منذ ثلاثٍ وستِّين (63) سنة، وبالضبط في الرابع من شهر يناير سنة 1960، غيَّب الموت «ألبير كامو – Albert Camus» (1913-1960) بسبب حادثة سيارة، كان في السادسة والأربعين من عمره، يحمل في حقيبته مخطوطة مؤَلَّفه الإنسان الأول Premier Homme، وكان قد حصل منذ سنتين وبضعة أشهر – من هذا التاريخ – على جائزة نوبل للآداب. لا مِراء في أن «ألبير كامو» هو التجسيد الفعلي ل»الغريب L'Etranger»، وأسطورة سيزيف le Mythe de Sisyphe؛ لقد كان، بالفعل، مفكر العبثية. بَيْد أنه كان كذلك مبدع الطاعون La Peste، ولا سيما الإنسان المتمرِّد L'Homme Révolté؛ لقد كان مفكر التمرُد، فلا ننسى أنه من كتب: «أتمرَّد إذن نوجد»، إيمانا منه أن نشر ثقافة التمرَّد ضرورة مُلِحَّة وعمل محمود، ليس من أجل الذات فقط، وإنما من أجل الإنسانية جمعاء. ولكن، باسم من سوف نتمرَّد؟ وكيف سنتمرد؟ والأهم، إلى أيِّ حد يمكن أن يصل هذا التمرُّد؟ وهي أسئلة من الأهمية بمكان، بل إنها مزعجة وتطرح العديد من الإشكالات؛ فلا يكفي أن نعارض لمجرد المعارضة، كما لا يجب أن نكون متطرفين أو راديكاليين لمجرد الرغبة في ذلك. وما يثير الاستغراب هو أن هذه الإشكالات لا تزال في عصرنا هذا تحظى بِرَاهِنِيَّةٍ مدهشة؛ فكثيرون هم من يحيلون إلى كتابات «كامو»، وينقبون هنا وهناك في أعماله عن مقولات تدعم آراءهم وأطروحاتهم التي يمكن وصفها بالْمُغَالَاة. غير أن الحقيقة غير ذلك؛ فلطالَمَا نبّه «كامو» إلى التطرُّف في التمرُّد وحذَّر منه، ودعا إلى الاحتياط من الأطروحات والإيديولوجيات التي تنتهي – باسم الإنسانية – إلى خيانة الإنسان، ومن ثمة خيانة الإنسانية بِرُمَّتِها، وعلى هذا الأساس، يبدو من الضروري والمفيد أن نعيد اليوم قراءة «كامو». ورغم أن فكر «ألبير كامو» وإبداعه يشكل محاور أساسية في المقررات الدراسية للمراحل الثانوية في عدد من دول العالم، فنحن لا ندعو إلى تبسيطه، وربما تمييعه، بغرض تقريبه من الأذهان – مثلما يقوم بذلك بعض أنصار غريمه «سارتر - Sartre» (1905-1980) على سبيل التمثيل – لا، أبدا، ف»كامو» كاتب ومفكر رفيع المستوى، واضح في أفكاره؛ بحيث يصل إلى كل الأفهام. ولربما تصح في كتابات وتصدق تلك القولة التي مفادها: «ليس من الضروري أن تكون معقدا غير مفهوم حتى توصف بالذكاء والعبقرية». ولكن، أثناء قراءة «كامو» (وفي الحقيقة، أثناء قراءة أي مفكر)، من المفروض أن نقرأ ما هو مكتوب، وليس أن نقرأ ما يلائمنا عبر اجتثاته من سياقه أو لَيِّ عنقه ليوافق هوى الذات. وهذه دعوة لإعادة قراءة «كامو» من جديد؛ حتى نصل إلى جوهر فكره الإنساني. تعريب: نبيل موميد