في المنطقة الغربية اختلاف كلي عن دخول المنطقة الوسطى في الغناء الفردي من حيث التعدد او الزمن والابحار فيه، وهو ما جعلهم سباقين لهذا الجانب الغنائي والإبداع فيه، ويأتي المطرب محمد علي سندي الذي توفي في العام (1406) كواحد من اعلام الطرب الحجازي الممتع وآخر الاجيال التي قدمت الفنون الحجازية بكل انواعها قبل التغيرات في إطار الغناء الحالي، وظهرت النهضة الغنائية من الجيل الأول (كردوس وجاوه) ومن ثم الجيل الثاني (محمد علي سندي ومحسن شلبي وسعيد شبانه وعبدالله مكي وطارق عبد الحكيم ومحمد الريس ومحمد علي أخضر ومحمود حلوني وغيرهم من رواد الجيل الثاني الذي يكون دائما مخضرما من خلال تلقيه دروساً وأساسيات الفن من الجيل الأول خاصة بعد تلقيه الفن الحجازي القديم والتي قال عنها السندي) كنت استرق طريقة العزف وتوقيع البردات من الفنان سعيد شبانه بعد دخوله للغناء بشكل رسمي في أواخر الستينات الهجرية أما البداية فكانت الهواية بالعزف والتعلم على طريقة العزف بالعود اليماني، فقد قال عن نفسه (اعتب نفسي في دور الوصول بالفن إلى المستوى الذي يليق به ويعني بالفن الحجازي)، محمد علي سندي فنان مُنجَزَ وصاحب ثبات على الألوان الحجازية ومحافظته على الألوان الحجازية القديمة منها الدانات والمجسمات والإيقاعات الأصلية كالمعروف اليماني والمجرور وغيره واحتفاظه بالتخت العربي القديم الذي يرتبط وجوده بالأغنية العربية القديمة والمكون من (القانون والعود والكمان والإيقاع). باختصار شديد هو نقطه ضوء في سماء الأغنية السعودية الغائبة منذ فتره طويلة عن تقديم فنونها وإيقاعها الخاص، محمد علي سندي التحق مع جيل ذو ملامح خاصة فقد كانوا يعملون في (الطين والحجر) على حّد قول محسن شلبي:فأفضل واحد منهم كان يعمل في الطين والحجر فكانوا جيل فقر(1342ه) وفي العام (1345ه ) تفتحت أبصارهم على الغناء رغم التشدد عليه، ذلك الجيل كان يعمل في الصباح ويستمع للطرب في الليل من حسن جاوه وإحسان قانونجي.بالفعل ذلك الجيل له مميزات خاصة؟ محمد علي سندي كان مصرا على غناء القصائد الفصحى الصعبة التجانس في الاداء ك (اراك عصي الدمع وعلى العقيق اجتمعنا وعلى شاطي الوداد وماس ورد الخد وبالله يامن على العرش استويت) وغيرها من الالحان الماخوذة من واقع التجربة في الغناء والاحساس بالماضي العتيق؟كل هذا كان قبل ظهور الموشحات والأدوار على الساحة العربية، بل قدم اللون الشعبي في الدانات والمجسمات والايقاعات الاصيلة كاليماني، محمد سندي هو وجيله كانت لهم ملامح خاصة لا تتواجد في الجيل الحالي من حيث العلاقة فيما بينهم تقوم على احترام الفن والاخلاص في سبيل الوصول إلى اعلى درجات التفوق والكمال في الكلمة واللحن، سندي كان من اوائل المشاركين في المناسبات الوطنية بالداخل او الخارج وكانت من مميزاته بالشغوف في التواجد كاول الفنانين، وفي الاسبوع الثقافي السعودي المقام في الجزائر (1395ه) وكذلك في تونس(1396ه) وفي المغرب(1397ه). رغم كل المعاناة التي واجهته في التنقل، الا انه لم يكن يشكو من حالة المرض وكان يتواجد قبل الآخرين وينتظر في مكانه حتى تحين فقرته ويصعد الى المسرح ويغنى وكأنه اقوى البشر؟ اعتقد ان اغاني السندي تاريخ منفصل لوحدها في الاغنية السعودية الاصلية، بل كانت انطلاقة الاخرين منهم طارق عبدالحكيم ومحمد عبده وغيرهم من الفنانين. محمد علي سندي قدم العديد من الاغاني للتلفزيون السعودي واذاعة البرنامج العام والاذاعة الثانية في موروث قل ما يوجد على الساحة العربية حتى قبل وفاته كان من اوائل المشاركين والمؤكدين لنمو الاغنية السعودية الاصيلة، لذا فقد كانت اغنياته هي درر في الفن السعودي. في ذلك العام الذي توفي فيه محمد علي سندي كنا على اهبة الاستعداد لاقامة حفل تكريمي في إطار جائزة المفكر السعودي، وكنا ننتظر حلقات دراسية تتناول أعماله في كتاب يورخ ويرصّد ماقدمه طوال حياته من اعمال تحسب من ت