لست أريد أن نعيش الفقر، أو أن أزهد الناس في رغد العيش ونعيمه، لا، ولكني أريد أن أنبه العقول الغافلة إلى أنّا لا نشكوا في الغالب إلا من التذمر والملل، وإلا فإن أكثرنا يعيش عيشة لم يهنأ بنصفها هارون الرشيد، ولا كثير من خلفاء المسلمين، من وافر الفراش، ولذيذ الطعام، وبارد الهواء، وسهولة السفر، والتنقل، وتيسر طلب العلم.. هي قصة صحت عن سيد البشرية، بل سيد الخلق كلهم، صلى الله عليه وآله وسلم، ومعه صاحباه الشيخان الراشدان الصديق والفاروق، رضي الله عنهما. هؤلاء من أسسوا لهذا الدين، وأقاموا بنيانه، بعون الله وتوفيقه، ثم ببذل الصحب الكرام، وتضحياتهم، وجهادهم. سأسرد لك القصة، ولعلي لا أطيل التعليق عليها، هذا أبو هريرة رضي الله عنه، يحدثنا فيقول: خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذاتَ يومٍ أو ليلةٍ، فإذا هو بأبي بكرٍ وعمرَ. فقال (ما أخرجكما من بيوتِكما هذه الساعةَ؟) قالا: الجوعُ، يا رسولَ اللهِ! قال: وأنا. والذي نفسي بيده! لأخرجَني الذي أخرجَكما. قوموا. فقاموا معه. فأتى رجلًا من الأنصارِ، فإذا هو ليس في بيتِه، فلما رأته المرأةُ قالت: مرحبًا! وأهلًا! فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّمَ: أين فلانٌ؟) قالت: ذهب يستعذِبُ لنا من الماءِ. إذ جاء الأنصاريُّ فنظر إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وصاحبَيه. ثم قال: الحمد للهِ، ما أحدٌ اليومَ أكرمُ أضيافًا مِنِّي. قال فانطلق فجاءهم بعذقٍ فيه بُسرٌ وتمرٌ ورطبٌ. فقال: كلوا من هذه. وأخذ المُديةَ. فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( إياك ! والحَلوبَ) فذبح لهم. فأكلوا من الشاةِ. ومن ذلك العِذقِ، وشربوا. فلما أن شبِعوا ورَوَوْا ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأبي بكرٍ وعمرَ: والذي نفسي بيده! لتُسأَلُنَّ عن هذا النعيمِ يومَ القيامةِ. أخرجَكم من بيوتِكم الجوعُ. ثم لم ترجِعوا حتى أصابَكم هذا النَّعيمُ. اليوم: عمليات قص المعدة وتكميمها، يجني منها الأطباء مئات الألوف من الريالات، ولم يعد مكيف الشباك يقنعنا، ولا نقنع بمياه البلدية حتى نرتوي من مياه معبأة نشتريها بحرّ مالنا! من يرى حالنا يظن أننا خلقنا لنأكل، لا أن الواجب أن نأكل لنحيا! ولست أريد أن نعيش الفقر، أو أن أزهد الناس في رغد العيش ونعيمه، لا، ولكني أريد أن أنبه العقول الغافلة إلى أنّا لا نشكوا في الغالب إلا من التذمر والملل، وإلا فإن أكثرنا يعيش عيشة لم يهنأ بنصفها هارون الرشيد، ولا كثير من خلفاء المسلمين، من وافر الفراش، ولذيذ الطعام، وبارد الهواء، وسهولة السفر، والتنقل، وتيسر طلب العلم، والبحث والمدارسة، في كل يد من أيدينا جهاز يحمل كل أعماله تقريبا، يستخرج بها جوازا، وهوية، ويحول بها مالا، ويسدد بها حسابا، ودينا، وقل ما شيت من خدمات مرفهة عظيمة، ما أجله من نعيم! وقد عاش الأجداد القريبون منا شظف العيش وقلة المال، وتغرب الكثيرون بحثا عن لقمة! ثم ماذا، ثم صرنا نشتكي المنعم إلى الخلق، لا من قلة الرزق، ولا من قلة النعم، والمشتكي من المادة غالبا لا يحسن تقنينها، ولا يريد ترشيدها، فهو مصر على السفر في كل عطلة، مصر على ركوب أفخم السيارات، واستئجار أجمل الاستراحات، والنزل في أفخم الفنادق، والأكل شبه اليومي من المطاعم، أو فيها. وأعتذر عن الاستطراد، ولكنها أنّة خشيت منها أن نكون ممن قال الله عنهم « أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها ». وأنا أعلم أنها تخاطب الكافرين، ولكن الفاروق استشهد بها، خوفا منها. لست أدعو إلى أن لا تتمتع بما أنعم الله عليك، ولكني أريد أن أذكرك بشكر الله، وعدم استصغار واحتقار ما يلفك من نعمة الله. وعوضا عن التذمر والشكوى ابحث عن حلول، وتنازل عن أشياء لو فكرت فيها لوجدتها مما ينهك ميزانيتك، ويثقل كاهلك، ويمكنك الاستغناء عنها، بالكلية، أو بالتقنين، والتقليل، واذكر أن نبيك عليه الصلاة والسلام، قد أخرجه الجوع يوما ما من بيته، وأنت تستطيع أن تطلب الطعام بضغطة على شاشة جوالك، فيأتيك لا تخرج من بيتك، في أي ساعة من ليل أو نهار. وذكرها أيضا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لم يكن عاجزا عن أن يكون له ملك يتحدث الناس عنه، لكنه آثر أن يكون عبدا نبيا، يجوع يوما فيصبر، ويشبع يوما فيشكر، وهذه هي حال الدنيا! هذا، والله من وراء القصد.