يشير مصطلح «شبّة النّار» عند كثير من المجتمعات في شبه الجزيرة العربية الى إشعال النّار مع بداية فصل الشتاء لا بغرض التدفئة واعداد القهوة العربية فحسب, و انما لأجل أن يلفت اشتعال النّار كل من يشاهد ألسنة اللهب سواء من الضيوف القادمين الى الدّيار أو الجيران والزائرين والعابرين كنوع من التّرحيب بهم و دعوتهم لاحتساء القهوة في ليال الشتاء الباردة. وما أن يشاهد الزائر أو الضيف شبّة النّار المتّقدة, فانه لا يتردّد في المضي قدما نحو ضوء النّار حتى يصل الى المكان غير آبه بالظروف التي قد تمنعه من الزيارة والمشاركة في حوارات ومناقشات المجلس حتى دون توجيه الدّعوة مسبقا كما هو الحال في يومنا هذا، اذ أن شبّة النّار في ثقافة الأجيال السابقة تُعدّ بحد ذاتها دعوة عامة للحضور و أخذ قسطٍ من الراحة أثناء المسير أو الرحيل. ومن هنا أصبحت شبّة النّار رمزا عروبيا للترحيب بكل قادم الى الدّيار أو عابر بالقرب منها، غير أنّ الهدف الأسمى من شبّة النّار هو تبديد حالة الخجل و الحرج من دخول الدّار دونما دعوة رسمية سابقة. ولهذا نجد أن الشاعر المعروف محمد بن شلاّح المطيري قد تطرّق لهذه الجزئية الثقافية في بيت له من الشعر قال فيه: أمل الوجار وخلّوا الباب مفتوح خوف المسيّر يستحي لا ينادي وفي هذا البيت الذي ذاعت شهرته بين الناس دعوة معلنة -لكل من يمر من أمام الدّار- تتضمّن ايحاءات لكرم الضيافة العربية ما يبدّد لدى الضّيف مشاعر الاستحياء ويجعله يتجرّأ على القدوم الى الدّار والجلوس مع صاحب « الوجار», و هو المكان المخصص لوضع الحطب و أدوات و رموز الضيافة العربية السعودية المتمثلة في اضرام النّار و عرض أدوات اعداد القهوة مثل الدّلال والفناجيل و البن و الهيل و حطب السّمر والطلح اضافة الى أدوات أخرى مثل المحماس و الملقاط والمنفاخ وغيرها من الأدوات و رموز الكرم الحاتمي. ومن المعروف أن شبّة النّار تثير قرائح الشعراء الذين يستلهمون بعضا من أفكار قصائدهم خلال جلوسهم بالقرب من النّار المشتعلة في ليال الشتاء الباردة. ومن هؤلاء الشعراء الأمير محمد الأحمد السديري الذي وصف شبّة النار في بيت من الشعر لا يزال باقيا في ذاكرة الناس رغم مرور عقود طويلة من الزمن, فيقول السديري: يا بجاد شبّ النّار وادن الدلالِ واحمس لنا يا بجاد ما يقعد الرّاس ودقّه بنجرٍ يا ظريف العيالي يجذب لنا ربعٍ على أكوار جلاّس وزلّه الى منّه رقد كل سالي وخلّه يفوح و قنّن الهيل بقياس وصبّه و مدّه يا كريم السبالي يبعد همومي يوم اشمّه بالانفاس ويقول شاعر آخر في قصيدة له عن شبّة النّار: يا ما حلا عقب العصر شبّة النّار في مجلسٍ كل النشاما يجونه يلفونه اكبار و يلفونه اصغار من طيب من هو فيه و يقدّرونه ولذلك نفهم أن لشبّة النّار عند العرب معان سامية و أهداف نبيلة الى جانب أنهم يوقدونها ليلا للتدفئة واستخدامها في الطبخ واعداد القهوة وأيضا لاهتداء ابن السبيل وجلب الضيفان. و في معجم المصطلحات العامية عند العرب حينما يُهجى أحدهم أو يُنتقد يقال له: «يا طافي الضوء، يا ميت النار، الله يطفي ضوّك, أو الله يذبح نارك»، أو قولهم: « فلان ناره رماد»، كناية عن عدم رغبته في استقبال الضيوف، وكان كثير من أبناء البادية يحرصون على اقتناء الأنواع الجيدة من الحطب والتي منها السّمر والطلح، وهي الأكثر جمراً والأقل دخاناً. وعن شبّة النّار يقول الشاعر غازي بن عون: يا ريف قلبي للمسامير قم شب وحط المنارة في طويل الظلال عقب تشق لها جزل الحطب جب * وهات النّجر واحضر جداد الدلال وأخيرا يقول محمد الأحمد السديري في هذه الأبيات القصيرة عن شبّة النّار: تسابقن قلبي هواجيسٍ أرداف الليل طال وحنّ قلبي على الكيف وناديت من حولي يعجّل بالاسعاف يشب نار ادلال بيضٍ مزاهيف يا حسين شب النّار واسرف بها اسراف حتى يصير الجمر فيها مشانيف أدوات إعداد القهوة الدّلال والنجر «الوجار» مكان شبة النار منصور ماجد الذيابي