يقع الإنسان في العديد من المشكلات، والأزمات، ويتعرض لمواقف معينة تثير غضبه وتزداد عصبيته، وهنا تظهر أهمية ضبط النفس عند الغضب. وللغضب آثار ونتائج وخيمة منها السب، والشتم، والفحش في القول، والشماتة، والاستهزاء وانتشار الخصام والنزاع، والعداوة والبغضاء بين الناس في المجتمع. وقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى علاج الغضب، حيث جاء الحديث في صحيح البخاري عن سليمان بن صُرَد -رضي الله تعالى عنه - قال: كنت جالساً مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ورجلان يستبّان وأحدهما قد احمر وجهه، وانتفخت أوداجه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد). ومن ضبط النفس عند الغضب ألا يتقيد بحالة معين عند غضبه فمثلاً إذا كان قائماً يمكنه أن يجلس، ففي الحديث الصحيح.. (إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع). وفي الحديث: «ليس الشديد بالصّرَعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب». متفق عليه . وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام (أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا) رواه النسائي وصححه الألباني وعلق بن رجب في كتابه (جامع العلوم والحكم) على هذا الحديث "وهذا عزيز جداً وهو أن الإنسان لا يقول سوى الحق سواء غضب أو رضي، فإن أكثر الناس إذا غضب لا يتوقف فيما يقول". لذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغضب في وصيته الوجيزة البليغة الجامعة. فعن عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: «لا تغضب» فردد مراراً، قال: «لا تغضب» رواه البخاري. قال الإمام ابن الجوزي: "كم من غضب، فقتل وضرب، ثم سكن غضبه، بقيَ طول دهره في الحزن والندم!". ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية: "الغضب والحَمِيَّة تحمل المرء على فعل ما يضره وترك ما ينفعه "ويقول الإمام ابن حبان: سرعة الغضب من شيم الحمقى، كما أن مجانبته من زي العقلاء. فالإنسان العاقل من يحاول كظم غيضه.. طلباً للأجر والمثوبة من الله عز وجل لما ورد في فضل ذلك عند الله سبحانه كما جاء في هذه الآية الكريمة (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). وختاماً.. تذكر دائماً بأن الغضب إن ملكك أسقطك، وإن ملكته رفعك.