وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفاظاً على العادات والتقاليد «القدر» في الواجهة
نشر في الرياض يوم 22 - 12 - 2024

حفاظاً على العادات والتقاليد والثروة، عائلة ذات نفوذ كبير في المجتمع، تواجه عقبة كبيرة، تتمثل في عدم وجود حفيد ذكر يحمل اسم العائلة وقادر على إكمال مسيرتها ومجدها. هذه القصة هي محور الدراما الاجتماعية التشويقية الرومانسية «القدر» المأخوذ من الدراما التركية «يوم كتابة قدري»، حيث تنطلق الحكاية بعد سبع سنوات من وقوع حادثة أفقدت «تالا» القدرة على الإنجاب، وتستمر محاولاتها الطبية مع زوجها «زيد» من أجل الحصول على الطفل الموعود طويلاً. وبعد طول انتظار دون أمل، تقنع الأخيرة حماتها نجوى، المرأة المسيطرة على البحث عن امرأة تكون هي الأم الحاضنة، لاستمرار نسب العائلة. وهنا تجد «نجوى» ابنة العائلة الفقيرة «نور»، التي تعيش في ظروف معيشية صعبة، وتواجه مشكلات اجتماعية كبيرة. تستغل «نجوى» ضعف «نور» وتجبرها على قبول عرضها، الذي يتجاوز كل الخطوط الحمراء، خصوصاً حينما تكتشف أن ولادة الطفل من ابنها وزوجته باتت أمراً مستحيلاً.
قصي خولي.. قصة تحاكي واقعنا!
يشير قصي خولي إلى أن «التجربة ممتعة لاعتبارات عدة، أولها أن النص يمتلك حبكة مشدودة تمتد على 45 حلقة، بأحداث متلاحقة وإيقاع سريع متثن، وثانيها أن القضية الأساسية هي الطفل أو الوريث الذي لم يتمكن «زيد» من إنجابه لأسباب صحية، إلى جانب المشكلات الأسرية الداخلية والخارجية». يضيف خولي أن التجربة العربية تقدم شيئاً مختلفاً من خلال نص قوي وإدارة إخراج متميزة تهتم بالقصة والممثلين. وعن تفاصيل الشخصية يقول: «أجسد شخصية زيد في هذه الأسرة، التي تعتمد عليه كثيراً كونه يتمتع بثقة والده ومواصفات تجعله امتداداً مناسباً لمسيرة العائلة. رغم ذلك، يواجه عدم قدرة زوجته على الإنجاب. يبدأ صراعاً بين قناعاته الشخصية ومتطلبات العائلة». هنا تبدأ الصراعات والنزاعات، ويكتشف المشكلات القديمة الحديثة وتتم معالجتها في قصة رومانسية فيها الحب والخيانة والغدر».
يثني على التعاون مع رندة كعدي، «التي قدمت معها شراكة مميزة سابقاً في عمل رمضاني، وهي قامة كبيرة نعتز بها». ويشير إلى أن «العلاقة بين الابن وأمه هنا فيها الكثير من التفاصيل، وتتعرض لمجموعة من الخلافات، ويكتشف أن الأم في بعض المواقف طغت وتجبرت». ويشيد كذلك ب»شريكة الأعمال الناجحة في سوريا ديمة قندلفت، وكذلك رزان جمال التي جمعنا عمل في مصر سابقاً، إضافة إلى العلاقة الطيبة مع فريق الممثلين عموماً».
ديمة قندلفت.. امرأة تبحث عن حلول
بينما تتحدث ديمة قندلفت عن دورها مشيرة إلى شخصية «تالا»، تمثل نموذجاً لامرأة رومانسية وخفيفة الظل، تعرضت لحادث أفقدها القدرة على الإنجاب، ما جعلها تبحث عن حلول بديلة تحت ضغط المجتمع والعائلة. تثني قندلفت على الشراكة المميزة مع قصي خولي في عدد من الأعمال السورية الناجحة، مشيرة إلى «أن الجمهور ينتظرنا في عمل مشترك مجدداً بعد طول غياب، وأتوقع النجاح مسبقاً، لأن الجمهور لم يخيبنا أبداً». وإذا كانت ديمة تضع بصماتها في كل دور تقدمه، تقول: «لا شك أن ثمة بصمات معينة سيكتشفها الجمهور لدى تالا، لأن لدي رؤية خاصة للشخصية وأحب رسم الكاراكتير بتفاصيله وتطويره». وتردف قائلة: «إنني لا أراهن على محبة الجمهور فقط بل على أدواتي لأنني شغوفة بهذه المهنة».
تعود ديمة لتتحدث عن «تالا»، فتراها «شخصية طبيعية وعادية، تشبه الكثير من النساء قبل أن تتعرض لظرف يؤدي بها إلى اتخاذ مواقف حادة، فتتبدل طبيعتها وحياتها». وتوضح أن «الشخصية مختلفة عن فلك التي قدمتها في «ستيليتو» بطباعها ومزاجيتها وشكلها، لكن نجاحي في ذلك العمل حملني مسؤولية كبيرة، وأشعر أنني قادرة على تقديم إضافات في دور تالا». وعن العلاقة مع حماتها، تقول إن «نجوى امرأة قاسية تضع مصلحتها ومصلحة عائلتها أولاً، ولا تأبه للآخرين».
يذكر أن مسلسل «القدر»، يضم كوكبة من الممثلين اللبنانيين والسوريين، وهم: قصي خولي، ديمة قندلفت، رزان جمال، ميلاد يوسف، وسام حنا، والقديرين رندة كعدي وحسن عويتي، وآخرون، وإخراج فيدات أويار (Vedat Uyar) وأشرف عليه: سارة دبوس. ويعرض، من الأحد إلى الخميس على «MBC1»، ابتداءً من 29 ديسمبر.
ديمة قندلفت وقصي خولي في القدر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.