يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية لمدينة الرياض وإمارة المنطقة بذكرى يوم التأسيس    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    متحف طارق عبد الحكيم يحتفل ب«يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من المجموعات البشرية إلى أنماط الحكم
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2022

يرى جون إهرنبرغ أن أول صيغة من صيغ تشكّل المجموعات البشرية هي العائلة، سواءٌ كانت تلك العائلة صغيرة، مكوّنة من رجل وامرأة وأولادهما، أم من عائلة كبيرة مكوّنة من عدد من ذوي القرابة الذين تربطهم صلة الدم، وتوحّدهم الضرورة والحاجة والمصلحة والخطر المحدق بهم.
وبهذا يصح أن يقال: إن التجمع هو أساس أي تشكّل بشري، أي: التجمع بمعنى احتواء عدد كبير من الأعضاء. وهذا يبدأ من الأسرة، والأسرة تحتوي ثنائية المجموعة والفرد في ذاتها، وهي الوحدة السابقة لتشكّل وحدة المجتمع أو المدينة.
ويستند وجود الفرد داخل مكوّن الأسرة إلى وحدة مبنيّة على مفاهيم مادية وأخلاقية، وأعضاء هذه الوحدة متفاوتون في قدراتهم؛ وهذا ما يُحوِجهم إلى أن يخدم بعضهم بعضاً؛ لكي يحققوا من خلال هذا التبادل والتشارك حياة هي أفضل مما يمكن أي يحققه أي واحد منهم بمفرده.
ويمكن أن يقال بعدها: إن المجتمع أو المدينة هما المقولة الوحيدة التي يمكن تُفهم من خلالها الحياة المشتركة للأفراد خارج نطاق العائلة، ومن خلال هذه المقولة فقط يمكن للأفراد أن يخدم بعضهم بعضاً ويشتركوا تحت سقف واحد في جلب المصالح ومواجهة المخاطر.
وإذا تشكّل البشر في كيان موحّد أكبر من الأسرة، ثم في كيان أكبر من المجموعات الصغيرة، فذلك ما يمكن أن يسمّى فيما بعدُ: دولة.
وبالعودة إلى نموذج العائلة نقول: إنها مجال ضروري خاص يحتّم الحياة المشتركة بين أفراد المجموعة، ولا بدّ من وجود نوع من الحرّيّة للفرد فيها، لكنّها حريّة محدودة، من حيث ما يفرضه ضغط الاحتياج لدى الأفراد، ومن حيث توزّع المسؤوليات، لكنّ هذه المحدودية في الحريّة مفيدة للأسرة، وليست أمراً ضاراً بها، لأن المحدودية هنا للجزء (الفرد) مفيدة للكل (العائلة).
من هنا يكمن السرّ في أن الدولة، بما أنها هي النتيجة النهائية حتى هذه اللحظة للتجمّعات البشرية المتتالية، هي كتلة واحدة تضم في كيانها مجموعة من الأجزاء والعناصر الصغيرة المختلفة من نواح عدّة، أي: المواطنين. وهؤلاء متساوون في عدد من صفاتهم وحقوقهم، ولكنْ لا مساواة مطلقة بينهم، كما أنه لا مساواة مطلقة بين أجزاء كلّ كتلة، وموقع كل واحد من هذه الأجزاء يُحدّد بحسب إمكانياته وتأثيره.
إن هذا يُفضي إلى ما يذهب إليه جمال ندا صالح السلماني، حيث يستنتج أن أنظمة الحكم والمجتمعات البشرية لم تحدث دفعة واحدة، بل مرّت بمراحل تدريجية من التطور، خلال أجيال كثيرة من البشر، وخلال عصور ما قبل الأُسر والعوائل الحاكمة.
والباحثون المعاصرون ليست لديهم معلومات مؤكدة عن المراحل الأولى من تطوّر نظم الحكم، وإنما توجد أدلة استنتاجية وتحليلية لعلماء وباحثين مأخوذة من البقايا الأثرية للمستوطنات السكانية، ويرى بعضهم أن هذه أدلة واقعية وحقيقية إلى حد بعيد، لأسباب عدة، منها: أن آثار مواطن انتشار السكّان بعامة تدل بوضوح على وجود أنظمة للحكم، وإن كانت بدائية. وأن فكّ رموز النقوش بخاصة يحتوي على معلومات تثبت ذلك.
لقد كانت المجموعات البشرية في العصور القديمة، قبل نحو عشرة آلاف إلى ستة آلاف عام قبل الميلاد، عبارة عن تشكّلات أسريّة تعتاش من الصيد وجمع النباتات، حيث المناخ الرطب والأمطار، وحيث ينمو الكلأ والعشب وتتوافر الأشجار، وكانت طبيعة هذه المرحلة قائمة على التنقّل والترحال، ولم يكن البشر يستقرّون في مستوطنة واحدة؛ وهذا أسهم في تأخّر نشوء أنظمة حكم، حيث إن الباحثين في هذا المجال يؤكدون أن هذه الأنظمة مرتبطة باستقرار السكّان في قرى أو مدن.
وفي الألفية السادسة قبل الميلاد حدث تغيّرٌ نتَج مِن تعرّض مساحات التكاثر البشريّ للجفاف وقلّة الموارد، وصارت بعض المناطق قاحلة أو شبهَ خالية من الأعشاب والنباتات والأشجار والطرائد، فاضطرّت مجموعات بشرية إلى السكنى الدائمة قريباً من مصادر المياه الدائمة، كالأنهار، والمنابع؛ فكانت تلك هي البذرة الأولى للمستوطنات السكّانية، التي مهّدت لظهور أنظمة الحكم الأولى.
فالدافع الأساسي إلى تشكيل المستوطنات، ومِن ثَم تشكل أنظمة الحكم، وفقاً لهذه الرؤية، هو أن الإنسان ألجأَتْه الحاجة إلى ضمان غذائه واتقاء شرّ الجوع إلى السكنى في معظم شهور العام قرب المياه، ثم تمكّن مِن استئناس الحيوان وتربيته، ثم مارس الزراعة ليغطيَ حاجاته الغذائية التي لم يكن جهد الصيد والرعي والتقاط النباتات كافياً لها، وهذا ما شجّعه على الاستقرار.
* باحث وروائي
كتاب إهنبرغ
كتاب المجتمع المدني في إصداره الأصلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.