العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرياضة السعودية».. تحسين العوائد الاقتصادية.. وتسويق المناسبات الرياضية
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2024

دراسات: البطولات الرياضية ترفع المساهمة في الناتج المحلي
32 مليار دولار إيرادات مبيعات بعض المنتجات الرياضية سنويًا
تتحوّل الدول المستضيفة للبطولات الرياضية إلى مقاصد سياحية، حيث يأتي المشجعون من كل أنحاء العالم، لدعم فرقهم. هذا يعني زيادة في الإيرادات من الفنادق والمطاعم. وحتى محلات التذاكر. حيث تستثمر الدول في ملاعب جديدة ومطارات، وطرق، مما يعزز البنية التحتية بشكل عام، وهذا يفيد في المدى الطويل حتى بعد انتهاء البطولة.
وفي هذا الشأن يأتي اهتمام رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بقطاع الرياضة، لتفعيل الجانب الاقتصادي في كل إجراء تتخذه، والتركيز على المردود المالي للأنشطة الرياضية، لضمان استدامتها، بعيداً عن آلية دعم الدولة للقطاع، التي كانت عنوان مرحلة ما قبل الرؤية، ومن هنا، ركّزت وزارة الرياضة على أهداف بعينها، ليس أولها تخصيص الأندية، وضخ الاستثمارات، وجلب أشهر اللاعبين، وتسويق المناسبات الرياضية، وليس آخرها فتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار في القطاع. واستضافة البطولات العالمية، وتفعيل الجوانب الاستثمارية في القطاع.
ولم تبخل المملكة على القطاع الرياضي السعودي مالياً وفنياً، وابتكرت المبادرات المختلفة للنهوض به، حيث خصصت ميزانيات ضخمة، لتنفيذ هذه المبادرات، إذ يكفي أنها خصصت 160 مليون ريال لتنفيذ عدة مشاريع ضمن مبادرة تطوير المنشآت الرياضية، مع تقديم الدعم المباشر لأندية دوري روشن وأندية دوري يلو، وأندية الدرجة الثانية، يتجاوز 1.1 مليار ريال، وإطلاق مبادرة الحضور الجماهيري بآلية جديدة وبميزانية تقدر ب30 مليون ريال، مع دعم ثابت لأندية الدرجتين الثالثة والرابعة بقيمة 88 مليون ريال.
إلى ذلك تشير بعض الدراسات العالمية إلى أن البطولات الرياضية يمكن أن تزيد من الناتج المحلي الإجمالي. وتعتبر هذه الإيرادات أحد أكبر المصادر، حيث تدفع شبكات البث والمنصات الرقمية مبالغ ضخمة للحصول على حقوق بث البطولات الكبرى. وعلى سبيل المثال، في عام 2022 تم التوصل لاتفاقية بث تلفزيوني جديدة لبطولة Masters بقيمة 500 مليون دولار على مدار 12 عامًا، هذا بالإضافة إلى أن العلامات التجارية الكبرى تسعى إلى الارتباط هذه الرياضة لزيادة انتشارها وتحسين صورتها. ويمكن أن تصل قيمة الرعاية لبطولات الجولف الكبرى إلى عشرات الملايين من الدولارات سنويًا.
ويقول اقتصاديون إن إجمالي إيرادات الجولف في أمريكا تقدر بنحو 84 مليار دولار سنويًا. وبطولة US Open تجلب إيرادات تصل إلى 130 مليون دولار في السنة الواحدة. وتعد حقوق البث التلفزيوني أحد أهم مصادر الإيرادات، حيث تبلغ قيمتها نحو 800 مليون دولار سنويًا، حيث تتلقى بطولات الجولف الأمريكية الكبرى ملايين الدولارات من الشركات الراعية كل عام. وتبلغ قيمة رعاية Masters نحو 70 مليون دولار. وتنتج مبيعات المنتجات والبضائع المرتبطة بالجولف إيرادات تقدر بنحو 32 مليار دولار سنويًا.
سجلت المبادرات التي تشرف على تنفيذها وزارة الرياضة في المملكة، تصاعداً كبيراً في الأرقام خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ارتفعت نسبة الكفاءة التشغيلية للاتحادات الرياضية بنسبة تلامس 40% من خلال برنامج دعم وتطوير الاتحادات الرياضية، كما زاد عدد المشاركين تحت مظلة الاتحادات، مع تطوير أكثر من 54 استراتيجية، عبر تقديم دورات تدريبية وورش عمل ودعم مالي.
استهدف الدعم والاهتمام غير المسبوقين من المملكة، للنهوض بالرياضة السعودية وتطويرها والمنافسة بها في أكبر المحافل الدولية في أغلب الألعاب، وبالأخص كرة القدم، وما يقوم به صندوق الاستثمارات العامة، بالتعاون مع وزارة الرياضة للتسويق والتطوير، وهو أمر يسعد جميع الرياضيين والمتابعين، ويواكب الاحتراف العالمي ويرفع اسم المملكة في جميع المحافل الدولية، ويجعل الرياضة في المملكة بيئة جاذبة للاستثمارات، من حيث الاهتمام بالمنشآت الرياضية، واستضافة البطولات الكبرى، واستقطاب أفضل المدربين واللاعبين؛ للمساعدة في تطوير الرياضة، كما أن تطبيق الاحتراف الحقيقي بكل ما تعنيه الكلمة، كان له أثر إيجابي من خلال تطوير الرياضة، والاستفادة من المدربين واللاعبين الكبار في تطوير فكر ومواهب اللاعبين السعوديين.
