محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركي آل الشيخ: «جائزة القلم الذهبي للرواية» تنقلنا لسينما العالم
نشر في الرياض يوم 22 - 07 - 2024

عبدالإله السناني: ستنجب «الجائزة» أعمالاً أدبيةً وروايةً ذات أثر خالد
أعلن معالي المستشار الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، أنه سيطلق في القريب العاجل "جائزة القلم الذهبي للرواية"، والتي تركز على الأعمال الروائية الأكثر شعبية والأكثر قابلية للتحويل لأعمال سينمائية بمجموع جوائز "690" الف دولار، حيث قسمت الجائزة على ثلاثة فروع، منها "الجائزة الكبرى" التي ستكون مقسمة كالتالي:
المركز الأول"100" ألف دولار وتحويل العمل لفيلم سينمائي من إنتاج هيئة الترفيه، والثاني "50" ألف دولار وتحويل العمل لفيلم سينمائي من إنتاج هيئة الترفيه، فيما ستكون جائزة المركز الثالث "30" ألف دولار.
إضافة إلى جوائز "مسارات الرواية" والتي تنطلق ب"25" ألف دولار لكل من المسارات، حيث جاءت مرتبة بشكل دقيق: "أفضل رواية رومنسية، أفضل رواية إثارة وغموض، أفضل رواية كوميدية، أفضل رواية حركة، أفضل رواية فانتازيا، أفضل رواية بوليسية، أفضل رواية رعب، أفضل رواية تاريخية. وتتوزع أفضل ثلاث جوائز لسيناريو العمل الأدبي، على النحو التالي: حيث المركز الأول، بقيمة "100" ألف دولار، المركز الثاني "50" ألف دولار، المركز الثالث "30" ألف دولار، وتشترط هذه الفئة أن يتم تقديم السيناريو والحوار كامل بالإضافة إلى تريتمنت احترافي من "10" صفحات.
وتأتي "الجوائز الإضافية".. كجائزة أفضل عمل روائي مترجم "100" ألف دولار، وجائزة الجمهور "30" ألف دولار وتكون بالتصويت عبر منصة إلكترونية مخصصة.
بينما تكون لجنة التحكيم الرئيسة من ثلاث روائيين وثلاثة كتاب سيناريو وثلاثة منتجين من العالم العربي، بالإضافة إلى لجنة إضافية لمرحلة الفرز الأولي. ويأتي تسليم الجوائز في حفل كبير منقول تلفزيونيا وعلى منصات مختلفة للإعلان عن الفائزين في المسابقة.
كما أعلن معاليه أن المشاركة مفتوحة للأعمال الأصلية من غير اقتباس باللغة العربية ولجميع الجنسيات والأعمار وسيتم الإعلان عن جميع شروط المسابقة لاحقا. مؤكدا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، أنه سيكون من أكثر الناس حماسة لهذه الخطوة الكبيرة والذي ستفيد الروائيين العرب وصناعة السينما في المنطقة.
مبادرة المستشار ستنقلنا للعالم..
بينما، قال إبراهيم الحساوي "ممثل ومنتج": "إن مبادرة معالي المستشار تركي آل الشيخ عن إطلاق جائز الفيلم الذهبي للرواية تصب في صالح صناع الأفلام في السعودية، وفي صالح كتاب الرواية وتعزز المشهد السينمائي السعودي الآخذ في التطور حاليا". مؤكدا الحساوي، أن تحويل هذه الروايات إلى أفلام سينمائية تصب في صالح حتى الروائيين أنفسهم. ولنا في روايات الأديب الكبير نجيب محفوظ والتي تحولت إلى أفلام سينمائية وبعض روايات يوسف إدريس وروايات إحسان عبدالقدوس مثالا ناجحا.
وقال النجم ابراهيم الحساوي عن مستوى الروايات: "أنا شخصيا مع هذه المبادرة، لقد قرأت العديد من الروايات السعودية والتي أرى أنها قابلة لتحويلها أفلام سينمائية سعودية. وبعضها مسلسلات، وما زلت أقرأ واقلب في الروايات المحلية مستمتعاً بما أقرأ".
مختتما حديثه ل"الرياض": أشكر معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ على هذه المبادرة التي ستحفر الكتاب والروائيين في المملكة وعلى مستوى الوطن العربي وستنقلنا إلى اآفاق بعيدة من العالم.
لن تكون مجرد مسابقة عابرة..
بينما أكد النجم عبدالإله السناني: أن فكرة معالي المستشار تركي آل الشيخ، عظيمة ومهمة وتحتاجها صناعة السينما في الوطن العربي، والحقيقة أقدم تهنئتي من لديه الموهبة والطموح في زمن الفرص الكبيرة. فمبادرة معاليه عظيمة لا تصدُر إلا من عقول عبقرية تُسابق المستقبل لتتربع على عرش الإبداع.
وقال السناني: "حان الوقت لترى مؤلفاتنا النور ويُصاغ زخم السنين والتجارب والأفكار لحروف تنبض بالحياة وتليق بأن تُهدى لأعظم كيان إبداعي معاصر.
وبين السناني: " أنه يثق بأن "جائزة القلم الذهبي للرواية" لن تكون مجرد مسابقة عابرة، بل ستنجب أعمالا أدبية ورواية ذات آثر تُخلّد لعمر وزمن طويل، لذلك ما زال يشكر معالي المستشار على نبوغ هذه المبادرة، التي تنبع عن حب واهتمام بالوطن وأهله أولاً، ثم بكل مبدع وموهوب حول العالم.. فشكراً من القلب كون أن الجميع يفخر ويحظى بشخصٍ مثل معاليه بيننا، يساهم في صنع قوة ناعمة للوطن.
ابراهيم الحساوي
عبدالإله السناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.