الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    اعتزال ال «30»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    لماذا تحترق الأسواق؟    «الكارديغان الطويل».. موضة خريف - شتاء 2025/2024    أنجلينا جولي تثير شائعة ارتباطها بمصطفى أكالا    6 لوحات من أشهر منعطفات الفن.. «قصص عميقة»    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    "الغطاء النباتي": 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    رنين الماضي في سوق الزل    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    زوجة القاضي في ذمة الله    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يواصل مكاسبه وسط قلق تعثر إمدادات الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1 % في تعاملات أمس الخميس لتواصل مكاسبها القوية التي حققتها في الجلسة السابقة بفعل المخاوف المستمرة بشأن إمدادات الشرق الأوسط في أعقاب الاضطرابات في أحد حقول النفط في ليبيا وتصاعد التوتر بشأن الحرب. وارتفع خام برنت 92 سنتاً، بما يعادل 1.2 بالمئة، إلى 79.17 دولاراً للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 93 سنتاً، أو 1.3 بالمئة، إلى 73.63 دولاراً. وفي يوم الأربعاء ارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 3 % ليستقرا على ارتفاع للمرة الأولى في خمسة أيام. كما وجد النفط دعمًا من بيانات معهد البترول الأمريكي التي أظهرت انخفاض مخزونات الخام بمقدار 7.4 مليون برميل، وهو ضعف الانخفاض المتوقع.
وقال جون إيفانز من شركة بي في إم للوساطة النفطية إنه على الرغم من أن معهد البترول الأمريكي أفاد أيضًا عن ارتفاع مخزونات المنتجات، «فمن المرجح أن يركز مراقبو النفط على انخفاض مخزونات النفط الخام بمقدار 7.4 مليون برميل بسبب ليبيا وتجدد علاوة الحرب».
وقال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق لدى أي جي: «إن التقاء العناوين الرئيسية حول التوترات الإضافية في البحر الأحمر والإغلاق الكامل لحقل الشرارة النفطي الليبي بسبب الاحتجاجات المحلية قد جدد المخاوف بشأن انقطاع إمدادات النفط العالمية». وأدت الاحتجاجات المحلية يوم الأربعاء إلى إغلاق كامل للإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي، الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا. وكان هذا الحقل، وهو أحد أكبر الحقول في ليبيا، هدفاً متكرراً للاحتجاجات السياسية المحلية والأوسع نطاقاً.
وفي يوم الأربعاء أيضًا، قُتل ما يقرب من 100 شخص في انفجارات في حفل لإحياء ذكرى القائد قاسم سليماني الذي قتل بطائرة أمريكية بدون طيار في عام 2020، حيث ألقى المسؤولون الإيرانيون باللوم على «إرهابيين» غير محددين وتعهدوا بالانتقام. لكن لم تعلن أي جماعة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم. وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة لم تر أي مؤشر على أن إسرائيل تقف وراء الانفجارات.
ومن المقرر صدور البيانات الأسبوعية من إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأمريكية، متأخرة يوما واحدا بسبب عطلة رأس السنة الجديدة يوم الاثنين. وفي غضون ذلك، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول، أوبك، وشركائها في تحالف أوبك + يوم الأربعاء إن التعاون والحوار داخل تحالف المنتجين أوبك + الأوسع سيستمر، بعد أن قالت أنجولا عضو أوبك إنها ستنسحب من الكتلة الشهر الماضي. وتم الإعلان عن اجتماع للمجموعة في الأول من فبراير لمراجعة تنفيذ أحدث خفض لإنتاج النفط.
وأكدوا مجددا التزامهم بتحقيق استقرار السوق في بيان على موقع أوبك على الإنترنت. وستدخل الجولة الأخيرة من قيود العرض، التي تم تحديدها في 30 نوفمبر، والتي تبلغ حوالي 900 ألف برميل يوميًا، حيز التنفيذ اعتبارًا من هذا الشهر وحتى نهاية الربع. وقال محللو مجموعة جولدمان ساكس، ومن بينهم دان سترويفن، في مذكرة، إنه قد يكون هناك دعم محتمل بقيمة 3 إلى 4 دولارات للبرميل في أسعار النفط من إعادة توجيه طويلة وكاملة لتدفقات النفط بسبب الاضطرابات في البحر الأحمر.
