الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجسير التواصل في التجربة والإبداع الفني
نشر في الرياض يوم 08 - 11 - 2024

في تجاوز لحدود اللغات المنطوقة تأتي الفنون البصرية كنوع من التمثيل الهادف، وتسطير يبوح بالأبجديات والرسائل، ويفصح عن المشاعر والأحاسيس، ويصور العالم الروحي للإنسان، والعلاقة التي تنشأ خلال التفاعل مع العالم كنشاط فكري إبداعي، يثري الوجدان ويحفز التأمل والتفكير والاستجابات العاطفية لدى المتلقي، لخلخلة المفاهيم الراكدة وتقويضها ورج القواعد لصالح (هالة طليعية) تجتر أساليب إبداعية حداثية غير مسبوقة، ولديها المضاعفة القصوى والتكثيف الجذري لفهم العالم.
فالفن هبة مقدسة نمت من (العالم الحسي-عالم المثل) لتأكيد إنسانية الإنسان وتحرير الذات المبدع والسعي دوما لترسيخ الهوية الوطنية والقيم الأخلاقية، ليبرح بذلك الفن كملاذ للحرية الإبداعية، وظاهرة إنسانية معقدة ذات تعبير إبداعي عن أفكار ومشاعر، والتواصلية مع الآخر بصيغة غير لفظية، وتبادل وجهات النظر في الموضوعات، لبناء العلاقات وتقوية الروابط وتبادل الأفكار، (فالتواصلية الفنية والثقافية والفكرية) هي دينامية الجماعات الفنية، ووسيلة تبادلية المعارف والخبرات بغرض التطور والنمو، وتخصيب المداخل الفنية بما يصب في مصلحة المسار الإبداعي ذاته، وتجسير التواصل بين الأجيال بما يثري اتجاهات الفن، ويصبح (الأكثر حكمة مع الأكثر قوة - والأكثر معرفة مع الأكثر تفرد).
ونحو تحديث محتوى الفنون البصرية بقاعات العرض المصرية، وفي رحاب قاعة (أفق) تنبري فكرة "تواصلية الأجيال"، وإطلاق منصة للتفاعل بين الاجيال المختلفة، افتتح وزير الثقافة المصري "الدكتور أحمد هنو" معرض تواصل الأجيال الذي ينظمه "قطاع الفنون التشكيلية" في اطار استهلالية الموسم الفني الجديد لقاعة "أفق" بمتحف "محمد محمود خليل وحرمه" لأعمال إحدى أهم القامات الفنية وشيوخ فن الحفر المصري (الدكتور حسين الجبالي) تزامناً مع زميله النابه (الدكتور السيد قنديل) بغرض توثيق تجربة الرواد، وتصدير أطروحات فنية تزاوج بين الخبرة والتجديد، وإبداعات تؤطر التناغم بين الأجيال، وتحتفي بالثراء الفني المصري المعاصر، وتناقش ديمومة التأثير المتبادل بين الخبرات والتجارب والتواصل الفني والتناغم بين الأجيال، لدعم الثراء الثقافي المصري المعاصر.
الأمثولات الفكرية
للفنان "حسين الجبالي":
حصل "حسين الجبالي" على بكالوريوس الفنون الجميلة بالقاهرة قسم الحفر عام 1958م، ودبلوم المعهد العالي للتربية الفنية 1959م، ودبلوم التخصص في الليثوجراف من المعهد الحكومي للفنون الجميلة، ورسوم الكتاب "أوربيتو" إيطاليا 1967م، وعمل أستاذاً ورئيساً لقسم الحفر في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وهو الأستاذ الفنان المصور الحفار، والذي تخرج على يديه فنانون كثر في فن الجرافيك، واتسم بالدأب نحو تطوير القدرات والجوانب الفكرية والتقنية المرتبطة بالطباعة الفنية، ووسائطه الأدائية (لمثالية تركيبية) وأمثولات فكرية ذات مسحة متحررة مثقفة، لتدفع أعماله التعبير عن شغف بمناهج التجريب في الإبداع الفني والقدرات الفائقة في استنطاق أفكار مجردة مرتكزة على مفاهيمية مقصودة بمواكبة جادة تستعرض التراكم المعرفي ومخزون الأفكار.
