العَمَلُ من بابِ (عَمِل يَعْمَلُ عَمَلاً) من أوسعِ أبوابِ العربيَّةِ استعمالاً؛ لكونها كلمة عامة تدلُّ على كلِّ ما يحدثُهُ الإنسانُ من أثرٍ معَ امتدادِ الزمنِ، بقصدٍ وعلمٍ، في مجالاتٍ شتّى، منها: أَعْمَلَهُ غيره واستعمله هما بمعنى طلب إليه العَمَلَ، ورجلٌ عَمِلٌ -بكسر الميم- مطبوعٌ على العملِ، ومثلُهُ رجلٌ عَمُولٌ. ولكلمةِ العملِ مرادفاتٌ كالفعلِ والصنعِ، وإن كان بينهم فرقٌ دقيقٌ، ومعنى هذا، أن اللُّغةَ في حركةِ تطوُّرٍ مستمرةٍ، وتنتقلُ من طورٍ إلى طورٍ، سواء أكان ذلك إلى مستوى رفيع أو غير رفيع، تبعاً للمستوى الحضاريِّ، والثقافيِّ، والسياسيِّ، والنفسيِّ الَّذي عليه المجتمع. وهذا يكشفُ جليّاً أنَّ معنى الكلمةِ يزيدُ تعرضاً للتغييرِ، كلما زادَ استعمالُها، وكثر ورودُها في نصوصِ العربيَّةِ المختلفةِ، وقد كشف فندريس سبب ذلك، عندما قال: «لأنَّ الذهنَ في الواقعِ يُوجَّهُ كلّ مرةٍ في اتجاهات جديدة، وذلك يُوحي إليها بخلقِ معانٍ جديدةٍ» ومن ذلك الكلمات (العمل) و(الفعل) و(الصنع). وقد أنكرَ بعضُ اللُّغويينَ كابن درسْتويَه التَّرادف، وعدّه من باب التقارب في المعنى، واستدل بأدلةٍ منها: أ- الأصل في اللُّغة أن يُوضع للشيء اسم واحد فقط، وهذا خلاف التَّرادف. ب- المترادفات صفات في الأصل؛ لكونها تقع -غالباً- على وزن المشتقات. ج- وجود فروق معنويَّة دقيقة بين المترادفات فالعمل هو من صنع الإنسان مع امتداد الزمن، وشرطه العلم والقصد، ولا يقوم إلَّا بفكرٍ لذا رُبِطَ بالإنسان، أمَّا الفعلُ فيكونُ من الإنسانِ والحيوانِ والجمادِ ولا يشترط فيه العلمُ والقصدُ والفكرُ، بينما الصنعُ لا يكون إلَّا من الإنسانِ وشرطه الإجادةُ والحذاقةُ، وإنْ كان المعنى العام لهم العموم والشمول في الحدث. فالصنعُ أخصُ المعاني الثلاثة؛ لأنَّه ليس كلُّ إنسان يجيد العمل ويتقنه، والعمل أوسطها؛ لكونه مرتبطاً بالفكرِ والإنسانِ، وأعمها الفعل لكونه عاماً للإنسانِ والحيوانِ والجمادِ دونَ شرطٍ. وعلى هذا، كلُّ عملٍ فعلٌ، وليس كلُّ فعلٍ عملاً، وكلُّ صنعٍ عملٌ، وليس كلُّ عملٍ صنعاً، وإنْ كان لبسٌ في الاستعمالِ يجبُ الحذر منه. والعمل الحقيقيُّ يقومُ على ركيزتين؛ لكي يُحقق مبتغاه: * الإخلاص أثناء العمل. * النتيجة بعد العمل. وأسئلة العمل مستويات، هي: * ماذا تعمل؟ سؤال لا يحقق الخصوصية؛ لأنَّ هذا يشتركُ فيه النَّاس. * كيف تعمل؟ * وماذا أنتجت من هذا العمل؟ سؤالان يحققان خصوصية العمل، وقد يحولان العمل إلى صنع لتحقق شرط الإبداع والبراعة. د فهد بن سالم المغلوث