محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    انسجام عالمي    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذير أممي من نزاع إقليمي «كارثي»
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2024


الاحتلال يستهدف سيارات إسعاف ويدمر مسجداً تاريخياً
واشنطن: إسرائيل حددت أهدافاً لضرب إيران
طهران: العقوبات الأميركية غير مشروعة
ذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته وجهت ضربات جوية ضد منصات إطلاق الصواريخ ومواقع مضادة للدبابات ومخابي أسلحة لحزب الله في جنوب لبنان، الليلة قبل الماضية، وأضاف جيش الاحتلال أيضا أنه قتل عشرات من مقاتلي حزب الله، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الأحد. وبشكل عام، قصف سلاح الجو الإسرائيلي نحو 200 هدف لحزب الله، في جنوب لبنان وفي عمق لبنان، في الساعات ال24 الماضية، حسب الجيش الإسرائيلي. وتشمل تلك الأهداف خلايا لحزب الله ومنصات لإطلاق صواريخ ومواقع قيادة ومواقع قتالية.
في شمال إسرائيل، دوت صفارات الإنذار، وقال الجيش إنه اعترض عددا من المقذوفات التي أطلقت من لبنان.
وأكد الجيش الإسرائيلي أن حزب الله أطلق نحو 320 مقذوفا على إسرائيل خلال نهاية الأسبوع، كما أعلن أنه قصف نحو 280 "هدفا إرهابيا" في لبنان وغزة خلال الفترة نفسها. وللمرة الثالثة منذ بدء التصعيد، أعلن الجيش خمس بلدات على طول الحدود اللبنانية "مناطق عسكرية مغلقة".
وأعلن جيش الاحتلال الأحد أسر مقاتل من حزب الله اللبناني في نفق في جنوب لبنان، في أول إعلان من نوعه منذ بدأ عمليات برية عبر الحدود في 30 سبتمبر. وقال الجيش "خلال مداهمات محدودة ومحددة الهدف استندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة (...) عثر الجنود على نفق تحت الأرض"، مشيرا الى أنهم "طوّقوا المبنى ومسحوا مدخل النفق وعثروا على مجمع تحت الأرض (...) حيث كان إرهابي من حزب الله يتحصن إلى جانب أسلحة ومعدات".
تدمير مسجد
كما أدّت غارة جوية إسرائيلية فجر الأحد إلى تدمير مسجد في جنوب لبنان، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، وقالت الوكالة الوطنية "نفذ الطيران المعادي قرابة الثالثة إلا ربعا من بعد منتصف الليل، غارة جوية مستهدفا المسجد القديم وسط بلدة كفرتبنيت، ودمره بالكامل". وقال رئيس بلدية كفرتبنيت فؤاد إسماعيل ياسين إنّ القرية الواقعة على بعد حوالي ثمانية كيلومترات من الحدود خسرت معلما "له رمزية كبيرة لأهالي الضيعة". وأضاف "في المناسبات، العائلات تجتمع في الساحة التي بقربه"، مشيرا إلى أنّ بناءه يعود إلى أكثر من مئة سنة.
تحذيرات لأهالي الجنوب
ودعا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي سكان جنوب لبنان إلى تجنب السفر، نحو الجنوب، في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي، إكس (تويتر سابقا). وأضاف بيان المتحدث "إلى سكان جنوب لبنان، نحثكم على الامتناع عن السفر جنوبا والعودة إلى منازلكم أو بساتين الزيتون. هذه مناطق قتال خطيرة"، حسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الأحد. وأكد "نذكركم بأن الحرب والغارات الكثيفة ضد حزب الله مازالت مستمرة".
وكان الجيش الإسرائيلي قد ذكر في وقت سابق أن قواته وجهت ضربات جوية ضد منصات إطلاق الصواريخ ومواقع مضادة للدبابات ومخابئ أسلحة لحزب الله في جنوب لبنان، الليلة قبل الماضية.
اصابة مسعفين
من جانبه أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن إصابة مسعفين تابعين له في غارة إسرائيلية الأحد، وذلك لدى وصولهم إلى موقع كان قد تعرّض لهجوم سابق في جنوب لبنان. وقال الصليب الأحمر في بيان "إثر الغارة التي استهدفت أحد المنازل في بلدة صربين... وصلت سيارتا إسعاف مع الفرق إلى المكان" بعد إجراء الاتصالات اللازمة مع اليونيفيل. وأضاف أنّه لدى وصول طاقمه "تم استهداف المنزل للمرة الثانية فأصيب مسعفون برضوض واحدهم إصابته طفيفة ولحقت أضرار بالسيارتين"، موضحا أنّه "تم نقل المسعفين إلى مستشفى تبنين وتم إجراء الفحوص الطبية اللازمة وحالتهم لا تدعو للقلق". وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية امس، باعتراض خمسة صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه مدينة حيفا وخليجها.
