني رؤيته، وهو يعتبر في حديثه مع "الرياض" الاستقطاب الذي يمارس في غياب الديمقراطية والمنافسة الحرة معوقا أساسيا من معوقات نمو المجتمع في الظروف العادية وعندما تكون الحرية متاحة للجميع تكون الدعوة للبرنامج السياسي وللفكرة أمرا مطلوبا، أما عندما يكون ذلك الحق متاحا فقط لجهة سياسية بعينها دون أن يكون للآخرين نفس الحق فإن ناتجه سيكون مزيدا من الاستقطاب والاستقطاب المضاد، وهو أمر مضر خاصة في حالة مجتمع في طريقه إلى التطور مثل المجتمع السوداني.
وحسب رؤية حمودة فإن حزب المؤتمر الوطني بوصفه المسيطر على مقاليد الأمور في البلاد وبوصفه الشريك الأكبر في الائتلاف الحاكم يمارس سياسة "الضرب الموجع" لخصومه الحاليين والمحتملين "يسعى بكل قوته لضرب الآخرين حتى لا تفلت الأمور من بين يديه قبل انتهاء المرحلة الأولى من الفترة الانتقالية ليضمن موقعه في الحكومة التي تفرزها الانتخابات المقبلة".
ويتهم حمودة مثل غيره من ممثلي المعارضة الذين تحدثت إليهم "الرياض" المؤتمر الوطني باستغلال موارد وامكانات الدولة لاستقطاب القيادات الحزبية والزعامات القبلية ويرى نجاحه في ذلك مؤقتا، اذ أن الرياح لا تجري دائما في الاتجاه الذي يرغب فيه بدليل الانشقاقات التي حدثت في صفوفه.
"السلطة هي بؤرة الضوء التي تجتذب إليها الضعفاء" كان هذا ملخص لإفادات عثمان عمر الشريف، احد القادة البارزين في صفوف الحزب الاتحادي الديمقراطي، حيث يرى الشريف في حديثه ل "الرياض" أن السلطة لديها اثر قوي في المجتمعات حديثة التكوين والكيانات التي تنتظر وصول الخدمات إليها، وبالتالي لديها القابلية للتحول إلى حيث الكيان الذي يمتلك السلطة، ويقول: المؤتمر الوطني وظف السلطة ومكونات الدولة لمصلحته الحزبية، لأنه أدرك أن الناس تتبع الحكومات من غير أن تبدل قناعاتها القديمة، لذلك آثر أن يقوم بتوريط القيادات المحلية وإحداث انقسام في صفوف كياناتها فضلا عن تشويه معارضي هذا التوجه والهدف من ذلك بنظره إحداث ربكة في صفوف القواعد حتى موعد الانتخابات القادمة.
ويعتقد الشريف أن هذه السياسة ستزداد ضراوة في الفترة المقبلة "حتى يحافظوا على حالة الحيرة الجماهيرية التي أحدثوها"، ويرى أن هذه السياسة قديمة عند النظم الشمولية مارسها الرئيس الأسبق إبراهيم عبود وفعلها الرئيس جعفر نميري "غير أن ناس الإنقاذ أسسوا لها مدرسة منذ أن كان الترابي عرابا للحكم" ويضيف في هذا الاتجاه قائلا "الترابي رأى أن تتحول السلطة من الطاقم العسكري إلى الطاقم المدني شريطة أن يمارس كل ما كانت تمارسه الحكومات الشمولية في السيطرة والاستيلاء على المفاصل الأساسية "الاقتصادية والسياسية والأمنية والإعلامية" ومن ثم يتم توظيفها لجر من له القابلية وقد حدث هذا مع المرحوم الشريف زين العابدين الهندي ومع مبارك الفاضل ومع زعامات قبلية وشخصيات، وتوظيفها في الجانب الآخر لقهر المعارضين وممارسة كل ما يمكن أن يحد من نشاطهم أو يفصل بينهم وبين جماهيرهم.
ويقول الشريف إن الإنقاذ في مرحلة ما بعد الترابي اتبعت طريقا أكثر قسوة في هذا الاتجاه، ومارست حالة من الاستقطاب المدمر كانت نتيجته بروز المشكلة المستعصية في دارفور وفي الشرق وحتى في الجنوب، ويعترف الشريف أن سياسة الاستقطاب أصابت حزبه في مفصل لجهة حدوث انشقاق في قياداته وحيرة وسط جماهيره، لكنه يعتقد أن ذلك راجع للظرف الشمولي الذي تعيشه البلاد "عندما تعاد الأمور إلى نصابها سيكتشف من خدعوا أنهم لم يقبضوا غير السراب".