واحتفت الأشروحات الفنية "لحسين الجبالي" ذلك التجريبي الذي يترجم حجته الأسلوبية والموهبة الفذة في اختيار موضوعاته وعناصره التي تسطر في جلاء ورهف حسية وعاطفة فياضة وصدق عن إيحاءات مثالية ومنعطف عميق لإعلاء قيم الخط المستقيم والمنحني ووظائفهما والمزاوجة بين الكتابات والحروف العربية كعناصر بصرية خالصة تنتفض من مدلولها اللفظي مندمجة مع مساحات تجريدية مفعمة باللون والإيقاعات الملمسية الهادئة والمعبأة بأجواء صوفية، لتحقيق إيقاعات جمالية رصينة مع استلهام المقومات التشكيلية والتعبيرية للكتابات والحروف العربية ممتزجة مع مساحات هندسية ومعالجات ملمسية نابضة، وتحقيق التناسق والتناغم ما بين عناصر العمل وتقنياته في منظومات تجريدية تبسيطية تصدر إرهاصات جنينية قادت في نموها لمراقي حداثية.
الجميل والجليل والارتواء الحسي في أعمال "السيد قنديل":
حصل "السيد قنديل" على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك شعبة التصميمات المطبوعة جامعة حلوان 1990، ودكتوراة الفنون الجميلة 1998، وعمل أستاذاً بقسم الجرافيك كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان 2009، ثم عميداً لكلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة 2011 حتى 2014، ثم رئيساً لجامعة حلوان 2022.
وفي تواصلية مع الجذور والإرث الكنيز والشرقية، وتأصيل الفن المصري المعاصر، تكشف بلا مواربة أعمال الفنان الدكتور "السيد قنديل" عن نقلة جذرية والسعي لتأسيس منجز فني، والانخراط في السجال الجمالي حول شغف نحو تعميق تجربته ومشروعه الفني، عبر هضم تيارات الحداثة وتشرب جماليات الطبيعة، لتدشين ديمومة فنية وصيرورة حسية نابضة تواكب المعاصرة وتمتد عبر مدار رحب غير محصور (زمانياً وجغرافياً) وتدليل جلي عن روح باحث ومحلل صادق في عمق وممكنات الهوية الثقافية والعصرانية والحداثة، يمتلك القدرات المكينة نحو تأصيل مقومات السيطرة على أدواته ووسائطه وتقنياته بوعي ودراية توازياً مع انغماس شخصيته في مصريتها.
وظهر العنصر الآدمي في أعماله كشاغل تعبيري وفلسفي، في أعمال الفنان، فجاءت الوجوه الآدمية لتمتلئ بالعافية والهمة والدأب والحضور الاستثنائي الذي يتعاظم في جوانية المتلقي، عبر قوة التكوين المفعم بالتوظيف الحيوي للظلال، والتراتيب البنائية وفق أولويات فكرية وتعبيرية ومقدرة تقنية رصينة، وتأطير الجميل والجليل ككيانات قادرة على تخصيب الارتواء الحسي، وإعلاء وظائف وجماليات الخط واللمسات النابضة والتناغم الملمسي المفعم وصياغة العناصر عبر معالجات تجعلها شديدة القرب لذاكرتنا التراثية.
وعبر "الفنان" عن أعماله الوفيرة بخصائص ترجمت موقفه الفكري والإنساني، وتشخيص الموضوعات التي تتسم بالمصرية المشبعة بأحاسيسه وانطباعاته المفعمة، في تدليل على نبوغ وتفرد فكري، وثقل أسلوبي، وبصمة شخصية، واكتمال الرؤية، واحتكاكه المتنوع معرفياً وثقافياً بتيارات فن الحفر المعاصر، والدراية بإمكانيات الحفر الجرافيكي التي وهبت الفنان قدرات رحبة لتسجيل مكنونات شخصيته، وطرح تأثيرات متناغمة متلاحمة بموازين وتوجهات حداثية معاصرة، وشحذ طاقية وسيكولوجي ودراما اللون بما يتلاءم مع رهافة الحس، وترويض الجانب التقني، وتطويع الوسائط الأدائية ومزجها مع الشحنات الانفعالية والتعبيرية، لتتأكد لديه الكتلة وتقترب من الهيئات النحتية، عبر التلخيصات التبسيطية، وتعضيد (الأكسيولوجي) كاتجاه فلسفي يعكف على دراسة طبيعة القيمة والمثل العليا والقيم المطلقة والمعارف العلمية وطرق التفكير والأخلاق والجمال كفاعليات بالنشاط الإنساني والممارسات الذهنية ذات التصورات والاستبصارات بوصف ذلك وسائل لتحقيق غايات وأهداف محددة، وهو ما دفع "شارل لالو" بتشبيه دور القيمة في الفكر الحديث (بفكرة الطاقة) أو (فكرة القوة) في العلم الحديث.
*ناقد وأكاديمي
من أعمال د. حسين الجبالي
من أعمال د. سيد قنديل
من أعمال د. سيد قنديل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.