محاولات تسلل
من جهتها قالت جماعة حزب الله اللبنانية الأحد إنها اشتبكت مع قوات إسرائيلية تحاول التسلل إلى قرية رامية في جنوب لبنان فيما أصيب جندي ثالث من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في الصراع المتفاقم بين إسرائيل والجماعة. وقال سكان في جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين في القطاع، إن القوات الإسرائيلية قصفت المخيم من الجو والبر.
وقال الجيش الإسرائيلي إن حزب الله أطلق نحو 320 قذيفة من لبنان على إسرائيل السبت، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وأعلن إغلاق المناطق المحيطة ببعض البلدات في شمال إسرائيل.
تحذير من نزاع اقليمي
في خضم ذلك، قال المتحدث باسم اليونيفيل أندريا تيننتي في مقابلة إنّ النزاع بين حزب الله وإسرائيل "قد يتحول قريبا جدا إلى نزاع إقليمي له آثار كارثية على الجميع". وأعلنت قوة حفظ السلام الأممية إصابة خمسة من عناصرها في جنوب لبنان خلال يومين فقط، وقال تيننتي إن "أضرارا كثيرة" لحقت بمواقعها. وأعربت 40 دولة على الأقل عن دعمها "الكامل" لقوة اليونيفيل، حاضة على حماية عناصرها. وقالت هذه الدول المساهمة في اليونيفيل "ندين بشدة الهجمات الأخيرة ضد حفظة السلام. يجب أن تتوقف أفعال كهذه فورا وأن يتم التحقيق فيها بشكل مناسب"، حسب ما جاء في رسالة نشرها حساب البعثة البولندية إلى الأمم المتحدة.
وقالت وزارة دفاع الاحتلال إن وزيرها يوآف غالانت أبلغ نظيره الأميركي لويد أوستن بأن إسرائيل "ستواصل" اتّخاذ تدابير لتجنب تعريض قوة (يونيفيل) للخطر. وجاء في بيان للوزارة عقب المحادثة التي جرت ليلا أن غالانت "أكّد... أن الجيش الإسرائيلي سيواصل اتخاذ إجراءات لتجنب إلحاق الضرر بقوات اليونيفيل ومواقع حفظ السلام" في جنوب لبنان، وذلك بعدما جُرح خمسة على الأقل من عناصر اليونيفيل في الأيام الاخيرة خلال معارك تدور بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في جنوب لبنان. واتّهمت اليونيفيل الجيش الإسرائيلي بأنه "تعمدّ" إطلاق النار على مواقعها. وقالت القوة الاممية إن عناصرها تعرضوا في الأيام الأخيرة لإطلاق نار في بلدة الناقورة اللبنانية حيث مقر قيادتها، وفي مواقع أخرى.
على صعيد آخر ذكرت شبكة إن.بي.سي التلفزيونية أن مسؤولين أميركيين عبروا عن اعتقادهم أن إسرائيل حددت أهدافا في ردها على الهجوم الإيراني الأخير على البنية التحتية العسكرية والطاقة. وقال التقرير نقلا عن مسؤولين أميركيين لم يذكر أسماءهم إنه لا يوجد ما يشير إلى أن إسرائيل ستستهدف منشآت نووية أو تنفذ عمليات اغتيال، مضيفا أن إسرائيل لم تتخذ قرارات نهائية بشأن كيفية وموعد الرد. وقالت إسرائيل مرارا وتكرارا إنها سترد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر، والذي جاء ردا على الضربات الإسرائيلية في لبنان وغزة ومقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران.
ايران تندد بالعقوبات
نددت إيران الأحد بالعقوبات الجديدة "غير المشروعة وغير المبررة" التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاعها النفطي ردا على إطلاق طهران دفعة من الصواريخ على إسرائيل هذا الشهر. ودافع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اسماعيل بقائي في بيان عن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل منددا "بشدة" بالعقوبات الأميركية "غير المشروعة وغير المبررة". وتستهدف هذه العقوبات القطاع النفطي برمته، بحسب بيان لوزارة الخزانة الاميركية، إضافة الى عشرين ناقلة وشركات مقارها في الخارج. وأضاف بقائي أن "سياسة التهديدات والضغط الاقصى" ليس لها أي تأثير في "عزم ايران على الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها ومصالحها القومية ومواطنيها ضد أي انتهاك وعدوان أجنبي". واعتبر أن العقوبات ستتيح لاسرائيل "مواصلة قتل أبرياء" معتبرا أنها "تشكل تهديدا لسلام المنطقة والعالم ووحدتهما".
الاحتلال قصف 200 هدف لحزب الله (ا ف ب)
قصف إسرائيلي ضد مواقع لحزب الله (ا ف ب)
اشتباكات متواصلة بين الاحتلال وحزب الله (ا ف ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.