أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أسواق التميمي" تفتتح فرعها الجديد في حي النرجس بالرياض    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    حسام بن سعود يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً للباحة    إحباط تهريب (645) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في عسير    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمارة المحلية مفتوحة النهاية
نشر في الرياض يوم 29 - 09 - 2023

-العمارة المحلية مفتوحة النهاية لا تتعامل مع تكوين تاريخي مكتمل وحاضر في الأذهان بل تتعامل مع المبادئ المشكلة للتكوين التاريخي وتستعيد منها روح المكان، إنها تمثل خطاباً فكرياً يركز على الإشارة للمكان لكن بأشكال مفتوحة ومتنوعة وقابلة للتخليق..
في مطلع الألفية الثالثة طلبت مني مجلة المستقبل العربي التي يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت أن أقدم دراسة ستنشرها في شهر يناير عام 2000 عن الهوية، فكتبت مقالاً نقدياً حول "الهوية المعمارية في وسط متغير"، وذكرت فيها فكرة حول المحلية التي تخلق التنوع، فحتى ذلك الوقت لم أكن تحدثت مطلقاً عن مصطلح "المحلية مفتوحة النهاية". وخلال العقد الأول من هذا القرن حاولت أن أفهم أكثر كيف تتحول الهوية عندما يتغير الوسط المعماري ويخلق خطاباً فكرياً جديداً، وقمت بنشر دراسة باللغة الإنجليزية في مجلة International Journal of Architectural Research عام 2008 كان عنوانها "الهوية في وسط متغير: العمارة المحلية مفتوحة النهاية في السعودية". أثارت تلك الدراسة أسئلة جوهرية حول المصطلح والمآلات المعمارية التي يمكن أن ينتجها في المستقبل. وقبل ذلك ركزت على ماذا تعني المحلية مفتوحة النهاية؟
ثمة اتفاق على أنه كلما كان الخطاب المعماري أقل صرامة مع وجود بنية فلسفية مركزية تجعل الأفكار والمنتج المعماري يدور حولها كلما كانت الفرصة مواتية أن يخلق هذا الخطاب تنوعاً معمارياً غير محدود، يجعله يتجاوز مفهوم الطراز. وقد كانت العمارة التي تدّعي أنها تقدم القالب المادي الذي يعبر عن الهوية في نهاية القرن الماضي تمثل توجهاً عرف بالتقليدية الجديدة وهو توجه قائم على الاستعارة من التاريخ ومن قوالبه المعمارية (الفراغية والبصرية) المكتملة التي كانت تجبر المعماريين على نقلها لأنها صارمة ويصعب تجريدها. وهذا عكس ما تنبهت له المحلية مفتوحة النهاية، فهي خطاب معماري مرن واحتوائي وليس اقصائي، لا يشكل طرازاً لكنه يحتوي على بنية فلسفية جوهرية ترتكز على تجاور الشعور بالانتماء للمكان مع التقنية فائقة التطور، المنتج المعماري الذي يخلقه هذا الخطاب يتفاوت من أقصى درجات النحت التجريدي إلى الاقتراب من التشكيلات التاريخية، هذا الطيف النحتي التشكيلي لا يغفل عن التجارب التقنية البيئية ولا يعطي ظهره للمكان الذي يقع فيه، يعتمد خطاب المحلية مفتوحة النهاية على التفاوت في التعبير البصري والفلسفي، وبالتالي التفاوت في درجة الارتباط بالمكان والتعبير عن خصائصه المنظورة وغير المنظورة ولا يتعامل مباشرة مع الأشكال المعمارية التي اكتملت في الماضي.
يمكن إضافة مبدأ آخر للمحلية مفتوحة النهاية كونها لا تعترف بأي مرجعية سوى مرجعيتها التقنية أو ما يمكن أن تسمح بها التقنيات المعاصرة من توليد للأشكال. وبالتالي فإن "الشكل التوليدي" في هذه المدرسة يصعب التنبؤ به ويخضع للعناصر المرجعية التي يرغب المصمم أن يولّد منها الأشكال الخاصة بتصميمه.
يجب أن نعترف أن مفهوم "المرجعية" في العمارة أصبح تحت المحك، فبدلاً من الإشارة للتاريخ كمخزن للثقافة أصبح هناك توقاً للإشارة إلى "المجرد" و"المجازي"، وإذا كان هناك ضرورة للإشارة إلى التاريخ نجدها إشارة مبهمة وتوليدية، تذكرنا بالتاريخ من بعيد وتجعل الجميع يفتح باب التفسيرات على مصراعيه.
في اعتقادنا أن ابتعاد التصميم عن القوالب التاريخية الجاهزة كان المحفز لهذا التجريد والرمزية النحتية للتاريخ، فالعمارة المحلية مفتوحة النهاية لا تتعامل مع تكوين تاريخي مكتمل وحاضر في الأذهان بل تتعامل مع المبادئ المشكلة للتكوين التاريخي وتستعيد منها روح المكان. إنها تمثل خطاباً فكرياً يركز على الإشارة للمكان لكن بأشكال مفتوحة ومتنوعة وقابلة للتخليق، فيمكن أن تقترب أحياناً من التقليدية الجديدة بشكل واضح وممكن أن تقترب من الحداثة الجديدة وتقنياتها إلى حد كبير. هذا الطيف من التنوع البصري الذي يمكن أن تقدمه هذه المدرسة يفتح العمارة على التفسيرات وعلى "الترميز" و"تخليق الأشكال" طالما أن هناك فرصة للإشارة إلى المكان وهويته.
ومع ذلك يصعب أن نفصل تطور العمارة المحلية مفتوحة النهاية عن مرحلة التقليدية الجديدة التي تطورت في الثمانينات والتسعينات من القرن السابق، فالاتجاه الجديد هو مرحلة متقدمة من التقليدية الجديدة لأنه يرتكز على مبادئها الأساسية التي ربطت العمارة بروح المكان وبالذاكرة والاختلاف هو في درجات هذا الارتباط، إذ إن المحلية مفتوحة النهاية تكتفي بالإشارات فقط ولا تبحث عن الأشكال الجاهزة. ولأن طبيعة العمارة هي البحث عن التغيير والخروج عن نمطية إنتاج الشكل المعماري، لذلك فإنه من المتوقع لأي توجه معماري أن يخفت ويتراجع مع الوقت ومع تراكم وتكرار التجارب. كلما كان التوجه المهني والفكري مفتوحاً على التفسيرات المتنوعة وكلما كان مرتبطاً بمراجع متعددة كلما كانت فرصة بقائه وتأثيره أطول. ما نراه هو أن العمارة المحلية مفتوحة النهاية تحمل بذوراً كامنة في بنيتها التفسيرية للأشكال المعمارية، وآليات إنتاجها تمكّنها من البقاء لفترة طويلة وتجعلها قادرة على التكيف مع التطورات التقنية القادمة. فإنتاج الشكل غير خاضع لمعايير محددة بل مرتبط بقدرة المعماري على خلق الرابطة مع المكان من جهة وعلى توظيف التقنيات المتطورة من جهة أخرى، ونرى أنها الأجدر للتعبير عن مفهوم الهوية النسبية Relativistic Identity التي تتكيف مع روح العصر والتغيرات المجتمعية والثقافية والاقتصادية والتقنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.