اوضح د. المسيري، أبعاد الإشكالية بين الذات، والموضوعية، عند المتلقي الغربي، ولدى المتلقي العربي، على حد سواء، مع وجود الكثير من التفصيلات، والتباينات، أخذا بطبيعة الثقافتين، الغربية، والعربية، ومن منطلقات متعددة، أورد منها د. عبدالوهاب: مسألة التفسيرية للمصطلحات، بين الموضوع والذات، لدى الغرب، وعند العرب، هذا إلى جانب العلاقة التفاعلية بين الذات، والموضوعية، مما أنتج لدى الثقافة العربية ظاهرة المصطلحات، التي تعاني الضعف من جانب، والبعد عن العلمية من جانب آخر، نتيجة لعدم الترجمة الدقيقة العلمية، وهذا ما يتضح بشكل جلي، فيما شاع من مصطلحات نقدية، كموت المؤلف وغيره من المصطلحات الأخرى. ويبين المفكر المسيري ان ظاهرة الكثير من الإشكاليات الفكرية، والثقافية، ليست محصورة على الفكر العربي، فوجود هذه الإشكاليات الفكرية والثقافية، لدى الغرب، استطاعت أن تحول الإنسان الغربي إلى بنيوي، بشكل يشبه المفاجئ، مما أدى الى تغير مركزية الوجود بشكل عام لدى الإنسان الغربي، أدى به الى دخول نفق العدمية. ويؤكد د. عبدالوهاب، على أن لدينا كمسلمين وكعرب، الرؤية المتوازنة، التي تنطلق من الرؤية الإسلامية، التي تضمن ألا يكون مادياً، بمعنى: أن الإنسان لا يملك الكون، ولكنه مستخلف فيه، لأن الإنسان متى ما كان ماديا، فإنه سيفسر بما هو أقل منه، فالحضارة الغربية اليوم حضارة تعيش دونما مركز، بعد أن أصبحت تعيش ما بعد الحداثة، كما ينبه المسيري الى ان الحداثة متى ما انفصلت عن القيمة، فإنها تعني انفصالها عن الإنسان ومن هنا تتشكل الحداثة الدارونية. ويتوقف المفكر المسيري معلقا على الموضوعية، بشيء من التفصيل، باعتبارها محوراً ثقافياً، تتباين وتتضاد حوله الكثير من الآراء ليقسمها إلى قسمين: الأول الموضوعية المتلقية، وهي الموضوعية التي تسيطر على العالم العربي، دون تركيز ودونما تفسير، كما سيطرت - أيضا - على وسائل إعلامه، الى درجة نتج معها العديد من الظواهر الإعلامية العربية، ولعل من أبرزها الأخبار كتسلية، أما القسم الثاني: فالموضوعية الاجتهادية، والتي يتحول العقل فيها، إلى عقل توليدي، وتكون بمثابة أفكار تسبق الفكر. ويتناول د. عبدالوهاب، العلمانية بتقسيم مماثل، فيقسمها إلى قسمين: الأول العلمانية الجزئية، والثاني العلمانية الشاملة، إلا أن المسيري اكتفى بقوله: (العالم العربي عندما انشغل بالضمة، والفتحة، والكسرة، نسي ما يحدث) تعليقا على عدد ممن يثيرون الكثير من الجدل، حول ضبط مصطلح (عِلءماني) و(عَلماني) بعيداً عن فهم المصطلح بشكل علمي، ودقيق. من جانب آخر يؤكد د. المسيري على أهمية دراسة الفوارق للظاهرة الإنسانية، والأخرى الطبيعية، بشكل علمي، فالبعض يجب أن يعي الفارق بين دراسة عائلة (إنسانية) وعائلة من (الدجاج) كما يستعرض د. عبدالوهاب مقدرة الإسلام على تفسير الظاهرتين، الإنسانية والطبيعية، متناولا بعضا مما خسره الفقه الإسلامي بسبب تهميشه للمجاز. كما استعرض د. المسيري مدى استيعاب الفكر الإسلامي للحداثة، معرجا على العديد من الأمثلة والنماذج المعاصرة، في العالم الغربي، والعالم العربي، من خلال العرض المقارن، في اصول هذا الصراع، والغوص التفسيري، في أعماق الصراع العربي الصهيوني، المغلق، مفسراً مصطلحاته، وبروتوكولاته، وغيرهما، وصولا الى أين تتجه الأمة العربية، في صراعها مع الصهيونية، قبل وبعد الحرب على لبنان، وعن إمكانية صنع مسار للخروج من دوامة هذا الصراع. وفيما يرى البعض ان مهمة العالم، ووظيفته الحقيقية، تجاه مجتمعه، وأمته، ليست في شرح المصطلحات، لكون العالم العربي منذ (60) عاماً وهو يدور في حلقة مفرغة، حول الكثير من المصطلحات، التي لم يفهمها بعد، ولم يحسن استهلاكها، إلا أن د. عبدالوهاب يؤكد على ضرورة دراسة المصطلحات، وتقنين مفاهيمها، وسبر أغوارها التفسيرية، بشكل علمي ودقيق، منبها الى معالجة خارطة الهجرة الثقافية العربية، وظاهرة الضعف الثقافي العربي تجاه حرب المصطلحات، محذرا من الثقافة الاستهلاكية، وأن يكون العالم العربي اليوم مستوعبا ويقظا لما يدور حوله من صراعات ومن حوار عالمي مسلح. جاءت هذه المحاور الفكرية، والثقافية، ضمن اللقاء المفتوح، الذي أقامه النادي الأدبي الثقافي بالرياض، للأستاذ الدكتور عبدالوهاب المسيري وذلك بمقر النادي الأدبي، في مساء مفتوح على الفكر، والأفكار، في لقاء قدمه وأدار دفته، مدير النادي أ.د. سعد البازعي حيث شهد المساء حضوراً كبيراً، من الأدباء، والمثقفين، الذين أشعلوا، قرابة ساعتين، من الأسئلة، والمداخلات، التي جابت الكثير من أوراق المفكر المسيري. في مساء ظلت فيه الحداثة، والصراع العربي الصهيوني، بمثابة العمود الفقري لكل محاور اللقاء، حيث تدخل إليهما الأسئلة من أبواب، فيفد المداخلون إليهما، من أبواب أخر. (ثقافة اليوم) كان لها وقفة مع المفكر عبدالوهاب المسيري، حول دور وجهود مجامع اللغة العربية تجاه اللغة العربية عامة، وتجاه سك المصطلحات خاصة، والذي أشاد بدور المجمعين اللغويين في مصر وسوريا، وما يقدمانه من جهود وصفها بالضخمة، منوها بما تقوم به اللجان المتخصصة في المجمعين، خدمة للغة العربية، ونحتا للمصطلح، العلمي المعاصر، والدقيق، في ظل ما يلاقيه المجمعان من تهميش، من جانب، ومدى ما تلاقيه اللغة العربية، من إهمال أبنائها لها، من جانب آخر.