تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس يصر على العودة إلى اتفاقية المعابر السابقة وحركة المقاومة ترفض وتطالب بأن يكون معبر رفح فلسطينياً - مصرياً
وصول وفدي السلطة و(حماس) إلى القاهرة
نشر في الرياض يوم 31 - 01 - 2008

وصل وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) برئاسة القيادي محمود الزهار إلى مصر أمس معبر رفح الحدودي للمشاركة في حوارات جديدة ترعاها القاهرة. فيما وصل بشكل منفصل رئيس السلطة محمود عباس والتقى الرئيس المصري حسني مبارك.
وسينضم وفد الداخل بقيادة الزهار إلى وفد من الخارج يرأسه رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل الذي زار المملكة مؤخراً.
وكانت مصادر مطلعة قالت "إن الدكتور الزهار سيرأس وفد حركته في الداخل، لحوار القاهرة، بعد أن وجهت لهم دعوة رسمية من القيادة المصرية.
وأكدت المصادر أن وفد الحركة في الداخل يتكون من أربعة قيادات بارزة في الحركة، هم الدكتور الزهار رئيسا، وعضوية كل من وزير الداخلية السابق النائب سعيد صيام، ووزير الاقتصاد المهندس زياد الظاظا، والقيادي جمال أبو هاشم.
واكد الدكتور الزهار في تصريح للصحافيين، لدى مغادرته أن زيارة وفد (حماس) إلى مصر يأتي من اجل بحث موضوع الحصار المفروض على قطاع غزة وفتح المعابر، مشدداً على ان معبر رفح "يجب ان يكون تحت سيطرة فلسطينية مصرية فقط".
وقال الزهار: "ان الحصار والمعابر على رأس الملفات التي سيتم طرحها خلال اللقاءات التي ستعقد مع عدد من المسؤولين المصريين".
واضاف ان "اللقاءات لن تتمحور حول المعابر فقط بل ستتناول ملف الحصار المفروض على قطاع غزة"، مؤكداً على أن المعبر "يجب ان يكون (معبر رفح) تحت سيطرة فلسطينية مصرية فقط" و"اذا ما اعيد فتح معبر رفح مرة اخرى فلا مبرر لبقاء الحدود مفتوحة بين قطاع غزة ومصر".
وأضافت المصادر "أن وفد حماس في الداخل سيلتقي وفد الحركة في الخارج برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، وسيناقشون مع القيادة المصرية مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية بما فيها قضية معبر رفح الحدودي".
ورفض عباس في تصريح بعد لقائه مبارك أمس اجراء حوار مع (حماس) التي وصفها بأنها "سلطة غير شرعية" - على حد تعبيره -.
وقال عباس إنه لا توجد أي سلطة تتمتع بأي قدر من احترام الذات يمكن أن تقبل حوارا مع سلطة قامت بانقلاب.
وأضاف انه "تم التطرق إلى اللقاءات التي تمت بينه وبين الإسرائيليين وما تضمنته المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية ونتائجها والتعاون المصري الفلسطيني فيما يتعلق بالرؤية للمفاوضات في المستقبل".
وقال عباس: "كما تطرق اللقاء إلى ما حدث في غزة والحصار الإسرائيلي وما وقع من اجتياح للحدود المصرية وموقف الرئيس مبارك فيما يتعلق بمساعدة الفلسطينيين الذين خرجوا من قطاع غزة وتقديم كل ما يلزم لهم وهذا بالتأكيد كان مثار احترام وتقدير من قبل الشعب الفلسطيني".
وأضاف: "ولكن في نفس الوقت ندين بكل شدة الاعتداءات التي وقعت على قوات الأمن المصرية وعلى الممتلكات المصرية ولا يجوز أن يكون رد الإحسان بهذا العمل الذي يقوم به هؤلاء المنفلتون". - على حد تعبير عباس -.
وأضاف "اننا نحترم مصر ونقدرها ولا نقبل بمثل هذه التصرفات وهناك حديث الآن حول المعابر وهناك دعوة من الجامعة العربية لاستلام المعابر وقد قلنا أننا مستعدون لاستلام المعابر بشرط تطبيق الاتفاقيات الخماسية والتي تمت بيننا وبين مصر وإسرائيل وأمريكا والاتحاد الأوروبي ويمكن بهذا الإطار استلام المعابر.
وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم ان "حركة حماس تعتبر ان تصريحات الرئيس محمود عباس في القاهرة باعتباره حركة حماس غير شرعية واصراره على تطبيق الخطة الأمنية الاسرائيلية لادارة المعابر، تؤكد نيته افشال لقاء القاهرة وتحدي الرأي العام الفلسطيني وادارة الظهر لعذابات وآلام وجراح ابناء قطاع غزة".