ومع ذلك، قالوا إن خام برنت يجب أن يظل في نطاق 70 إلى 90 دولارًا للبرميل هذا العام بسبب زيادة الطاقة الاحتياطية والإمدادات المرنة من أوبك +، وانخفاض مخاطر الركود، ومشتريات الاحتياطي الاستراتيجي الانتهازية من قبل الصين والولايات المتحدة. وأضاف المحللون في مذكرة للعملاء، أن سيناريوهات المخاطر الجيوسياسية ستظل تشكل خطرًا صعوديًا رئيسيًا على التوقعات. وأشار وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع لدى آي ان جي: «في حين أن الوضع الجيوسياسي يشكل مصدر قلق لسوق النفط، فإن توازن النفط المريح إلى حد ما خلال النصف الأول من عام 2024 يساعد في تخفيف بعض هذه المخاوف».وقال «ستحرص المجموعة (أوبك +) على مناقشة حالة سوق النفط، لا سيما في ضوء حركة الأسعار التي شوهدت بعد الإعلان عن تخفيضات أعمق الشهر الماضي من حفنة من الأعضاء. ومع ذلك، بالنظر إلى حجم التخفيضات التي نشهدها بالفعل، سيكون من الصعب بشكل متزايد على المجموعة خفض المزيد إذا لزم الأمر على مدار عام 2024. وأضاف باترسون، إن إغلاق حقل النفط الليبي يدعم الأسعار، لكن «القلق الأكبر وعدم اليقين بالنسبة للسوق لا يزال يتركز حول التوترات في الشرق الأوسط، خاصة بعد الهجوم الأخير في إيران». وأضاف: «على الرغم من أنه ليس من الواضح من يقف وراء الهجوم، إلا أنه يزيد من التوترات المتزايدة».
وقفز النفط أكثر من ثلاثة بالمئة يوم الأربعاء بعد تعطل حقل نفط ليبي رئيسي بسبب احتجاجات وبيان من أوبك يعد بالوحدة بين أعضاء التحالف النفطي. ويأتي إغلاق حقل الشرارة، الموقع الذي ينتج 300 ألف برميل يوميا، وسط مخاوف متزايدة من تأثير التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط على الإمدادات. في الشهر الماضي، أوقفت شركات الشحن العملاقة مؤقتًا شحنات البحر الأحمر وسط هجمات شنها المتمردون. وتأتي هذه الخطوة بعد أن دمرت مروحيات تابعة للبحرية الأمريكية ثلاثة زوارق للحوثيين يوم الأحد ردا على محاولة اختطاف سفينة حاويات في البحر الأحمر.
وأدى التهديد بنشوب صراع أوسع نطاقا يعطل الإنتاج الإيراني إلى ارتفاع الأسعار، على الأقل مؤقتا. وقفزت العقود الآجلة يوم الثلاثاء أكثر من 2 % قبل أن تتخلى عن مكاسبها بعد أن نشرت طهران سفينة حربية في البحر الأحمر. وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول لدى بي أو كيه فايننشال، يوم الأربعاء: «التهديد الحقيقي للأسعار هو صادرات النفط الإيرانية (قرابة مليوني برميل يوميا) التي يمكن أن تُسحب فجأة من السوق العالمية».
وخسرت العقود الآجلة للنفط الخام أكثر من 10 % خلال عام 2023 المتقلب. وجاء الانخفاض السنوي في الأسعار على الرغم من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج من قبل تحالف النفط أوبك +. وقد قوبلت الانخفاضات العميقة في الإنتاج التي أُعلن عنها العام الماضي بشكوك السوق، مما أدى في البداية إلى انخفاض الأسعار. ويتوقع المحللون أن زيادة الإنتاج القادمة من الولايات المتحدة ستساعد في تعويض تخفيضات إنتاج التحالف النفطي في عام 2024. وقال كيسلر: «على المدى القريب، استفاد الإنتاج الأمريكي من معظم الركود الذي خفضته أوبك».