ويعد الشريف المرحلة الراهنة هي الرابعة في ممارسة الاستقطاب بقوة السلطة، وهي بنظره المرحلة التي أعقبت التوقيع على اتفاق السلام ودخول مستحقاته حيز التنفيذ وما تبع ذلك من ظهور علني للقوى السياسية بكل مظاهر ضعفها وانقساماتها التي كانت نتيجة للممارسات السابقة ويقول في هذا الخصوص الآن بدأت الأمور ترتب بطريقة مختلفة، وبات الناس يكتشفون الزيف القديم ويقول إن ذلك سيفتح الطريق لما يمكن ان نطلق عليه اللعب السياسي النظيف.
"حزب الأمة القومي من بين الأحزاب التي كانت مسرحا للاستقطاب الذي مارسه النظام وسط قياداته وبين جماهيره وعلى الدوام كان الصخرة التي استعصى تفتيتها" كانت هذه مداخلة لصالح حامد محمد مسؤول الدائرة القانونية في الحزب الذي يقول إن الدعوة لأي فكرة أو برنامج في الظروف العادية أمر طبيعي ولا غبار عليه، ولكنه يفقد فاعليته ومشروعيته إذا كان حكرا لجهة دون الآخرين، ويعتقد محمد ان احتكار المؤتمر الوطني للساحة السياسية خلال السنوات الماضية وترويجه لفكره الأحادي كان سببا في حالة التأزم التي تعيشها البلاد، ويقول إن حزبه الذي واجه صنوفا من الضغوط وكان ضحية للاستقطاب الذي مارسه الحزب الحاكم مقتنع أن الأمور ستعود إلى طبيعتها متى ما تمكنت القوى السياسية من انتزاع حقها في الممارسة السياسية دون قيد أو شرط.
ويرى محمد، أن ظاهرة الاستقطاب التي تمارس حاليا أخذت أبعادا مختلفة عما كانت عليه في السابق، اذ أنها مرتبطة بمن يملك "حق المنح" مالا كان أو سلطة، لذلك هو يشكك في نوايا المؤتمر الوطني نحو التحول الديمقراطي لان ذلك سيجعل من البازار يفض من حوله، ويرجع حالة الاستقطاب الحالية إلى غياب الديمقراطية التي تتيح فضح الجهة التي تسعى إلى الاستقطاب، والى تضييق الخناق على القوى السياسية بجانب تقديم الإغراءات المادية والسلطوية لبعض القيادات.
ويعتقد محمد أن الاستقطاب الأحادي الذي يمارس يشكل خطرا على مستقبل الاستقرار في البلد لأنه يقود إلى إحداث مزيد من التفتيت في عضد المجتمع، ويضعف من قوته وترابطه وفي هذا ضرب للتوجه المنتظم نحو التحول الديمقراطي الذي يقوم في أساسه على القوى السياسية المستقرة.وفي الجانب الآخر يواجه علي عبد الله يعقوب، القيادي البارز في حزب المؤتمر الوطني الانتقادات التي وجهتها المعارضة لحزبه بقوله: ما يقال حول هذا الأمر ليس أكثر من التباكي على الماضي، لان الأحزاب العقائدية والحركة الإسلامية على وجه الخصوص في رأيه تمكنت من بث الوعي وسط الجماهير مما اضعف ارتباطهم بالأحزاب القديمة وفتح الطريق أمامها للانضمام للمؤتمر الوطني.ويقول يعقوب ل"الرياض" لو لا ما يطرحه المؤتمر الوطني لظل الناس على تبعيتهم القديمة للأحزاب التقليدية دون ان ينالوا من ذلك شيئا، ويصر على أن المؤتمر الوطني استقطب الكيانات المجتمعية لأنه قدم لها الخدمات في وقت كان الآخرون يقدمون الوعود.
ودافع يعقوب عن حزبه في وجه اتهامه باستغلال إمكانيات الدولة لضرب القوى السياسية واستقطاب قواعدها، وقال في هذا الخصوص: أموال الدولة تديرها وزارة المالية، وهي التي تصرفها على الخدمات وليس المؤتمر الوطني "ليس هناك بند يخول للمؤتمر الوطني توجيه أموال الدولة، لكنه يخطط لتوجيه الخدمات التي تقوم بها مؤسسات الدولة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.