ولد الروائي الياباني رايو موراكامي في عام 1952، ونشأ في مدينة ساسيبو القريبة من نجازاكي التي توجد بها قاعدة بحرية كبيرة ألقت بظلالها على أعماله الروائية الأولى، والتحق بجامعة موساستشينو في طوكيو لدراسة الفن، غير أنه تفرغ للكتابة من دون أن يكمل دراسته الجامعية. أصدر روايته الأولى (زرقة شفافة تقريباً) وهو لا يزال طالباً جامعياً، ونال عنها جائزة أكوتاغاو للأدب، التي تعد إحدى أبرز الجوائز الأدبية في اليابان عام 1976، فبيع منها مليونا نسخة. فتوالت بعد ذلك رواياته، وأبرزها (أطفال خزانات العملات) 1980، و(69) في 1987، و(الطعن) 1994، و(كيوكو) 1995، و(في حساء الباذنجان) 1997، و(الخروج من بلد الأمل) 2000.وأصدر عام 2004كتابا يضم مجموعة من مقالاته بعنوان: مرحبا أيها العمل!. انخرط في مجموعة من الأنشطة الأخرى ومن بينها العزف على الدرامز في فرقة موسيقى روك وأنشأ ستوديو للتسجيلات الموسيقية، مع التركيز على إنتاج الموسيقى الكوبية، وقدم مجموعة من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، بالإضافة إلى توليه رئاسة تحرير صحيفة إلكترونية متخصصة في القضايا السياسية والاقتصادية اليابانية البارزة. وأخرج مجموعة بارزة من الأفلام السينمائية نالت شهرة عالمية مدوية، في مقدمتها (زرقة شفافة تقريبا) عام 1979، و(توباز) 1992، و(69) 2004، و(الطعن) 2006، وينتظر إطلاق فيلمه (أطفال خزانات العملات) عام 2008.مع صدور الترجمة الإنجليزية لرواية (الطعن)، وهي الرواية الخامسة التي تترجم للانجليزية من بين عشر روايات ينتظر نقلها للإنجليزية تباعاً من أعمال الروائي الياباني رايو موراكامي، أجرت مجلة (كيوتو جورنال) حواراً معه ننقل بعض أجزائه. يتساءل النقاد عن الشخصيات التي يبدعها موراكامي وغرائبيتها فيرى أن تحت مستوى الوعي، لدينا نحن البشر كون بكامله من الظلام والفوضى، والخاصية العقلانية هي جزء صغير فحسب منا، ونحن نحاول السيطرة على الأجزاء المظلمة بالقوانين والأخلاق والفطرة السليمة وما إلى ذلك، ولكن البشر أكثر عمقاً وتنوعاً وتحرراً من أن يتم احتواؤهم بمثل هذه الأمور. والروايات يمكنها في بعض الأحيان أن تصور الصراع بين العقل والجوانب الأكثر عتمة في الفؤاد. وسئل عما إذا كانت تلك الشخصيات من المرضى فيعلق: كل مجتمع يضم أناساً ليس بمقدورهم التأقلم و(مرضهم)، إذا شئت استخدام هذا التعبير، أي عجزهم عن التأقلم يعكس وضع ذلك المجتمع كأنما يطل من صقال مرآة. ولكن بعضاً من رواياتي الصادرة حديثاً مثل (الخروج من أرض الأمل) و(العائلة الأخيرة) لا تدور حول المرض على الإطلاق. وفيما إذا يرى أن هناك تحولات في المجتمع الياباني وموقفه من القيم الأخلاقية يذكر يأنه: ليس الأمر متعلقاً بكون شيء ما (يحدث) بقدر ما أن الأمور التي كانت تحدث على الدوام في المجتمع قد بدأت تطفو على السطح. والإساءة إلى الأطفال ودائرة العنف هما مشكلتان تحدثان على مستوى عالمي، ولا تحدثان في اليابان وحدها. عمل موراكامي في الإذاعة والسينما والكتابة ولا يرى أن هناك تمييز بين ما هو أكاديمي وما هو شعبي هو أمر لا معنى له بشكل أو بآخر. ويعترف بأنه لم يتعلم أي شيء بشكل خاص من العمل في التلفزيون والسينما. وعما إذا كان يرى نفسه بسبب تلك التجربة صار أكثر شهرة فيقول: لم أنظر إلى نفسي قط باعتباري نجماً إعلامياً، وقد أصبحت منخرطاً في مشروعات تلفزيونية وما إلى ذلك عندما كانت هذه المشروعات ذات أهمية خاصة بالنسبة لي فحسب. ويبرر عن توجه بعض الأدباء اليابانيين نحو الثقافة الأميريكة مثل مواكنه هاروكي موراكامي فيشرح بأنه: بعد الحرب العالمية الثانية، اكتسحت موجة مد هائلة من الثقافة الأميركية اليابان. ولن يكون ممكناً بالنسبة لأي أحد نشأ في اليابان أن يتحرر من هذا النفوذ. وذلك ينطبق أيضاً على شعوب دول أخرى في آسيا وأوروبا كذلك. ومنذ معرفتي بكوبا تغير اهتمامي بأميركا بطرق معقدة يستغرق إيضاحها وقتاً طويلاً. ويعلق لنا عن دور الفرد في المجتمع وعما إذا هناك أرض وسيطة مفقودة هنا، فيأتي الجواب: لسبب ما لم يوجد مفهوم الفرد في اليابان. وربما يرجع ذلك إلى أنه بسبب الاندفاع إلى التحديث فقد تم التركيز بأكثر مما ينبغي على إيجاد إحساس بالوحدة الوطنية، أو ربما بسبب الافتقار إلى التنوع العرقي أو الديني أو اللغوي. ولكن مسألة (دور الفرد في المجتمع) يمكن أن تثور فحسب إذا كان المجتمع لديه مفهوم (الفرد). ولما لم يكن هناك مثل هذا المفهوم في اليابان بصورة حقيقية فإن هذه المسألة ذاتها لم تبرز. وفي نهاية الحوار سئل عما إذا كان النظام حماه أو نأى عن مواجهته فيقول: لم أرد أن يقوم (النظام) بحمايتي، وأنا أقصد بالنظام هنا التشغيل من قبل الشركات الكبرى وما إلى ذلك، وأنا راض عن حماية الشرطة ودائرة الإطفاء لي، ويرجع ذلك إلى أن النظام يطلب الولاء بالمقابل. وقد كان بمقدور الشبان اللماحين دوماً أن يدركوا المفهوم النابع من الفطرة السليمة وهو أن مقولة أن (الشركة ستحميك) هي في الحقيقة مجرد وهم. ومع تقليص الشركات اليابانية وإعادة هيكلتها بصورة متكررة، فإنه حتى وهم التشغيل مدى الحياة يشرع في التحلل. وفي أزمنة التغيير، كالزمن الذي نعيشه حالياً، فإن من يسارعون بادراك الحقيقة - أن الشركة لن تحميهم - يتمتعون بميزة على غيرهم.