«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحمدي: الاهتمام بأغلفة الكتب ظاهرة عصرية تناغمت مع النهضة الثقافية
الغلاف عتبة لفهم العمل الأدبي
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2008

* يعتبر الخطاب الغلافي من أهم عناصر النص الموازي التي تساعدنا على فهم الأجناس الأدبية بصفة عامة والرواية بصفة خاصة على مستوى الدلالة والبناء والتشكيل والمقصدية.
ومن ثم، فإن الغلاف عتبة ضرورية للولوج إلى أعماق النص قصد استكناه مضمونه وأبعاده الفنية وأبعاده الإيديولوجية والجمالية. وهو أول ما يواجه القارئ قبل عملية القراءة.
لذا كان هذا التحقيق عن الخطاب الغلافي في البداية قال لنا الأديب عبدالرحيم الأحمدي صاحب دار المفردات للنشر: الاهتمام بأغلفة الكتب ظاهرة عصرية، وتناغمت مع النهضة الثقافية وتقدم الفنون وتطور عمليات التسويق، ونمو ذائقة التذوق، واتساع مجال مهن صناعة الكتب ومن الهواجس الدافعة للاهتمام بالكتاب حسن اختيار عنوانه وغلافه لما في ذلك من إغراء لاقتنائه وتعريف بمحتواه.
وربما بدأ الاهتمام بالأغلفة بظهور كتب الملاحم والروايات الشعبية أو القصص التي يلعب الخيال في تشكيلها مثل كتاب ألف ليلة وليلة أو كليلة ودمنة وقصص عنترة ابن شداد والزير سالم ونحوها وامتداداً لهذا الاتجاه تطورت صناعة الأغلفة، وأصبحت ذات دلالة على المجتمع الذي تظهر فيه، فمن الصور التوضيحية انتقلت إلى مستوى إبداعي يلعب الفنان دوراً في تشكيله، في سباق بين الرسامين لإنتاج غلاف يتناغم مع تذوق القارئ ويغريه باقتناء الكتاب.
ويظهر الاهتمام كثيراً في كتب الأطفال والروايات والمجموعات القصصية مركزاً على أبرز المواقف فيها مما يشد الانتباه ويغري، وكثيراً ما تكون الرسوم التجريدية أكثر اختياراً للأغلفة ففيها يجد القارئ مجالاً فسيحاً للتعبير والمتعة في الإبحار معها إلى حيث يلذ له الإبحار والإغراق في أبعادها.
وتختلف الكتب من حيث الحاجة إلى تصميم غلاف، فالكتب الدينية كثيراً ما تزهد في شكل الغلاف بينما يميل أصحاب الكتب التاريخية إلى استعارة القلاع والحصون ونحوها مما يعطي دلالة على المرحلة التأريخية المستهدفة، بينما يتجنب كثير من المؤلفين رسم ذات الأرواح في أغلفة كتبهم لأن كثيراً من القراء لا يدخل بيته هذه الكتب، وربما عمد إلى نزع الغلاف والاحتفاظ بالمتن.
وعلى أية حال أصبحت صناعة الأغلفة مهنة رابحة في ظل كثرة المؤلفات وتسابق دور النشر على التمييز في إصداراتها أو اتخاذ شكل مميز لأغلفة كتبها وربما أحدث اختيار الغلاف خلافاً بين المؤلف والناشر، وفي المفردات نميل إلى إعطاء المؤلف الحق في اختيار غلاف كتابه ولا ينفي ذلك التشاور بين المؤلف والدار وذلك لأهمية الغلاف في صناعة الكتاب.
أما القاص والروائي ناصر الجاسم فيقول: علم العتبات النصية الثلاث، الغلاف بما فيه من اللوحات التشكيلية، والعنوان، وعبارة الإهداء والاستهلال في الصفحة الأولى، علم واسع الدلالة والتأويل وقد أشبع هذا العلم بحثا.
وخلاصة البحث في هذا العلم أن العتبات النصية الأولى هي مداخل للدخول إلى النص أو الدخول إلى منطقة الفهم لدى المبدع، وأغلب النقاد يسميها مفاتيح، وكأن النص الأصلي كنزا وضعت مفاتيحه فوقه.
ولفظة مفاتيح تحيل مباشرة إلى أن هناك قفلا يجب على المتلقي القيام بفتحه؛ لذا قامت العتبات على الغرابة والصعوبة والجاذبية والجمال والتشويق، ولنكن أكثر تحديدا فنقول: إنها قامت على سحب المتلقي من خلال حواسه وخاصة حواس البصر واللمس والتذوق إلى أن يحرك قدميه ويحرك يديه، لكي يمسك بالكتاب، ويفتحه ويقرأه منطلقا عبر استجابة غرائزه لجموح الرغبة في كشف المجهول المغلف بالغموض الماتع.
ويضيف الجاسم: ولا ننسى هنا أيضا أن حاسة السمع لها دور أيضا، فسماع عنوان الكتاب قادر أن يحدث من خلال النغم الصوتي لحروفه أو الجرس الموسيقي لكلماته أو الخوال الذي يقيمه ويقيمه في الذهن إلى أن يدفع بالسامع إلى شراء الكتاب واقتنائه.
أستطيع أن أسمي العتبات النصية للواجهة الدعائية الانتخابية، الواجهة البراقة اللماعة المضادة بغاز النيون، ويظل الجانب الإشاري أو الدلالي في العتبات النصية خاضعا لما يعرف بالكذب الحلو أو الكذب الأبيض، كذب الصورة، وكذب اللغة "الجملة"، وكذب المعنى، ولكن لا نستطيع أن نغفل دور هذه العتبات في العملية التسويقية، إذ إن لها طابعا تزينينا وفي داخلها رسائل تسويقية.