وقال محللو أبحاث بنك إيه ان زد، في مذكرة للعملاء، النفط يرتفع لليوم الثاني بسبب انقطاع النفط في ليبيا وهجمات الشرق الأوسط. وقالوا ارتفع سعر النفط - بعد أن قفز أكثر من 3 % يوم الأربعاء - حيث أدى انقطاع الإمدادات في ليبيا والهجمات في الشرق الأوسط إلى تفاقم التوترات في المنطقة الرئيسية المنتجة للنفط الخام. وأوقف المتظاهرون في ليبيا الإنتاج من حقلي الشرارة والفيل، العضوين في أوبك، واللذان يضخان معا عادة حوالي 365 ألف برميل يوميا. وزعم مسلحو الحوثي أنهم هاجموا سفينة تجارية أخرى في البحر الأحمر.
وكانت الاضطرابات في إمدادات النفط الخام في الشرق الأوسط نقطة دعم رئيسية لأسعار النفط في الجلسات الأخيرة، خاصة على أساس أنها قد تؤدي إلى تشديد أسواق النفط العالمية في عام 2024. وتعززت التوقعات بتقلص الإمدادات بشكل أكبر من خلال بيانات الصناعة التي أظهرت انخفاضًا أكبر بكثير من المتوقع في المخزونات الأمريكية خلال الأسبوع الأخير من عام 2023. لكن البيانات أظهرت أيضًا زيادة كبيرة في مخزونات البنزين ونواتج التقطير، مما يشير إلى أن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة لا يزال ضعيفًا.
وتراجعت المخزونات الأمريكية أكثر من المتوقع، لكن الطلب على الوقود شهد ضعفًا، بحسب معهد البترول الأمريكي، الذي أظهرت بياناته أن مخزونات النفط الأمريكية انخفضت بمقدار 7.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر، وهو ما يزيد بكثير عن التوقعات بانخفاض قدره حوالي 3 ملايين برميل. لكن بيانات معهد البترول الأمريكي أظهرت أيضًا زيادة تزيد عن 6 ملايين برميل في مخزونات البنزين ونواتج التقطير، مما يشير إلى أن الطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم ظل ضعيفًا في نهاية عام 2023.وفي حين أن الجزء الأكبر من هذا التباطؤ يمكن أن يعزى إلى الاتجاهات الموسمية الضعيفة - لا سيما موسم الشتاء الذي يثني السفر البري، فإن مزيجًا من أسعار الفائدة المرتفعة وتباطؤ النشاط الاقتصادي قد يؤثر أيضًا على الطلب على الوقود. وعادة ما تبشر بيانات معهد البترول الأمريكي بقراءة مماثلة من بيانات المخزون الأمريكية الرسمية، والتي من المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الخميس. وعلى الرغم من المكاسب القوية التي حققتها يوم الأربعاء، لا تزال أسعار النفط تتكبد خسائر فادحة في عام 2023. وخسر برنت وغرب تكساس الوسيط أكثر من 10 % لكل منهما في العام الماضي بسبب المخاوف المتزايدة من تباطؤ الطلب، لا سيما بسبب الضغوط الاقتصادية الناجمة عن ارتفاع أسعار الفائدة.
وأظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة يوم الأربعاء انكماشًا مستمرًا في نشاط التصنيع في الولايات المتحدة. كما سجلت أسعار النفط الخام بداية ضعيفة حتى عام 2024 بعد بيانات مؤشر مديري المشتريات الكئيبة من الصين، أكبر مستورد. وعلى الرغم من انتعاش يوم الأربعاء، إلا أن النفط قد كبح المزيد من المكاسب بسبب الانتعاش الحاد في الدولار، حيث كانت الأسواق تنتظر إشارات جديدة على السياسة النقدية من بيانات الوظائف غير الزراعية المقرر صدورها يوم الجمعة. ويبدو أن بعض الشكوك حول توقيت أسعار الفائدة الأمريكية تتسلل إلى الأسواق، حيث لم يقدم محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر سوى القليل من الإشارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.