لماذا البعض منا في بعض الأحيان يتسرع في إطلاق الأحكام على الناس في بعض المواقف كعدم حضور مناسبة معينة أو التأخر عنها، أو عدم الرد على الاتصال أو الرسالة عبر الجوال في حينه، وقس عليها كثير من المواقف في علاقاتنا اليومية مع الناس؟ فجميل أن نسمع من الناس أعذارهم قبل الحكم عليهم، فكما يقول الشاعر: تأنّ ولا تعجل بلومك صاحبًا لعل له عذرًا وأنت تلومُ أو كما يقال: الغائب حجته معه. فكم من بيوت تهدمت، وتشردت أسَرٌ، وتقطعت أواصر، والسبب: سوء الظن! وهو أيضاً يزرع الشقاق بين المسلمين، ويقطع حبال الأخوة، ويمزق وشائج المحبة، ويزرع العداء والبغضاء والشحناء. سوء الظّن بالمسلمين؛ نهى عنه الله تعالى، فقال في القرآن الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)، وعن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله جل وعلا يقول: أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيرا فله، وإن ظن شرا فله» أحمد وابن حبان، وصححه الألباني. وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسّسوا، ولا تجسّسوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا». قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الجبن والبخل والحرص غرائز سوء يجمعها كلها سوء الظن بالله عز وجل). وكان السلف رضي الله عنهم، يلتمسون الأعذار لإخوانهم. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا، وأنت تجد لها في الخير محملاً». حاول دائماً التماس الأعذار للآخرين: فعند صدور قول أو فعل يسبب لك ضيقًا أو حزنًا حاول التماس الأعذار، واستحضر حال الصالحين الذين كانوا يحسنون الظن ويلتمسون المعاذير حتى قالوا: التمس لأخيك سبعين عذرا. قال ابن سيرين -رحمه الله-: «إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه». وفي هذا الجانب ينبغي التنبيه مع حسن الظن على البعد عن مواطن التهم: فلا ينبغي للمسلم أن يضع نفسه في مواضع الشبهة أو التهمة بتصرفاته وحركاته وأقواله، حتى لا يُعَرّض نفسه لسوء الظن به. ورسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا ألا نضع أنفسنا في مواضع التهم، ففي الصحيحين عن صفية بنت حيي، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا فأتيته أزوره ليلا، فحدثته ثم قمت فانقلبت، فقام معي ليقلبني، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد، فمر رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «على رسلكما إنها صفية بنت حيي» فقالا سبحان الله يا رسول الله قال: «إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما سوءا، أو قال: شيئا». وأختم بقول الشاعر: إذا ساء فعلُ المرءِ ساءتْ ظنونُه.. وصدَّق ما يعتادُه من توهُّمِ وعادى محبِّيه بقولِ عِداتِه فأصبح في دَاجٍ من الشَّكِّ مظلمِ