ومن أهمية هذه العتبات أن بعض دور النشر وبعض المؤلفين يتخذ له مستشارين للاستشارة وللمشاركة في الاختيار إيمانا منهم بأهمية هذه العتبات لدى المتلقي.
ويجيبنا الروائي أحمد الدويحي فيقول: سؤال مغر جدا لفرادته وعمق أبعاده، فنحن نتبادل عبارة مأثورة فنقول: "الكتاب يقرأ من عنوانه"، فبالضرورة لابد أن يكون الكاتب مسؤولا أولا عن كتابه بما فيه العنوان لأنه يعبر عن محتوى الكتاب ومضمونه وجماليته، وتجربة اختيار العنوان وتصميم الغلاف معاناة قديمة تتجدد مع كل إصدار كتابي، لأن الكاتب يظل في مرحلة السؤال والحدث والترقب، وقد تقع إشكالية كبيرة إذا لم تجد من يعينك ويرشدك.
فاختيار العنوان أسهل من اختيار اللوحة لأنه يأتي دلالة من داخل النص أو جملة نصوص، وقد وقعت في هذه الإشكالية مبكرا مع أول إصدار قصصي فقد قبلت عددا من اللوحات الفنية من أصدقاء في الوسط التشكيلي يمثلون مدارس متنوعة لها دلالتها الفنية، كما للنص دلالة فنية، لكني في النهاية اخترت لوحة وجدتها تعبر عن مضمون نصي من خارج تلك الإهداءات.
ولم أكرر التجربة مطلقا في كل رواياتي اللاحقة وتركت لدور النشر حرية اختيار لوحة الغلاف .
ونقطة أخيرة أرغب بإضافتها، وهي بخصوص عنوان الغلاف فأحد أصدقائي وهو الناقد عبدالفتاح محمد فاجأني في نهاية أحدى الأمسيات لقراءة روايتي الأخيرة مدن الدخان وسألني سؤالا حول عنوان الرواية والتسمية، والغريب أن الرجل فضل اسما كان في ذاكرتي أثناء كتابة الفصول الأولى من الرواية قبل أن استقر على الاسم الذي خرجت به وهنا أشير إلى الفرق بين القراء فهناك قارئ ذهني وآخر بصري، ولكن يظل الغلاف في النهاية صناعة أدبية فنية متفردة من المفروض أن يقوم عليها ذوو اختصاص، خاصة ونحن بزمن التقنية واستخدام الدوبلاج لمن يستطيع أن يخدم العمل ويخرجه بشكل يناسب المضمون.
ويحدثنا الأديب علي بن إبراهيم مغاوي عن رأيه فيقول: تعلمنا منذ عشرات السنين وجوب كتابة المقدمة بعد نهاية العمل، فأصبح اختيار العنوان بعد اكتمال الكتاب، حتى يكون الغلاف توقيعا لمحتوياته، والكتب الأدبية بما فيها الدواوين الشعرية وعناوين الروايات يتخذ أصحابها مناهج فنية لفظية ومثيرة بحسب معايير كثيرة منها:
الجمال اللفظي ( المرتبط بالسجع والمصطلحات الدالة على عمق موضوعي وقد يختلف تماما عن المتن.
الإثارة وجذب المتلقي (الغلاف البياع) وربما حمل دلالة التحايل كما يفعل البياعون عند تنميقها وتصفيفها لإغراء المشتري.
أما الكتب المتخصصة مثل المعاجم والكتب العلمية فعادة ما تتسم بالواقعية وتنطبق على مضامين الأعمال الكتابية.
وقد تدخل الفنانون أيضا في لوحات الأغلفة برسومات ذات دلالات فنية على المضامين التي تحويها الكتب، وربما شوهت أو شتت القارئ.
واليوم أصبحت الكتب المتخصصة في الديكورات والطبخ والحاسبات والتفصيل والكتب التربوية الحديثة المتعلقة بالإنسان والمجتمع تركز على أغلفة جاذبة وعناوين مثيرة وتخذلك حين تتصفحها بضعف الرابط بين المضمون والعنوان، وأن بريق ورسومات الغلاف للإثارة فقط. وفي رأي للأستاذ الأديب تركي العسيري يقول: تشكل أغلفة الأعمال الإبداعية ملمحا فنيا يحمل صورة عما يمور في ثنايا هذا العمل وقد رأينا ذلك في كثير من أعمال: نجيب محفوظ وإحسان عبدا لقدوس ويوسف السباعي وغيرهم من الكتاب غير أن الملاحظ أخيرا عدم حرص كثيرين على الشكل الخارجي للعمل رغم أهميته وترك ذلك لدار النشر التي بدورها تضع أي لوحة تراها بصرف النظر عن تماشيها مع محتويات المنجز الإبداعي أو تمثيلها له.. من هنا يفقد العمل شيء من قدرته الوصول إلى المتلقي من خلال الشكل الخارجي الذي كثيرا ما كان سببا في اقتنائه. وفي تصوري أن للغلاف الخارجي أهميته التي ينبغي أن تتواءم مع المحتوى.. وتمثله.. ولا ضير بأن يسند ذلك إلى رسام متمكن يقوم بقراءة العمل ثم يختزله، كما نرى ذلك في أعمال عديدة.. فالغلاف جزء من العمل.. ألم يقولوا قديما: "الكتاب يقرأ من عنوانه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.