وشددت حركة (حماس) على أن كل المحاولات التي تهدف إلى تجاوز رؤيتها الخاصة بترتيب معبر رفح لن تفلح وستبوء بالفشل.
وقال سامي أبو زهري الناطق باسم الحركة في تصريح صحفي "إن حماس قبلت دعوة الرئيس المصري حسنى مبارك بالعودة إلى الحوار منذ اللحظة الأولى، إلا أن عباس رفض الدعوة".
وأضاف "رفض الرئيس عباس للدعوة دفع بجمهورية مصر العربية إلى توجيه دعوة أخرى للحوار ولكن لكل فصيل على حدة، ووافقت (حماس) على الطلب المصري حرصا على مصالح شعبنا".
وتابع الناطق باسم حماس "ان هناك ضغوطا أوروبية وإسرائيلية وأمريكية وأطرافا فلسطينية على مصر لإعادة الأمور إلى الخلف والعودة إلى اتفاقية المعبر السابقة التي تعطي الاحتلال الحق في ممارسة ما يشاء على المعبر"، مشيراً إلى أن المعبر في الوقت السابق كان يفتح كل عدة شهور مرة واحدة فقط.
واعتبر د.أبو زهري أن اتفاقية المعبر لعام 2005انتهت قانونياً، قائلا: " لا عودة لتلك الاتفاقية الظالمة لأنها كانت جائرة على أبناء شعبنا ولن نسمح على الإطلاق أن تكون هذه الاتفاقية عبئا على أبناء شعبنا".
وأوضح أن اتفاقية - 2005والتي منحت الاحتلال حق مراقبة المعبر من خلال كاميرات مراقبة-، كانت بمثابة حكم بالسجن على الفلسطينيين من خلال تشديد الحصار وقتل المرضي ومنع الطلاب من السفر لإكمال تعليمهم.
وشدد أبو زهري على ضرورة إعادة تشغيل معبر رفح وفق ترتيبات جديدة تخدم المصالح العليا لأبناء الشعب الفلسطيني وأن يكون المعبر فلسطينيا مصريا بالدرجة الأولى دون تدخل أي قوي خارجية سواء أوروبية أو أمريكية.
وحول تصريحات سلام فياض رئيس حكومة رام الله بعدم تدخل حماس بالمعبر، قال أبو زهري: " إن فياض لا يمثل الشعب الفلسطيني وإنما يمثل الاحتلال، وفياض رجل أمريكا الأول، وهو مجرم لأنه قطع مرتبات 20ألف موظف من موظفي السلطة". - على حد تعبيره -.
وطالب الدول العربية والإسلامية والحكومات بشكل خاص بعدم استقبال فياض في أي دولة عربية لأنه لا يمثل إلا الاحتلال.
وأكد أبو زهري أن لدى حماس أوراقا كثيرة جدا، وحماس لم تستخدم إلا القليل منها -على حد وصفه-، مضيفاً ان المراهنة على إضعافها مجرد وهم.
وتابع الأحداث الأخيرة أثبتت أن حماس قوية بفعل التفاف الشارع الفلسطيني والعربي والإسلامي حول خيارات حماس.
وثمن أبو زهري مواقف الشعوب العربية والإسلامية في الهبة الجماهيرية التي ساندت الشعب الفلسطيني في فك الحصار الظالم على أبناء الشعب الفلسطيني.
في سياق آخر، أعلنت مصادر طبيّة فلسطينية مساء الثلاثاء عن استشهاد مواطنة فلسطينية مريضة بسبب منعها من قِبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي من مغادرة قطاع غزة لتلقّي العلاج اللازم في الخارج.
وذكرت تلك المصادر أنّ المواطنة آمنة حسين المدهون ( 60عاماً) من سكّان مشروع بيت لاهيا شمال القطاع، انضمّت إلى قافلة الشهداء من المرضى الممنوعين من السفر بعد معاناةٍ مع مرضٍ السرطان.
وباستشهادها يرتفع عدد الشهداء من المرضى جرّاء الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة منذ عدّة أشهر إلى خمسةٍ وثمانين مواطناً.
ويتهدّد خطر الموت قائمة كبيرة من المرضى من أصحاب الأمراض الخطيرة والمزمنة، جرّاء عدم تلقّيهم العلاج بسبب عدم توفر الأدوية، ومنعهم من مغادرة القطاع لتلقي العلاج، نتيجة الحصار الإسرائيلي المُشدَّد، وإغلاق كافّة معابر القطاع منذ عدّة أشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.