عن دار «مختارات» التي دخلت هذا العام في مغامرة نشر المجاميع الشعرية، دون سواها من دور النشر اللبنانية، وبمجموعات لشباب جدد في النشر، صدرت للشاعر ماهر شرف الدين المجموعة الشعرية الثالثة تحت عنوان «سورة فاطمة»، والمجموعة بكاملها عبارة عن قصيدة طويلة يرافقها هامش «تفسيري» باذخ في شرحه لحالات كتابة هذه القصيدة التي صدرت لشرف الدين بعد «الرسام الفاشل» 1999، و«ملحق حمورابي السري» 2002. وهي بكاملها تحاكي ضمير الام، امه التي اسمها يتوافق مع اسم السيدة فاطمة ويتقاطع معها في القصيدة التي في جوهرها تشيد بعفة السيدة فاطمة وبعفة الام كنهاية لمصير المرأة، وينسج شرف الدين بلغة سلسة وبلاغية حالته في كتابة قصيدة النثر التي تتراوح بين جنون الصور الشعرية وقدرتها على التماهي مع الشخصيات والاحداث المستلهمة من التاريخ وبين الهروب من اوزان القصيدة الكلاسيكية وموسيقاها اللغوية. وعن الدار نفسها صدرت المجموعة الشعرية الثانية للشاعر غسان جواد بعنوان «تمرين على الاختفاء» بعد مجموعته الاولى «وأنا ظلك» 1997. المجموعة الجديدة تختلف كلياً عن شغل جواد السابق الذي كان سريعاً ومشوشاً وغير مدروس كلياً. وهو في المجموعة الاخيرة يظهر تطور لغته الشعرية وكفاءته العالية في حياكة الصور التي تتالى داخل المجموعة كأنها مسلسلاً ميلودرامياً، ولكن مع استخدام العنف على اللغة التي يخلصها جواد من ثرثرتها المبالغة كما في عمله السابق، والعنف في ممارسته مع اللغة القليلة التي تحتويها جملته الشعرية. ويبدو جواد وكأنه يمارس تسلطاً على اللغة لقدرته على لجمها في الوقت المناسب واعطائها حيوية غنية جداً من الناحية البصرية المشهدية دون سقوطها في الركاكة التي عادة ما تقع فيها قصائد النثر التي يكتبها الجيل الجديد.