وفي هذا الإطار، لا ننسى جهود الهيئة العامة للرياضة، وجهودها لإعداد استراتيجية واسعة النطاق، لإقامة اقتصاد رياضي نابض ومستدام لتحفيز التغيير المجتمعي، وتحسين العوائد الاقتصادية في مجال الرياضة، بالإضافة إلى تعزيز أوجه التعاون بين الهيئة العامة للرياضة، والاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية والاتحادات الرياضية والقطاعات الأخرى لتحقيق الأهداف المشتركة، ويندرج ما يشهده القطاع الرياضي من تطور وتحديث، تحت برنامج التحوّل الوطني 2020. وحرصت رؤية 2030 على فتح نوافذ اقتصادية استثمارية جديدة ومتعددة في المجال الرياضي، أمام القطاع الخاص والمستثمرين، وهو الذي تهدف إليه الهيئة العامة للرياضة، من أجل إيجاد اقتصاد رياضي مزدهر يتواكب مع تطلعات الرؤية.
وتجلى مشهد التغيير في القطاع الرياضي، في إعلان وزارة الرياضة بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص، طرح أندية رياضية للتخصيص من مختلف الدرجات للمستثمرين المحليين والدوليين، بناءً على موافقة مجلس الوزراء بتخصيص 14 ناديًا رياضيًا، في إطار قيام الأمير محمد بن سلمان ولي العهد خلال العام الماضي، بإطلاق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص، وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.
ويتضمن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسين، أولهما، الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص، بدأ خلال الربع الأخير من عام 2023م.
ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.
وأعلنت وزارة الرياضة نقل ملكية أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال لصندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 75%، كما تم نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو السعودية، كما تم نقل نادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية ونادي العلا للهيئة الملكية للعلا ونادي الصقور إلى شركة "نيوم" السعودية. ثم المرحلة الثانية التي شملت 6 أندية وهي: الزلفي والنهضة، والأخدود والأنصار، والعروبة والخلود.
وبجانب ما سبق، هناك برنامج جودة الحياة، الذي يهدف إلى أن تصبح المملكة دولة رائدة رياضياً، عبر تطوير القطاع الرياضي بمختلف المجالات عبر مبادرات نوعية، تُنفذها وزارة الرياضة والجهات ذات العلاقة، لتحقيق هدفين إستراتيجيين من أهداف رؤية 2030، وهما: تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، وتحقيق التميز في عدة رياضات إقليميًا وعالميًا.
ويعمل برنامج جودة الحياة على تعزيز جانب الرياضة لدى سكان المملكة من خلال المؤسسات التعليمية والأندية الرياضية، وزيادة معدلات ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، وتحقيق التميّز الرياضي في الفعاليات الإقليمية والعالمية، مما يسهم في تعزيز الصحة العامة وزيادة الناتج المحلي الإجمالي والإيرادات في الاقتصاد الوطني، وإبراز المملكة كوجهة للفعاليات الرياضية العالمية.
ومن خلال هذا النهج الإستراتيجي، استطاع البرنامج تحقيق إنجازات استثنائية في القطاع الرياضي خلال العام الماضي كان أبرزها: استضافة المملكة لعدة بطولات وفعاليات رياضية عالمية من بينها: بطولة السوبر الإيطالي 2023، والتي شارك فيها كل من إنترميلان، ونابولي، ولاتسيو، وفيورنتينا. وبطولة السوبر الإسباني 2023، حيث حصدت البطولة تغطية إعلامية واسعة في أكثر من 78 دولة حول العالم، وبلغ عدد مرات الوصول لأكثر من 3.8 مليارات شخص.
كما شهد عام 2023 تحقيق برنامج جودة الحياة العديد من الإنجازات على صعيد مبادراته المرتبطة بقطاع الرياضة، فضمن مبادرة أماكن حيوية، نُظمت العديد من الفعاليات والسباقات الرياضية المتنوعة، كإقامة ماراثون الرياض الدولي الأول في المملكة الذي استقطب أكثر من 15 ألف مشارك من حول العالم، وتشغيل القبة الرياضية المغلقة في مدينة الدمام (دوم الرياضة للجميع)، والتي شملت أكثر من 15 نشاطاً رياضياً مختلفاً، حيث تجاوز عدد المسجلين 43100 مستفيد. بينما بلغ عدد المسجلين في برنامج مراكز أندية الحي الترفيهية التعليمية أكثر من 35,000 طالب وطالبة في 45 نادياً حول المملكة. فيما ارتفع عدد الأعضاء إلى 15,000 عضو خلال عام 2023م.
واستطاع نادي الهلال إبرام صفقاته العالمية بتوقيعه مع قائد فريق ولفرهامبتون الإنجليزي البرتغالي روبن نيفيز ومدافع تشيلسي الإنجليزي السنغالي خاليدو كوليبالي ومع لاعب خط الوسط الصربي سافيتش ومع البرازيلي مالكوم، فيما كرر فريق النصر تجربته في هذا السياق بالتعاقد مع محور الارتكاز لفريق انتر ميلان الإيطالي ومنتخب كرواتيا مارسيلو بروزوفيتش ومع لاعب خط الوسط سيكو فوفانا واللاعب البرازيلي الظهير الأيسر أليكس تيليس وآخرهم النجم السنغالي ساديو ماني، وفعل النادي الأهلي الذي فاز بالحصول على توقيع حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي ومنتخب السنغال إدوارد ميندي، واللاعب البرازيلي روبيرتو فيرمينو القادم من ليفربول بصفقة انتقال حر، والجناح الفرنسي آلان سان ماكسيمين القادم من نادي نيوكاسل الإنجليزي، والجزائري رياض محرز القادم من مانشستر سيتي، والإيفواري فرانك كيسييه قادمًا من برشلونة الإسباني.
لاعب الجولف السعودي عثمان الملا
المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» عام 2025


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.